معلومات عن زلزال تشيلي 1960

زلزال تشيلي عام 1960 وهو أكبر زلزال سجل في القرن العشرين، وقد نشأ الزلزال قبالة سواحل جنوب تشيلي في 22 مايو 1960، وتسبب في أضرار جسيمة وفقدان في الأرواح على حد سواء في هذا البلد، ونتيجة لكارثة تسونامي التي ولدتها في المناطق الساحلية البعيدة للمحيط الهادئ .

زلزال تشيلي

وقع الزلزال في 3:11 مساء على بعد 100 ميل تقريبا (160 كم) قبالة ساحل تشيلي بالتوازي مع مدينة فالديفيا، ومن المتفق عليه عموما أن يكون حجم الصدمة 9.5، وعلى الرغم من أن بعض الدراسات اقترحت بالتناوب أنه ربما كان 9.4 أو 9.6، وحذرت سلسلة من الصدمات في اليوم السابق من الكارثة الأولية، واحد من حجم 7.9، وتسببت في دمار كبير في كونسبسيون، وامتد مصدر الزلزال الناتج عن النزوح على امتداد ما يقرب من 560-620 ميلا (900-1000 كم) من صفيحة نازكا، والتي تم خوضها تحت صفيحة أمريكا الجنوبية، كما وقع الزلزال قبل ثورة في تكنولوجيا الزلازل في 1960 ، وتستند هذه الأرقام بشكل رئيسي على التحليل اللاحق.

والعديد من المدن الشيلية  بما في ذلك بويرتو مونت حيث وقع هبوط ملحوظ ، وفالديفيا حيث أصبح ما يقرب من نصف المباني غير صالحة للسكن  بسبب التعرض لأضرار كبيرة، وعلى الرغم من أن الخراب الذي أحدثته الهزة لم يكن غير منطقي، إلا أن معظم الإصابات الناجمة عن الهبوط بعد 15 دقيقة من حدوث تسونامي ارتفع ارتفاعه إلى 80 قدما (25 مترا) على امتداد الساحل الساحلي الشيلي، والذي وتحده مدن ليبو التي توازي لوحة التأريض، وتركت الآثار مجتمعة للكارثة مليوني شخص بلا مأوى، وعلى الرغم من أن عدد القتلى لم يتم حله بالكامل إلا أن التقديرات الأولية التي تراوحت بين الآلاف قد تم تخفيضها إلى 1655، وأصيب حوالي 3000 شخص .

حادثة تسونامي

كانت ضخامة تحولات قاع البحر التي تسببت في حدوث تسونامي إلى درجة أن الأمواج التي وصلت بعد 15 ساعة في جزر هاواي، وعلى بعد 6200 ميل (10 آلاف كيلومتر)، وما زالت متواجدة على ارتفاع 35 قدما تقريبا (11 مترا) عند اليابسة في بعض الأماكن، وتسببت الأمواج في أضرار بملايين الدولارات في خليج هيلو في

جزيرة هاواي

الرئيسية، حيث قتل 61 شخصا أيضا، وعندما وصلوا إلى جزيرة هونشو اليابانية الرئيسية بعد 22 ساعة من جيلهم، هبطت الأمواج إلى حوالي 18 قدما (5.5 متر) وألحقت أضرارا بأكثر من 1600 منزل وقتلت 138 شخصا في الفلبين .

وخلفت موجات تسونامي 32 قتيلا أو مفقودا، وعلى الرغم من أن الزاوية المائلة التي اقتربت بها الأمواج من ساحل المحيط الهادي للولايات المتحدة قد خففت من قوتها، شهدت كريسنت سيتي كاليفورنيا أمواجا يصل ارتفاعها إلى 5.6 قدم (1.7 متر)، وقوارب وأرصفة في لوس أنجلوس وسان دييغو ولونج الشاطئ تضررت، وبعد يومين ثار بركان كوردون كول في مقاطعة ليك بشيلي بعد قرابة 40 عاما من النشاط، وهو حدث اعتقد بعض علماء الزلازل أنه مرتبط بالزلزال .

ماذا تعرف عن زلزال تشيلي 1960

1- كان زلزال تشيلي بمثابة زلزال كبير لا مثيل له، والاندماج هو عملية تحدث عند الحدود المتقاربة للصفائح التكتونية بسبب حركة صفيحة تحت أخرى، وتعرف المناطق التي يحدث فيها بمناطق الاندساس، وتنتج مناطق التكاثر أقوى الزلازل على الأرض لأن تركيبها يسمح بتراكم المزيد من الإجهاد قبل إطلاق الطاقة، وتعرف الزلازل التي تحدث في مناطق التكاثر باسم الزلازل الضخمة، كما أن تسعة من أقوى عشرة زلازل في القرن العشرين كانت من الزلازل الضخمة بما في ذلك زلزال تشيلي 1960 .

2- كان السبب في ذلك يرجع إلى تخليص لوحة NAZCA تحت اللوح الأمريكي الجنوبي، وصفيحة أمريكا الجنوبية هي صفيحة تكتونية تضم قارة أمريكا الجنوبية ومنطقة كبيرة من قاع المحيط الأطلسي، ولوحة Nazca هي لوحة تكتونية محيطية في حوض المحيط الهادئ الشرقي قبالة الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، وكان زلزال تشيلي عام 1960 سببه إطلاق الإجهاد الميكانيكي بسبب تحطم صفيحة نازكا تحت صفيحة أمريكا الجنوبية على طول خندق تشيلي – بيرو، والذي كان سبب العديد من الزلازل الأخرى أيضا .

3- تم تسميتة من قبل بزلزال “فالديفيا” بدلا من تشيلي 1960، قبل زلزال تشيلي العظيم أو فالديفيا، ضربت ثلاثة زلازل تشيلي التي كانت بمثابة صدمة لحدث رئيسي والمعروفة باسم زلازل كونسبسيون 1960، ووقع زلزال كونسيبسيون الأول في الساعة 06:02 يوم 21 مايو 1960 وبلغت قوته 8.1 درجة، واستمر لمدة 35 ثانية ودمر ثلث المباني في مدينة كونسبسيون في شيلي، ووقع الزلزال الثاني في الساعة 6:32 من صباح اليوم التالي وبلغت قوته 6.8 درجة، في حين بلغت قوته الثالثة 7.9 درجة ووقعت الساعة 14:55 يوم 22 مايو قبل 15 دقيقة فقط من زلزال فالديفيا .

4- زلزال عام 1960 كان زلزال بالقرب من لوماكو، يقع مركز زلزال فالديفيا عام 1960 على بعد 100 ميل من ساحل تشيلي في المحيط الهادئ، وكانت بالقرب من بلدة لوماكو التي تقع على بعد حوالي 570 كم جنوب العاصمة التشيلية سانتياغو، وكان مركز الزلزال ضحلا نسبيا على بعد 33 كم، حيث من المعروف أن الزلازل الأخرى في المنطقة تصل إلى أعماق 70 كم، والتركيز هو النقطة التي ينشأ فيها الزلزال بينما مركز الزلزال هو نقطة على سطح الأرض مباشرة فوق التركيز .

كم كلف زلزال تشيلي 1960

كلف زلزال تشيلي عام 1960 حوالي 550 مليون دولار. وكانت الآثار الاقتصادية للكارثة الطبيعية مدمرة للمناطق المتضررة من الزلازل وأمواج تسونامي. وقد  قدرت الحكومة التشيلية أن ما يقرب من مليوني شخص أصبحوا بلا مأوى وأن أكثر من 58000 منزل دمر بشكل كامل. وقد أثرت موجات تسونامي الناتجة على جنوب تشيلي وهاواي واليابان والفلبين وشرق نيوزيلندا وجنوب شرق أستراليا وجزر ألوتيان في ألاسكا.

كم عدد قتلى زلزال تشيلي

تسبب زلزال تشيلي في تشرد مليوني شخص، وإصابة ما لا يقل عن 3000 شخص، وقتل ما يقرب من 1655 شخصًا. كما تسبب زلزال تشيلي في حدوث موجات مد عاتية اجتاحت المحيط الهادئ. دمرت الأمواج المجتمعات الساحلية في أماكن بعيدة مثل نيوزيلندا واليابان والفلبين. في هاواي، دمر تسونامي بلدة هيلو الساحلية، مما أسفر عن مقتل 61 شخصًا. وقد امتدت منطقة الصدع من 500 كيلومتر إلى ما يقرب من 1000 كيلومتر على طول ساحل البلاد. [3] [4]