دبابة الخالد القتالية من باكستان والصين

فوري24 نوفمبر 2023
دبابة الخالد القتالية من باكستان والصين

يشير مصطلح دبابات الخالد و MBT -2000 إلى المتغيرات التي تم تطويرها بشكل مشترك مع دبابة القتال الرئيسية الحديثة من باكستان والصين خلال 1990 . كان هناك حوالي 300 دبابة الخالد في الخدمة مع الجيش الباكستاني اعتبارا من عام 2009 . بينما أمر جيش بنغلاديش 44 MBT – 2000 في عام 2011 . ليتم استخدام الدبابات أيضا من قبل الجيش الملكي المغربي . تم محاكتهم من قبل الجيش البيروفي للاقتناء الممكن ، ولكن تم تجاهلها بسبب مشاكل مالية .

لتشغيل الطاقم من ثلاثة اشخاص و المسلح مع 125 مم للبندقية الملساء من الدبابات التي يتم إعادة تحميلها تلقائيا ، ويستخدم خزان نظام مراقبة الحرائق الحديثة والمتكاملة مع معدات مكافحة يلة ، والقادر على إطلاق العديد من أنواع قذائف المضادة للدبابات كما كانت الصواريخ المضادة للدبابات . يدعى الخالد بعد قائد مسلم القرن 7 خالد بن الوليد ( 592-642 م ) .

تطورت الدبابات الصينية والسوفيتية ، واصبح التصميم هو الأصغر بكثير والأخف وزنا من دبابات القتال الرئيسية الأكثر غربية . لأنه يقوم على الصينية نوع 90 -II ، والذي يجمع بين تقنيات عدة من الدبابات السوفيتية والغربية . دبابات الخالد هي نوع غير عادي والتي تم تصميمها ل تكون قابلة للتكيف ل تصنيع بحيث يمكن دمجها بسهولة مع مجموعة متنوعة من المحركات الأجنبية والإرسال . البديل الحالي ل إنتاج الخالد هو استخدام محرك الديزل و نقل المقدمة من مكتب تصميم KMDB لأوكرانيا . تم إنتاج النماذج الأولى للخدمة مع الجيش الباكستاني في عام 2001 .

في 1970 ، كان قادة الجيش الشعبي لتحرير الصين تشعر بالقلق إزاء التهديد السوفيتي ، وطلبت تحسين دبابة قتال رئيسية لتحل محل القديمة و البالية لنوع 59 دبابة . وهكذا في عام 1980 ، تم تشكيل نورينكو ، و منغوليا الداخلية أو شركة مجموعة الآلات و المكلفة بتطوير سلسلة من الدبابات الجديدة .

وتم التوقيع على اتفاق التطوير المشترك مع باكستان في يناير كانون الثاني عام 1990 . تم اختبار النماذج الأولية الصينية الصنع في باكستان في شهر أغسطس 1991 . بينما انتهاء باكستان من مصنعها في تاكسيلا في عام 1992 . تحملت الباكستان أكثر من 20 مليون دولار أمريكي على مدى السنوات الثماني المقبلة على التنمية المشتركة من نموذج مناسب ل احتياجاته و على خلق القدرة على تصنيعه محليا .

أشرف المدير العام لل صناعات الثقيلة تاكسيلا ( HIT) الجنرال حميد جاويد و اللواء محمد أسد المشروع . فريق التصميم لتعديل الخزان ولقبول المحركات الأجنبية الصنع . تم تقييم عدد من النماذج المختلفة .

في ظل ارتفاع درجات الحرارة المحيطة و الرمال الناعمة أو الغبار فمن شأنه أن يكون واجه في مناطق العمليات مثل صحاري جنوب باكستان ، تم التأكيد على تطوير التبريد العالي الأداء ونظم ترشيح الهواء أثناء مرحلة التخطيط للمشروع . واعتبر تنفيذ نظام التعليق المائي للغاز ، ولكن بعد التقييمات للتقنية المفصلة ، وجد أنه يكون غير عملي نظرا للقيود المختلفة مثل مشاكل الاعتمادية و الصيانة . واعتبر تركيب انتقال الرنك 304 أيضا ولكن تم تجاهله .

تصميم لبخزان النهائي الناتج عن عقد التنمية التعاونية وتم تعيين نوع 90- الحكومي الدولي . وأظهرت الشركة الصينية نورينكو الجديدة لنوع 90- IIM خلال معرض الدفاع أبوظبي مارس 2001 ، تحت اسم تصدير MBT 2000 . وكان اسمه في النسخة تعمل بالطاقة بواسطة محرك الأوكرانية ، والمعدة لل إنتاج المحلي في باكستان ، الخالد .

خلال فترة النمو ، اكتسبت خبرة تاكسيلا للصناعات الثقيلة بعد بناء نوع 85- IIAP بموجب ترخيص صيني مع استعداد ل بدء إنتاج الدبابة الخالد في عام 1999 . أدخلت دفعة تجريبية من خمسة عشر دبابات الى فوج الخيالة 31 من مشاة مصفحة باكستان يوم 20 يوليو 2001 . ووقعت باكستان عقدا مع مصنع ماليشيف أوكرانيا مايو 2002 لتقديم 315 KMDB 6TD -2 من محركات الديزل على مدى ثلاث سنوات . وقد ألقى دفعة إضافية من الدبابات الخالد في 23 سبتمبر 2004 . باكستان تخطط لبناء مجموعه 600 دبابة الخالد لقواتها المسلحة .

في عام 2006 سجلت السوق ومقرها الولايات المتحدة و منظمة أبحاث خاصة النتائج لتبين أن الخالد ، جنبا إلى جنب مع اثنين من MBTs الأخرى ، فإنها تشكل ما يقرب من 45 ٪ من جميع MBTs الجديدة التي بنيت حتى عام 2015 .

في أبريل 2002 ، أفيد أن ماليزيا تدرس شراء الخالد بعد التقييم من قبل أفراد الجيش الماليزي ، ولكن في نهاية المطاف ماليزيا المدعومة من دون إبداء أية أسباب .

وقد كشفت عن الخالد في 17 تموز 1991 ، في ذلك الوقت لرئيس وزراء باكستان ، ميان محمد نواز شريف ، جنبا إلى جنب مع الباكستاني رئيس أركان الجيش ، ميرزا أسلم بيغ ، في حفل أقيم في إعادة المصانع الثقيلة ( قوة حقوق الإنسان ) ، تاكسيلا . وقال رئيس الوزراء في كلمته ان انجاز المشروع كان خطوة كبيرة نحو الاعتماد على الذات . وقال رئيس أركان للجيش أنه للمرة الأولى في التاريخ ، تم نقل زيارته التكنولوجيا ليس فقط ل باكستان ، لكن تم التصميم أيضا من قبل المهندسين الباكستانيين أنفسهم .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







دبابة ليوبارد . . . الدبابة الالمانية القوية









دبابة لوكلير القتالية









تمرد تايبينغ … حرب اهلية في جنوب الصين