كم هو مكرر أرباح العقار العادل ؟

فوري1 نوفمبر 2023
كم هو مكرر أرباح العقار العادل ؟

يعتقد خبراء الاستثمار أن المعلومات الصحيحة هي أغلى منتج استثماري ، و في بعض الأحيان يعتبرونه أكثر قيمة من

الذهب

أو النفط ، و المعلومات الصحيحة هي دون شك الدعامة الأكثر أهمية للاستثمار الناجح.

معرفة كيفية تقييم السعر العادل للأسهم

– الخطوة الأكثر أهمية التي يجب على المستثمر اتخاذها قبل البدء في

الاستثمار

، هي البحث عن المعلومات المتاحة عن الشركة التي ينوي الاستثمار فيها ، لأن ذلك سيساعده على فهم و تقييم الأداء المستقبلي ، على سبيل المثال قبل أن يشتري مستثمر أي إجراء ، فإنه يريد أن يعرف ما إذا كان السهم عرضة لتقلبات الأسعار المحتملة أو إذا كان لديه فرصة نمو مستقرة .

– تعد البيانات المالية و التقارير المتخصصة نقطة انطلاق جيدة للمستثمر ، للحصول على معلومات حول الشركة التي يفكر فيها في الاستثمار ، بعض هذه التقارير يمكن أن تكون مجهزة بالتفصيل ، و لكن مشاهدتها ضرورة يستخدمها المستثمر.

– مع مرور الوقت و في هذا الصدد ينبغي أن يوضع في الاعتبار أن الملاحظات الهامشية الواردة في البيانات المالية ، قد تحتوي على معلومات عن درجة أهمية نفس المعلومات الواردة في الموضوع ، و بالتالي فإن الاهتمام بالمعلومات الواردة في الحواشي و تحليلها ، فيمكنهم تنبيه المستثمر إلى الصعوبات المستقبلية التي قد تواجهها الشركة.

– و تلزم الشركات التابعة ل

هيئة أسواق المال

بالإعلان عن بياناتها المالية الأولية ، و التقرير و نشر مجلس الإدارة حالما يتم الموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة ، و ستقوم الشركة بالإفصاح عن المعلومات التفصيلية حول مركزها المالي ، مما سيعطيها المصداقية و الشفافية ، كما تطلب هيئة تنظيم الاتصالات من الشركات الكشف عن أي تطورات مهمة أخرى. “

عملية التحليل المالي

– هو فهم و تفسير و قراءة البيانات المالية للشركة ، و يهدف إلى تحديد العوائد المالية و مستوى مخاطر الأصل ، العناصر الرئيسية للتحليل المالي هي عنصرين و هم العائد و المخاطرة.

– بمعنى أنه إذا استثمرت أو اشتريت الأسهم إذا لم تكن هناك أرباح خلف ذلك ، بسبب الزيادة في السعر أو أن توزيع الأرباح لا يسمى الاستثمار فما هو العائد؟ ، من صالحك الاستثمار سواء كان الاستثمار الخاص بك (

الأسهم

التي اشتريتها ، الأرض أو العقارات المستأجرة أو متجر تجاري مفتوح لك مع عائد مالي ، أو …) ، أي توزيع المنافع لكل فترة الزيادة في الأسعار بمرور الوقت.

– الآن نحن نخاطر و تكون هناك إمكانية الخسارة أو إمكانية فقدان الاستثمار الخاص بك أو جزء منه ، الاستثمار في الأسهم يعني استثمار المزيد في استثمارات محفوفة بالمخاطر أو بالقول إن المخاطر مرتفعة ، و ليس بالمقارنة مع العقارات أو

السندات

.

– على سبيل المثال تستثمر في السندات أو الودائع البنكية ، و تحصل على ما بين 3 و 4٪ في نهاية السنة أو في الأسهم ، إذا افترضنا الاسمنت أو الاتصالات و الحصول على عائد سنوي بنسبة 6-8٪.

المخاطر في السندات و الاستثمار

– قد يكون العائد أعلى على السندات لأن الخطر أعلى ايضا ، نعود إلى التعريف احتمال الخسارة أكبر لأن الشركات تتأثر بالمنافسة و غيرها من حالات الفشل في الصيانة أو الصنع ، في حين أن الودائع و السندات تعرف بضمان الأرباح و

رأس المال

.

– لذلك لدينا فكرة أن المستثمرين راضون عن عوائد قليلة إذا كانت المخاطر منخفضة ، و الطلب أعلى و أرباح أعلى إذا زاد الخطر ، بالإضافة إلى أي شركة يقترب أداءها من أداء السندات تعتبر غير مجدية للمستثمر ، لأن السندات تعطي ربحها و بدون مخاطرة.

– من الناحية العلمية نخلص إلى أن العلاقة بين الأداء و المخاطر إيجابية ، كلما زادت المخاطر كلما زاد العائد ، و انخفاض المخاطر يخفض العائد.

– كلما انخفض سعر الفائدة كلما كانت الحركة أكثر جاذبية ، و كلما ارتفع

سعر الفائدة

زادت جاذبية جذب المستثمرين إلى مخاطر سوق الأوراق المالية ، و بعبارة أخرى فإن سوق الأوراق المالية يتناسب عكسيا مع سعر الفائدة.

طريقة حساب الربح العادل للشركة

– مكرر المكاسب هو مقياس فترة استرداد رأس المال للمستثمر ، و مثال آخر هو أن الصورة أكثر وضوحا ، و الشركات التي تتأثر أرباحها من سعر الصرف لأنها تتأثر بها و تذكرها في بيان الفوائد و الضعف .

– باختصار نحن لا نشير إلى شركات محددة أو نذكر نقاطها السلبية ، و لكن لتوضيح أنه من غير العدل تقييم الشركات التي تكرر الأرباح و قول 10 أو أو 15 أو 20 ، بغض النظر عن أنشطتها أو تنوعها في الدخل داخل أو خارج البلاد ، على سبيل المثال استثمرت

شركة الاتصالات السعودية

في دول مختلفة مثل الكويت ، و هناك بعض الشركات المنافسة الأخرى ، قد تتضرر المنافع في الشركة بشكل عام في المملكة سواء من خلال المنافسة أم لا ، أو بسبب الظروف السياسية أو غيرها ، فستستمر الاتصالات بفائدة مشاركتك خارج الدولة ، و تطبيق رقم واحد لمكرر الربح في جميع الشركات غير عادل ، بسبب اختلاف المخاطر في كل شركة و قطاع عن الآخر.

الطريقة المستخدمة من قبل الخبراء الماليين لحساب الربح العادل

– القيمة العادلة للاستثمار = (EPS) / (العائد على الاستثمار – النمو الدائم).

– يمكننا أن نرى صعوبات لهذه المعادلة ، و لكن لتطبيق المعادلة يجب أن نأخذ بياناتك خطوة بخطوة و نشرحها لتسهل علينا تطبيقها.