معبد تيرتا إمبول في وسط بالي

فوري6 نوفمبر 2023
معبد تيرتا إمبول في وسط بالي

تيرتا إمبول هو معبد مهم وهو معبد الجبل المقدس ، يقع المعبد في قرية مانوكايا في وسط

بالي

. يمثل الموقع نمانا أسطوريا لحكاية تقليدية عن الخير مقابل الشر. وهو أيضا موقع تراث ثقافي وطني. المجمع، الذي بني حوالي عام 960 ميلادية، هو أيضا شاهد صامت على سنوات المملكة البالية القديمة، ولا سيما في عهد أسرة وارماديوا. وفي موقع آخر قريب وبارز على قمة تلة يوجد القصر الرئاسي، إستانا تامباكسيرينغ، الذي بني خلال سنوات حكم أول رئيس للبلاد، سويكارنو.


معبد تيرتا إمبول في وسط بالي

تعني كلمة تيرتا إمبول “ينبوع المياه المقدس”، وهو في الواقع اسم مصدر المياه الموجود داخل المعبد. ويغذي الينبوع أحواض تنقية مختلفة، وبرك المياه وأحواض السمك التي تحيط بالمحيط الخارجي، وتتدفق جميعها إلى نهر توكاد باكريسان. ترتبط مواقع مختلفة في جميع أنحاء المنطقة والعديد من الأماكن الأثرية الأخرى بالأساطير والخرافات المحلية.


معبد تيرتا إمبول في وسط بالي


وصف المعبد


كما هو شائع مع

المعابد البالية

، فإن مجمع معبد تيرتا إمبول يضم ثلاثة أقسام رئيسية، وهي الفناء الأمامي والثانوي والداخلي. يدخل زوار تيرتا إمبول أولا إلى الحدائق المورقة والمسارات المزينة بالتماثيل والنباتات الاستوائية التي تؤدي إلى مدخل المعبد. بعد الخروج من خلال بوابة المعبد (كاندي بنتار)، ستجد فناء مسطح واسع يرحب بالزوار إلى حمامات السباحة حيث توجد قاعة اجتماعات “ونتيلان” الكبيرة على اليمين.


معبد تيرتا إمبول في وسط بالي

في داخل الفناء المركزي، المشار إليه باسم “مايدا ماندالا” أو “جابا تنغاه”، يقترب الحجاج أولا من حمام التنقية المستطيل حيث يوجد ما مجموعه 13 صنبور منحوت بشكل متقن يحازي الحافة من الغرب إلى الشرق. بعد صلاة رسمية في ضريح يشبه المذبح، يدخل الحجاج إلى المياه الجبلية الباردة والواضحة وضوح الشمس.. يُستخدم الماء من آخر صنبورين إلى الصنبور 13 لأغراض تنقية في الطقوس الجنائزية.


معبد تيرتا إمبول في وسط بالي


نبذة عن معبد تيرتا إمبول


لقد وقع العديد من تكتيكات الكر والفر للميادينوا الفارين من قوات إندرا في أماكن مختلفة في جميع أنحاء المنطقة، من أنهار بيتانو إلى باكستان، وإلى الشمال من تامباكسيرينغ. وبالتالي، فإن أسماء المواقع والخصائص الطبيعية كلها تعكس حلقة من الحكاية. وتقول الأسطورة أنه من خلال القوى السحرية لماياديناوا، فقد فجر الينبوع المسمووم الذي شرب منه قوات إندرا واستسلموا. وقد لاحظ إندرا سقوط رجاله، وسرعان ما دفع جنوده إلى الأرض حيث انبثق عنب الربيع المقدس، لعلاج القوات وحتى جلب بعضهم إلى الحياة. وهذه هي الخلفية  الأسطورية للنهر المقدس تيرتا إمبول، فضلا عن الأيام المقدسة من غالونغان وكونينغان التي يحتفل بها الهندوس البالين.


من المفيد أن تعرف عن معبد تيرتا إمبول


كما هو الحال مع أي جولة داخل معبد في بالي أو زيارة إلى مكان مقدس، فمن المهم دائما أن يكون اللباس محتشم. ويرتدي معظم زوار المعابد الزي البسيط التقليدي وهو الـ “كامين” الذي يلتف حول الجزء السفلي من الجسم بالإضافة إلى وشاح حول الخصر. ويحظر على النساء خلال فترات حيضهن الدخول إلى أي معبد أو موقع مقدس، ويمكنهن الاستمتاع بالمشاهد والمعالم السياحية في المحيطات الخارجية فقط.

فمن المغري أن تمارس طقوس حمامات التنقية، على الرغم من أنها هي الروتين الرسمي للحجاج والمحبون. إذا كان لديك أي سؤال، يمكنك طرحه على دليلك الذي قد يطلب سلطة المعبد المزيد من التفاصيل. بعيدا في الجزء الأمامي من مجمع المعبد يوجد منطقة وقوف سيارات كبيرة، وعلى الجانب الشرقي تصطف الأسواق الفنية وصفوف من المحلات التجارية لبيع مختلف التحف والهدايا التذكارية. هناك أيضا العديد من الوارونغز أو أكشاك الطعام لبيع الأغذية المحلية والوجبات الخفيفة والمرطبات.



ساعات العمل


: 09:00 – 17:00



الموقع


: قرية مانوكايا، مقاطعة تامباكسيرينغ، جيانيار في بالي المركزية

صحيفة فوري