روسيا: اعتقال المئات في مظاهرات تندد بحشد الإحتياط في البلاد

دبابة روسية

اعتقل أكثر من 1000 شخص في روسيا يوم الأربعاء مع اندلاع مظاهرات في جميع أنحاء البلاد. قالت منظمة غير حكومية إن المتظاهرين خرجوا للاحتجاج على إعلان الرئيس فلاديمير بوتين عن التعبئة الجزئية للمدنيين للانضمام إلى الجبهة الأوكرانية.

“جئت لأقول إنني ضد الحرب والتعبئة. لماذا يقررون مستقبلي؟ أخشى على نفسي وعلى أخي.” جزئيًا للقتال في أوكرانيا هكذا قال طالب روسي لوكالة فرانس برس ، الذي خرج إلى احتجاجا على قرار الرئيس الروسي بالتعبئة ،ذكرت OVD-Info أنه تم اعتقال 1054 شخصًا خلال مظاهرات في 38 مدينة روسية بعد أن خاطب بوتين الأمة صباح الأربعاء.

وتعد هذه الاحتجاجات الأكبر منذ إعلان روسيا تدخلها العسكري في أوكرانيا في فبراير الماضي.

وقال صحفي من وكالة الأنباء الفرنسية بوسط موسكو إن الشرطة ألقت القبض على ما لا يقل عن 50 شخصًا يرتدون ملابس مكافحة الشغب في منطقة التسوق الرئيسية.

وشهد مراسل وكالة فرانس برس في سانت بطرسبرغ قيام الشرطة بمحاصرة مجموعة صغيرة من المتظاهرين واعتقالهم واحدا تلو الآخر فيما صاح المتظاهرون “لا للتعبئة“.

وقال الطالب فاسيلي فيدوروف وهو يحمل لافتة سلام على صدره “الجميع خائفون. أنا أؤيد السلام ولا أريد أن أجبر على إطلاق النار”.

وقال متظاهر آخر يدعى أليكسي (60 عاما) رفض الكشف عن اسمه الكامل: “أتيت إلى المظاهرة ويبدو أنهم اعتقلوا الجميع. هذا النظام اتهم نفسه بأنه يدمر الشباب”.

وصاح متظاهر آخر في وجه ضابط شرطة ، “لماذا تخدم بوتين الذي في السلطة منذ 20 عاما؟” وقالت ألينا سكبوتسوفا ، 20 عامًا ، إنها تأمل في أن يفهم الروس أخيرًا طبيعة هجوم الكرملين في أوكرانيا المجاورة ، مضيفة: “عندما فهموا هذا حقًا ، شعروا بالرعب. سيكونون في الشوارع بغض النظر”.

أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو يوم الأربعاء أن روسيا سوف تستدعي 300 ألف جندي احتياطي بعد أن أعلن بوتين في خطاب متلفز أن روسيا ستستخدم جميع الوسائل العسكرية الممكنة في أوكرانيا.

وفي هذا الصدد ، أظهرت بيانات شركات الطيران ووكالات السفر الصادرة الأربعاء أن الرحلات المغادرة من روسيا محجوزة بالكامل تقريبًا هذا الأسبوع ، مما أدى إلى إجلاء جماعي للأشخاص غير الراغبين في المشاركة في الحرب. فرانس 24 / وكالة فرانس برس