العلاقة بين القهوة والشعور بالتعب

يعتبر الكافيين محفزا يساعد على تعزيز مستوى الطاقة ويجعلك تشعر بالنشاط ، والقهوة هي أكثر المصادر الغذائية للكافيين في الولايات المتحدة الأمريكية ، فحوالي 62% من الأمريكين يشربون القهوة يوميا ، وفقا لما ذكرته جمعية القهوة الوطنية .

تختلف ردود أفعال الأشخاص للكافيين ، فيشعر بعضهم بالتعب بعد تناول كوب واحد من

القهوة

، بينما يمكن أن يتناول البعض الآخر عدة أكواب يوميا بدون حدوث أية آثار جانبية .

ولكن هل الكافيين يسبب الشعور بالتعب حقا ، هذه هي الطريقة التي تؤثر على الجسم ويمكن أن تؤدي إلى اليقظة ، واصل القراءة لتعلم أكثر .


أسباب الشعور بالتعب بعد تناول القهوة :



1- القهوة تمنع الأدينوساين :

الأدينوساين هو مادة كيميائية توجد في مركز الجهاز العصبي ، وهي تنظم دورة النوم والإستيقاظ ، وعندما تكون مستيقظا يزداد مستوى الأدينوساين ، مما يجعلك تشعر بالنعاس بواسطة منع نشاط الخلايا في قاعدة الدماغ الأمامية ، وعند النوم العميق تنخفض معدلاته .

و

الكافيين

الموجود في القهوة يمنع مستقبلات الادينوساين من استقباله ، ولكنه لا يوقف الإنتاج الفعلي به أو قدرته في تكوين مستقبلات الأدينوساين الإضافية ، وهذا يعني أنه عندما تتباطأ آثار الكافيين ، يكون هناك تراكم للأدينوساين الراغب في الالتصاق بمستقبلاته ، مما يسبب الشعور بالتعب .


2- القهوة مدرة للبول :

تعتبر القهوة مدرى للبول منذ العديد من السنوات ، والمواد المدرة للبول هي التي تجعلك تشعر بالرغبة في التبول غالبا ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالجفاف عند الإفراط في تناولها .

ولكن يجادل الكثير من العلماء أن القهوة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، ولكنها لا تؤثر على المخرجات البولية على المدى الطويل ، بشكل مختلف عن المشروبات الأخرى .

فإذا كنت تلاحظ أن شرب القهوة يجعلك تشعر بالحاجة إلى التبول بشكل مستمر ، فربما يدخلك ذلك في دائرة الجفاف الذي يجعلك تشعر بالتعب .

أولا وقبل أي شيء ، يفقد الجسم الماء مع كثرة التبول ، وفقدان الماء يقلل كمية السوائل الموجودة في الدم ، مما يؤثر على نظام

الأوعية الدموية

، استجابة للحفاظ على مستوى ضغط الدم وتدفقه ، والجفاف يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدلات ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب والخمول .

وعنما تصاب بالجفاف ، تفقد خلايا الجسم كثافة السوائل ، مما يؤثر على وظائفها الطبيعية ، وبالتالي تسبب الشعور بالتعب والخمول ، كما أن الكافيين يؤدي إلى تضييق الأوعية ، مما يعيق تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم .


الجرعة المسموح بها يوميا من الماء :


– 15 كوب (3.7 ليتر ) لمتوسط الذكور البالغين .

– 11 كوب (2.7) لمتوسط الإناث البالغات .

تشمل الكمية السابقة كمية الماء المضافة إلى المشروبات غير المياة النقية ، والمياة الموجودة في الطعام الذي نستهلكه ، إلا إذا كنت تعاني من أعراض الجفاف مثل البول الملون والصداع ، فمن المحتمل أن تشرب كمية كافية من الماء .


3- السكر المضاف إلى القهوة :

إذا كنت تود إضافة السكر إلى القهوة ، ربما تحتاج تنظيم جرعات السكر الأخرى بعد تناوله ، وهذا السكر المضاف ربما يأتي من الكريمة المخفوقة أو الشراب الموجود في أنواع معينة من القهوة .

يقوم الجسم بالتعامل مع السكر أسرع من الكافيين ، وبعد استخدام السكر ، في الجسم ربما تشعر بانخفاض الطاقة ، ومدى سرعة هذا ، يعتمد على الشخص نفسه يمكن أن يحدث خلال 90 دقيقة بعد تناول القهوة .


كيفية الحد من الآثار الجانبية للقهوة :


إذا كنت لا ترغب في الإقلاع عن عادة شرب القهوة ، جرب الالتزام بالكمية الكوصى بها يوميا ، فحوالي 400 مجم من الكافيين يوميا يعد كمية معتدلة ، وهو ما يعادل 2-4 أكواب 8 أونصات ، ويعتمد ذلك على خليط القهوة .

تجنب مشروبات القهوة التي تعتمد على السكر ، شراب السكر أو الكريمة ، يجب الحد من استخدام المحليات الاصطناعية ، استبدل كوب من القهوة بآخر من الماء .

إذا كنت تتناول كوب القهوة المسائي يمكنك استبداله بكوب من الشاي أو القهوة خالية الكافيين  ، وتذكر أن القهوة ليست الشيء الوحيد الذي يحتوي على الكافيين ، فالمشروبات الرياضية ، معززات الطاقة وحتى بعض المسكنات تحتوي على الكافيين ، وتؤثرعلى كمية الكافيين المستهلكة عموما .