معدل السكر التراكمي 6 .. ماذا يعني ؟ وما النسب المقبولة

فوري13 نوفمبر 2023
معدل السكر التراكمي 6 .. ماذا يعني ؟ وما النسب المقبولة

معدل السكر التراكمي 6

تحليل السكر التراكمي Cumulative Sugar Test المعروف بتحليل الهيموجلوبين السكري HbA1c هو تحليل دم بسيط من أجل قياس مستوى السكر في الدم وهو تحليل مستخدم من أجل تشخيص مرحلة ما قبل السكري أو مرض السكري أو مضاعفات مرض السكري.

مستوى تحليل السكر التراكمي أو تحليل الهيموجلوبين السكري


أقل من 5.7% هو المستوى الطبيعي


. أما مستوى تحليل السكر التراكمي أو تحليل الهيموجلوبين السكري من 5.7% إلى 6.4% هو المستوى الذي يشير إلى مرحلة ما قبل السكري. ومستوى تحليل السكر التراكمي أو تحليل الهيموجلوبين السكري


أكثر من 6.5% هو المستوى الذي يشير إلى مرض السكري


.

في حال كانت نتيجة تحليل السكر التراكمي 6% فهذا يعني أن الشخص في مرحلة ما قبل السكري. لحسن الحظ، يمكن الشفاء من مرحلة ما قبل السكري من خلال بعض التعديلات في نمط الحياة مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية.[1]

كم اعلى نسبة للسكر التراكمي

تنتهي أجهزة تحليل السكر التراكمي أو تحليل الهيموجلوبين السكري عند رقم معين بما في ذلك أجهزة تحليل السكر التراكمي في المنزل. أعلى نسبة للسكر التراكمي هي 14%. في حال كان مستوى السكر التراكمي أعلى من ذلك، فإن جهاز تحليل السكر التراكمي يقرأ أكر من 14%. يمكن أن يكون معدل السكر التراكمي في هذه الحالة 14.1% أو 20%. أعلى نسبة للسكر التراكمي تكون بين

12% إلى 14%

ومن النادر جدًا أن تكون نسبة السكر التراكمي أعلى من 14%. [2]

كم اعلى نسبة للسكر التراكمي
كم اعلى نسبة للسكر التراكمي


ما هو السكر التراكمي

كثيرآ ما يطلب الطبيب المعالج لمريض السكري من مريضه أن يقوم بعمل

تحليل السكر التراكمي

، وقد يظل المريض لفترة طويلة لا يعلم ما هو السكر التراكمي ، ولماذا يطلب الطبيب من مريضه ان يقوم به ، وهل هو يختلف عن تحليل السكر العادي ؟ .

الحقيقة أن

السكر التراكمي

هو تحليل للدم لتشخيص مرض السكري ، ويعتمد هذا التحليل على تحديد مدى إرتفاع مستوى السكر في الدم لفترة أطول من التحليل العادي ، كما يعرف الطبيب أيضآ على مدى إنتظام مستوى السكر في الدم لدى مريضه ، حيث يتم قياس متوسط نسبة السكر في الدم ، وذلك بغرض التعرف على مدى استجابة المريض للعلاج الذي وصفه له الطبيب ، في خلال الأشهر السابقة ، فالسكر التراكمي يكشف عن مستوى السكر في الدم في خلال الثلاثة شهور الماضية .

و السكر التراكمي ينتج عن التصاق السكر بجزيئات الهيموجلويين الموجود في كرات الدم الحمراء ، وهو أيضآ المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم ، حيث يتحول عند التصاق الجلوكوز معه إلى مادة الجلايكيت ، فعندما تزيد نسبة الجلوكوز في الدم فإن نسبة الهيموجلوبين المحمل بالجلوكوز ستزيد و يبقى كذلك حتى انتهاء عمر كرات الدم الحمراء وهو تقريبا ثلاثة أشهر ، لذلك فيكشف فحص السكر التراكمي عن مستوى السكر في الدم خلال ثلاثة أشهر فقط .


فحص السكر التراكمي


:

يتم إجراء فحص السكر التراكمي عن طريق أخذ عينة من الدم من المريض ، ويقوم الطبيب بفحصها ، وتعد نسبة السكر التراكمي التي تراوح ما بين 4 % إلى 6 % تقريباً طبيعية  ، إلا أن الطبيب المشرف على العلاج هو صاحب القول الفصل في هذا الموضوع ، فهو من يمكنه أن يقرر ما إذا كانت نتائج التحليل بالنسبة لحالة مريضه طبيعية ، أم بها نسبة من الخلل .


نتائج فحص السكر التراكمي :

كما ذكرنا فإن الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري تكون النسبة لديهم 4 – 6 % ، أما بالنسبة لمرضى السكري والذين يهملون في علاجهم أو لا يتبعون نظامآ غذائيآ متوازنآ وسليمآ فقد تصل نسبة السكر التراكمي لديهم إلى 9 % ، وإن كانت النسبة زيد عن 6 % ولا تصل إلى 7 او 8 % ، فهذه المرحلة تعتبر ما قبل الإصابة بمرض السكري ، أي أن المريض معرض للإصابة بالسكري في وقت قريب ، أما بالنسبة لمريض السكري الملتزم والذي يتبغ غذاء متوازنآ وصحيآ فقد تكون نسبة السكر التراكمي لديه 7 % ، وهي نسبة طبيعية لا تشكل أي خطر على صحة المريض .


أهمية إجراء فحص السكر التراكمي :

يهتم الأطباء بفحص السكر التراكمي بشكل كبير ، فمن خلال السكر التراكمي قد يعرف الطبيب أن مريضه معرضآ للإصابة بأمراض القلب ، أو ضغط الدم المرتفع ، أو مشكلات في الدورة الدموية ، وكذلك

النوبات القلبية

، والسكتات الدماغية ، فإذا كان السكر التراكمي مرتفعآ لدى المريض يدل ذلك على إحتمال تعرض المريض لمضاعفات السكري الخطيرة ، وإن كان مستوى السكر التراكمي مقبولآ فهذا يعني أن المريض أوضاعه الصحية مقبولة وبخير .


كيفية ضبط السكر التراكمي :

يجب أن يحرص مريض السكري على ضبط مستوى السكر التراكمي للحفاظ على صحته ، فمن المهم أن يمارس المريض التمارين الرياضية التي تحرق السكر الزائد في الدم ، كما أن تناول الخضروات والفاكهة الطازجة يقي من إرتفاع السكر ومن مضاعفات المرض الخطيرة ، كذلك يجب أن يمتنع المريض عن التدخين ، مع أهمية عدم الإفراط في تناول السكريات ، والإهتمام بالعالاج .