من هو مؤلف كتاب فردوس الحكمة

فوري5 أكتوبر 2022
من هو مؤلف كتاب فردوس الحكمة

من هو مؤلف كتاب فردوس الحكمة

مؤلف كتاب فردوس الحكمة

ونقدم لكم في عربي نت اسم العالم الجليل الذي أسس كتاب فردوس الحكمة  وهو العالم المسلم أبو الحسن علي بن سهل ربن الطبري. ولد في ميرو من أعمال طبرستان عام 780 م 164 هـ أو سنة 770 م – 153 هـ ، وهو من عائلة مسيحية فارسية بحسب ألدو ملي وابن خلكان. لكنه اعتنق الإسلام على يد المعتصم. قال محمد زبير الصديقي ، محقق في الجنة فردى الحكمة: «المتوكل هو من دعاه إلى الإسلام ، والتقى به واحتضنه.

أما لقب ربّان ، فهو يعني الأستاذ العظيم ، بحسب ألدو ميلي ، الذي يقول:> استخدم المسيحيون لقب ربان ، بحسب نطق أستاذنا.

كان والده ساهل عالمًا بارعًا في الطب والهندسة والتنجيم والرياضيات والفلسفة ويقال إنه أول من ترجم إلى كتاب المجسطي لبطليموس إلى العربية. حصل أبو الحسن على أول دراساته عن والده الذي علمه الطب والهندسة والفلسفة إلى جانب اللغتين العربية والسريانية. بعد وفاة والده ، ذهب إلى دراسات طبية وأصبح طبيبًا مشهورًا. مارس الطب في مدينة الري ، ثم ذهب إلى العراق واستقر في مدينة “سر البصر (سامراء)” ، حيث أصبح كاتب الخليفة والمعتصم والمتوكل.

حياته 

ونقدم لكم بعض المعلومات المهمة عن حياته في موقعنا عربي نت  ينحدر علي من عائلة فارسية أو سريانية في طبرستان. ذكر حسين نصر أنه اعتنق الإسلام من الزرادشتية ، لكن سامي ك. حمارنة وفرانز روزنتال قالا إنها كانت تحول عن المسيحية. كان والده سهل بن بشر عضوًا رسميًا رفيع المستوى ويحظى باحترام كبير في المجتمع السرياني.

قدمه الخليفة العباسي المعتصم (833-842) إلى خدمة المحكمة التي تابعها خلال حكم المتوكل (847-861). كان علي بن سهل يجيد اللغتين السريانية واليونانية ، وهما مصدرا للتقاليد الطبية في العصور القديمة وكان ضليعا في الكتابة العربية الدقيقة.

اعماله وانجازاته

1- جنة حكمة الفردوس (جنة الحكمة) ، التي كتبها بالعربية ، وتسمى أيضاً كاناش ، وهي إشارة إلى الطب في سبعة أجزاء. كما ترجمها إلى اللغة السريانية لمنحها فائدة أكبر. لم تدخل المعلومات فردوس الحكمة في التداول العام في الغرب لأنه لم يتم تحريرها حتى القرن العشرين عندما جمع محمد زبير صديقي نسخة باستخدام المخطوطات الجزئية الخمسة المتبقية. لا توجد حتى الآن ترجمة باللغة الإنجليزية. تم نشر الترجمة الألمانية من قبل ألفريد سيجل فقط لفصول عن الطب الهندي في عام 1951.

2- تحفة الملوك (“هدية الملك”)

3- العمل المتعلق بالاستخدام السليم للطعام والشراب والدواء

4- الحفاظ على الصحة (“الرعاية الصحية المناسبة”) يخص السلطات اليونانية والهندية

5- كتاب الرقة (كتاب السحر أو التمائم).

6- كتاب الحجامة (اطروحة الحجامة) 7- كتاب عن ترتيب الكلمة (“اعداد الطعام”)

كتابه فردوس الحكمة

ونقدم لكم بعض المعلومات المهمة التي يحتوي عليها كتابه فردوس الحكمة  تعتبر فردوس الحكمة واحدة من أقدم الموسوعات في الطب الإسلامي ، بناءً على الترجمات السريانية للمصادر اليونانية والهندية. وهي مقسمة إلى 7 أقسام و 30 جزءًا بإجمالي 360 فئة.

الجزء الأول. الأفكار الفلسفية العامة والفئات والطبيعة والعناصر والتحول والإبداع والانحلال. وهي مقسمة إلى 12 فصلاً يتعامل فيها مع الأفكار الفلسفية ، والتي تتبع في الغالب أرسطو.

اسم وتكوين الكتاب. يذكر المؤلف بين مصادره أبقراط وجالينوس وأرسطو حنين بن إسحاق
حول شكل وكمية ونوعية المادة
عن المزاج البسيط والمعقد
حول التناقض بين هذه المزاجات ودحض رأي أولئك الذين يدعون أن الهواء بارد (خارج المزاج).
اسم رسومي للأمزجة الأربعة وسلوكهم المتناقض
عن ظهور أمزجة واحدة عن الأخرى
الاقتباس من تحول أفلاطون
حول التكوين والتحلل
عن الموضوع و السلبي
حول أصول الأشياء من العناصر ، عمل المجال السماوي والأشياء المضيئة فيه.
عن آثار عمل العناصر على الظروف الجوية والأرضية
حول الأجرام السماوية والألوان التي تطلقها في الهواء (قوس قزح)
الجزء الثاني. علم الأجنة ، الحمل ، الوظائف والمورفولوجيا المختلفة ، الأعمار والفصول ، علم النفس ، الحواس الخارجية والداخلية ، الحالة المزاجية والعواطف ، الخصائص الشخصية ، مشاعر الأعصاب ، الكزاز ، السعال ، الخفقان ، الكابوس ، العين الشريرة ، النظافة وعلم التغذية.

الكتاب الأول
الكتاب الثاني
الكتاب الثالث
الكتاب الرابع
الكتاب الخامس
الجزء الثالث. متع الغذاء وعلم التغذية. ثلاثة فصول

الجزء الرابع. (الأطول ، 107 من أصل 276 ورقة و 152 فصلاً. الفصول قصيرة وغالبًا ما تكون أقل من صفحة واحدة ونادراً ما تكون أكثر من صفحتين. هناك القليل من العلامات والأعراض لكل مرض والعلاجات الموصى بها ولكن لا توجد مؤشرات على حالات حقيقية أو الملاحظات السريرية) يختتم علم الأمراض العام والخاص من الرأس إلى أخمص القدم مع سرد لعدد من العضلات والأعصاب والأوردة والأطروحات على الوريد والنبض وتنظير الجهاز البولي.

الكتاب الأول (9 فصول) عن الأمراض العامة وعلامات وأعراض الاضطرابات الداخلية ومبادئ العلاج.
الكتاب 2 (14 فصلاً) عن أمراض الرأس والإصابات ؛ أمراض الدماغ بما في ذلك الصرع ، وأنواع مختلفة من الصداع ، وطنين ، والدوخة والخسارة
الذاكرة والكوابيس.

الكتاب 3 (12 فصلاً) عن أمراض العين والجفن والأذن والأنف (بما في ذلك نزيف الأنف والنزيف) والوجه والفم والأسنان.
الكتاب 4 (7 فصول) عن الأمراض العصبية ، بما في ذلك التقلصات والكزاز والشلل وشلل الوجه وما إلى ذلك.
الكتاب 5 (7 فصول) عن أمراض الحنجرة والصدر والأعضاء الصوتية ، بما في ذلك الربو.
الكتاب 6 (6 فصول) عن أمراض المعدة ، بما في ذلك الفواق.
الكتاب 7 (5 فصول) عن أمراض الكبد ، بما في ذلك الاستسقاء.
الكتاب 8 (14 فصلاً) عن أمراض القلب والرئتين والمرارة والطحال.
كتاب (19 فصلاً) عن أمراض الأمعاء (خاصة المغص) والأعضاء البولية والتناسلية.
الكتاب 10 (26 فصلاً) عن الحمى الحموية ، السريعة ، المستمرة ، الثلاثية ، الرباعية ، الرباعية ، الأزمات ، والتشخيص
الأعراض وعلامات الوفاة المواتية وغير المواتية.

الكتاب 11 (13 فصلاً) عن الروماتيزم ، النقرس ، عرق النسا ، الجذام ، داء الفيل ، السيلوفولا ، الذئبة ، السرطان ، الأورام ، الغرغرينا ، الجروح
وكدمات. تغطي الفصول الأربعة الأخيرة القضايا التشريحية بما في ذلك عدد العضلات والأعصاب والأوعية الدموية.

الكتاب 12 (20 فصلاً) عن الحجامة الوريدية ، والحمامات ، ومؤشرات النبض والبول.
الجزء الخامس من الأذواق والروائح والألوان. يتكون كتاب واحد من 9 فصول.

الجزء السادس المواد الطبية والسمية.

الجزء السابع. المناخ والمياه والفصول فيما يتعلق بالصحة الخطوط العريضة لعلم الكونيات وعلم الفلك وفائدة العلوم الطبية: ملخص الطب الهندي في 36 فصلاً.

انجازاته على صعيد الطب

تنعكس المساهمات العلمية لـ علي بن ربان في تصنيفه في عدد من الموضوعات الطبية التي ناقشها بالتفصيل في كتابه جنة الحكمة ، بما في ذلك: وضع المبادئ العامة للطب ، وقواعد الحفاظ على صحة جيدة ، وذكر بعض الأمراض التي تؤثر على العضلات ، ووصف الحميات الغذائية للحفاظ على صحة جيدة والوقاية من الأمراض ، بالإضافة إلى مناقشة جميع الأمراض من الرأس إلى القدم ، وأمراض الرأس والدماغ ، والعين والأنف والأذن والفم والأسنان وأمراض العضلات وأمراض الصدر والرئة والبطن والكبد وأمراض الأمعاء وأنواع الحمى. كما وصف النكهة والطعم واللون والتعرض للأدوية والسموم. ناقش ابن سهل في كتابه طب الأطفال وتنمية الطفل وعلم النفس والعلاج النفسي بالتفصيل. في العلاج النفسي ، ركز على العلاقة بين الاستشارة والعلاج. القول بأن المرضى يشعرون بالمرض في المقام الأول بسبب الأوهام أو الأوهام. يمكن معالجة مثل هذه الحالات “بنصيحة حكيمة”. إنه نظام يقيم علاقة مع المرضى ، ويكسبهم ويؤدي في النهاية إلى نتائج إيجابية.

ربما لم يكن ابن رابين مشهوراً مثل تلميذه الناجح الرازي. لكن كلماته لا تزال خالدة ، عندما يقول: “عندما كنت مسيحيًا ، كنت أقول ، كما قال أحد رؤيائي المتعلمين ،” البلاغة ليست علامة على النبوة لأنها مشتركة بين جميع الناس. ولكن عندما تخلصت من التقليد الأعمى والعادات القديمة وتركت للالتزام بالعادات والتأمل في معاني القرآن ، علمت أن ما ادعى أتباعه القرآن صحيح. والحقيقة أنني لم أجد أي كتاب ، سواء كان عربيًا أو فارسيًا أو هنديًا أو يونانيًا ، منذ بداية العالم حتى الآن يتضمن الحمد لله ، والإيمان بالأنبياء والمرسلين ، وحث على فعل الخير الدائم يأمر بالخير ويحرم الشر والرغبة الملهمة في السماء وتجنب النار مثل القرآن. لذلك ، عندما يجلب لنا شخص ما كتابًا بهذه الصفات يلهم التقديس والحلاوة في القلب بنجاح خالد ، وهو – هذا الشخص – في نفس الوقت أمي ، لم يتعلم فن الكتابة أو الخطابة. هذا الكتاب ، بلا شك ، من دلائل نبوته. “[1]

صحيفة فوري