كيفية منع تكون الرؤوس السوداء

فوري2 نوفمبر 2023
كيفية منع تكون الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء هي مسام مسدودة نتيجة لتراكم الزيت الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي في المسام ، يطلق أطباء الجلد على

الرؤوس السوداء

“كوميدونيس مفتوحة – open comedones ” لأنها تبقى مفتوحة للهواء ، مما يتسبب في تأكسدها وينتج هذا اللون الأسود .

خطوات علاج الرؤوس السوداء

العناية بالبشرة

غسل الوجه مرتين في اليوم ، وتعد أسهل و أهم طرق علاج الرؤوس السوداء ، حيث يساعد الغسيل المنتظم على إزالة الشوائب والحفاظ على نظافة البشرة والمسام ، استخدم أطراف أصابعك لتدليك

منظف البشرة

بلطف في حركات دائرية صغيرة .

بنزويل بيروكسايد

شراء منظف أو كريم يحتوي على البنزويل بيروكسايد ، وهذا الدواء هو الأكثر شيوعا لعلاج

حب الشباب

، بما في ذلك الرؤوس السوداء فالبنزويل بيروكسايد يعمل على قتل البكتيريا على الجلد التي يمكن أن تسبب الالتهاب والرؤوس السوداء ، كما يقلل أيضًا من إنتاج الزيت الطبيعي للبشرة ، مما يساعد على منع انسداد المسام .

حمض الساليسيليك

شراء منظف أو كريم يحتوي على حمض الساليسيليك ، يساعد حمض الساليسيليك على تكسير الزيوت في المسام مما يحافظ على خلايا الجلد من انسداد المسام ، مما يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة ، يجب عدم استخدام أي منتجات جلدية أخرى باستثناء المنظفات الخفيفة عند استخدام

حمض الساليسيليك

دون استشارة الطبيب ، ولا تجمعها مع علاجات أخرى مثل البنزويل بيروكسيد إلا إذا تم وصفها بشكل محدد .

الرتينوئيدات

اسأل طبيبك عن المنتجات التي تحتوي على الرتينوئيدات ، الرتينوئيدات هي مشتقات من

فيتامين أ

، تساعد كريمات Retinoid على إزالة الرؤوس السوداء الموجودة وتحسين طريقة نمو الجلد وتقشير خلايا الجلد الميتة ، بعد الاستخدام المنتظم من ثلاث إلى سبع مرات أسبوعياً لمدة أربعة إلى ستة أسابيع ، ستتقشر البشرة بشكل دوري وستقل الآثار الجانبية وتظهر البشرة بشكل أصفى وأوضح .

قناع الطين

استخدام قناع من الطين عدة مرات في الأسبوع ، مثلا طين البنتونيت وهو مادة غنية بالمعادن التي تتخلص من الزيوت أو الشوائب الأخرى التي تغلق المسام ، أضف القليل من

زيت الجوجوبا

للمساعدة في ترطيب بشرتك ، استخدم ملعقة طعام من طين البنتونيت ، أضف الماء لتشكيل معجون ،مع استخدام أطراف الأصابع النظيفة لتغطي وجهك بطبقة رقيقة من العجينة ، واتركه لمدة 10 – 25 دقيقة ، ثم شطفه بالماء الفاتر .

شرائط المسام

استخدم شرائط المسام مرة أو مرتين في الأسبوع ، قد تساعد شرائط المسام على توفير تحسين فوري للمسام المسدودة ، ومع ذلك يمكن لشرائط المسام تجفيف بشرتك ، وبالتالي يجب عليك فقط استخدامها مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع ، اغسل وجهك بالصابون والماء الفاتر ، رطب أنفك تمامًا وقم بتطبيق الشريط ، دع الشريط يجف لمدة 10 – 15 دقيقة ، قم بإزالته لتجد تقشر الرؤوس السوداء معها .

التقشير الكيميائي

يمكن لأطباء الجلد توفير بعض العلاجات الأخرى مثل

التقشير الكيميائي

واستخراج الرؤوس السوداء في ظروف آمنة ومعقمة ، وهو فعال إلى حد ما لعلاج الرؤوس السوداء ، قد يستخدم طبيب الأمراض الجلدية أيضا “استخراج كوميدو” وذلك باستخدام أداة جراحية صغيرة لإزالة الرؤوس السوداء ، ويتم ذلك فقط من قبل محترف مدرب ، فمحاولة استخراج الرؤوس السوداء في المنزل باستخدام أدوات يمكن أن يسبب العدوى والندوب الدائمة .

كيفية منع تكون الرؤوس السوداء

نظافة الشعر

شعرك يحتوي على الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تنتقل إلى الوجه ، فالحفاظ على نظافة شعرك سيساعد على منع انتشار الزيت وحاول أن تبقي شعرك مدفوعًا عن وجهك أيضًا .

تجنب الماكياج الثقيل

تحتوي العديد من منتجات الماكياج على زيوت يمكن أن تسد المسام ، ابحث عن مستحضرات ماكياج تعتمد على المعادن والتي مكتوب عليها “غير كوميدوغينيك” أو “خالية من الزيت” ، هذا سوف يساعد على منع الرؤوس السوداء المستقبلية ولن يؤدي إلى تفاقم تلك الموجودة .

تجنب الكريمات المحتوية على الزيوت

استخدم مرطبًا خاليًا من الزيوت وكذلك كريم

واقي الشمس

، فالمرطبات التي تحتوي على النفط قد تجعل الرؤوس السوداء أسوأ .

الشمس

ابق بعيدا عن الشمس ، فهي تزيد من خطر الاصابة بسرطان الجلد ، بالإضافة إلى أن بعض أدوية حب الشباب يمكن أن تجعل بشرتك حساسة جدا لأشعة الشمس .

تجنب غسل الوجه كثيرا

غسل الوجه في كثير من الأحيان يمكن أن يجعله جافا ومتهيجا ، مما يجعل الرؤوس السوداء الموجودة تبدو أسوأ ، اغسل وجهك مرتين في اليوم ، مرة في الصباح ومرة ​​في المساء ، يجب عليك أيضا غسل وجهك بعد

التعرق

وآداء التمارين .

التخلص من الرؤوس السوداء بطرق طبيعية

صحيفة فوري