حقائق وخرافات عن فول الصويا

تشكل منتجات الصويا الطعام المغذي الأساسي لمعظم الأشخاص النباتيين ، ويعتبر طعاما غنيا بالعناصر الأساسية مثل الحمض الأميني ، كما أنه مصدرا هاما للبروتين ، المعادن الأساسية والفيتامينات ، بالإضافة إلى المغذيات النباتية والتي تحمل معها الكثير من الفوائد الغذائية .


حقائق عن فول الصويا

خفض الكولسترول


1- الصويا والكوليسترول :

وجد أن” الأيزوفلافون”  الموجود في منتجات الصويا يخفض كثافة البروتين الدهني للكوليسترول ، كما يقلل خطر الإصابة بجلطات الدم مما يقلل من احتمالية إحتشاء عضلة القلب والسكتات القلبية ، كما تحمي من التعرض للإصابة بسكر الدرجة 2 .

يساعد على امتصاص الكالسيوم


2- الصويا وهشاشة العظام :

يعرف فول الصويا ومشتقاته بالقدرة على حفظ وامتصاص الكالسيوم في العظام ، مما يساعد في الحماية من مرض هشاشة العظام ، كما أن منتجات ألبان الصويا تعتبر بديلا جيدا للألبان العادية التي تحتوي على اللاكتوز ، لذلك فهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للألبان ، مما يساعد في الحماية من أعراضها مثل مشكلات الجهاز الهضمي .

تخفيف اعراض متلازمة ماقبل الحيض


3- أعراض الدورة الشهرية :

تساعد منتجات الصويا في تخفيف أعراض فترة الطمث ، ويعمل “الأيزوفلافون “الموجود فيها على المساعدة في تنظيم معدل هرمون” الأستروجين” ، وأثبتت الدراسات والأبحاث أنها تستطيع تقليل أعراض “متلازمة ما قبل الحيض “.

الصويا تؤثر سلبيا على الغدد الدرقية


4- الصويا والغدد الدرقية :

إن منتجات الصويا تؤثر سلبيا على الغدد الدرقية ، وأثبتت الدراسات والأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية يجب أن يبتعدوا تماما عن منتجات الصويا ، أما الأشخاص الذين يريدون تناولها يمكنهم ذلك باعتدال ، ولكن بعد الانتظام في أخذ العلاج المناسب لهذه الحالة .

ترفع مستوى الاستروجين


5- الصويا وأمراض المبيض :

وجد أن الإفراط في تناول منتجات الصويا تسبب مشكلات صحية لبعض الأشخاص ، وأثبتت الدراسات والأبحاث أن بعض النساء الذين يتناولون الصويا ينتهي بهم الأمر بأمراض متعلقة بالمبيض ، ويرجع ذلك إلى أن هذه المنتجات ترفع متسوى” الأستروجين” لديهن .

تساعد في انتشار سرطان الثدي


6- الصويا وسرطان الثدي :

تساعد منتجات الصويا في انتشار سرطان الثدي ، هذه ليست حقيقة ، حيث أثبتت الدراسات أن الصويا لا تساهم في انتشار السرطان وذلك إذا تم تناولها باعتدال ، كما أن التناول المعتدل لها لا يسبب نمو الثدي لدى الرجال .


مواد ضاره في فول الصويا


الفيتوستروجين


1- الصويا تحتوي على ” الفيتوستروجين” :

تعتبر واحدة من الخصائص المدمرة ، حيث يحتوي على المكونات الشبيهة بالهرمونات “فيتوستروجين” ، والتي يتماثل التركيب الكيميائي لها مع هرمون “الأستروجين” البشري “هرمون الجنس” ، وأثبتت الدراسات أن هذه المكونات تسب عدم توازن هرمون “التيستيستيرون”  مما يؤدي إلى العقم عند الرجال ، أما لدى النساء تسبب زيادة النشاط الإنزيمي مما قد يزيد فرص الإصابة بسرطان الثدي ، كما يسرع بلوغ الفتيات عند سن السادسة أو السابعة .


الجويتروجين


2-  الصويا تحتوي على” الجويتروجين” :

تسبب منتجات الصويا تدمير الغدد الدرقية في بعض الحالات ، حيث تسبب بعض الأطعمة إخماد الغدد الدرقية أو “جويتروجين” ، والصويا مليئة بهذه المكونات ، والتي تحاول منع هرمونات الغدة الدرقية وتعيق عملية الميتابوليزم ، كما تتعارض مع وظائف هذه الغدد .


الفايتات


3- الصويا تحتوي على” الفايتات” :

يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من “حمض الفيتيك” ، وترتبط هذه الفايتات بأيونات المعادن ، والتي تمنع امتصاص العناصر الأساسية الهامة  التي يحتاجها الجسم ، ومن هذه العناصر الزنك ، الكالسيوم ، الماغنسيوم و الحديد .


الهيماجلوتنين


4- الصويا تحتوي على “الهيماجلوتنين” :

الهيماجلوتنين يعمل كمادة  معززة للجلطات ، حيث تعمل على تقارب كرات الدم الحمراء لبعضها .


التربسين


5- الصويا غني بمثبط “التربسين” :

يعيق هذا المكون عملية هضم البروتينات ، ويتسبب ذلك في الضرر للبنكرياس وقد يؤدي لإصابته بالسرطان ، كما تسبب زيادة مادة “التربسين” بعض المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإسهال ، النزيف والتقلصات .


6- الصويا سام :

يعتبر الصويا من الأطعمة الغنية بالمنجنيز ، وبالمقارنة بحليب الثدي يحتوي لبن الصويا على حوالي 80% من المنجنيز المخزن في داخله ، وأثبتت الدراسات أن فول الصويا يتم تصنيعه في خزانات الألومونيوم ، ويساعد ذلك في امتصاص نسبة كبيرة من هذه المادة السامة .