السيلوليت او ( قشرة البرتقالة )

ان السيلوليت او مايعرف بقشرة البرتقالة بتكون في مناطق في الجسم وخاصة الارداف ويمكن ان يكون تيجة الحمل او نتيجة القيام بحمية خاطئة ادت الى نقصان وزيادة سريعة ولا يشترط ان ان يكون الجسم سمينا حتى تظهر عليه…فهل يزعجك شكلها؟وتجعلك اقل ثقة في نفسك؟لا تداعي القلق يداهمك وتعرفي على ملف كامل وشامل عن السيلوليت وكيفية التخلص منه نهائيا


ما هو السيلوليت او قشرة البرتقالة؟


هو تجمع للسموم والدهون في مناطق مختلفة من الجسم ويكون لدى النساء اكثر من الرجال بفضل طبقات الجلد الرقيقة وتتكون هذه السموم او الدهون الزائده على شكل حبات العنب من اسفل الجلد اما من فوق الجلد فتكون شكل قشرة البرتقالة ومصطلح السيلوليت هو مصطلح اطلق في الصالونات الاوروبية وليس له معنى وتعاني من هذه المشكلة حوالي 90 % من النساء، وبعض الرجال. وقد جعل تسليط الضوء على هذا النوع الطبيعي من دهون الجسم رعبا واسعا الإنتشار عام 1973ومنذ ذلك الحين، بدأت المنتجات التي تعد بالتخلص من السيلوليت بغزو الاسواق، وخلال السنوات الماضية انتشرت العديد من الوسائل التي تعد بنتائج مذهلة من الليفة، الى اسفنجة الياف الصبار، والمراهم، والغسول، والكريمات، والجل (المصمم لإذابة الشحوم الزائدة)، والملحقات المكونة من الاملاح المعدنية، والفيتامينات، والاعشاب، ووسائل الاستحمام، والمناشف الضاغطة، والفراشي، وتمتد القائمة الطويلة من الوسائل المحتملة. فالكل اراد ان يكتشف طريقة للقضاء على السيلوليت، والكل اراد ان يجرب جميع الطرق.

بعض هذه الوسائل كان قادرا على التخلص من 5 الى 15 انش من الدهن في جلسة علاج لساعة واحدة. ولكن مجموعة الجلسات الكاملة يمكن ان تكلف ثروة طائلة، بالاضافة الى تكرار العلاج لاحقا.وتتصدر صناعة التخلص من السيلوليت، قائمة الصناعات الاغلى في العالم، حيث تقدر بمليار دولار. ولكن العديد من الوسائل التي تزعم التخلص من السيلوليت اثبتت فشلها واخفاقها في التخلص من السيلوليت. هذا ووجد بحث جديد بأن السيلوليت لا ينتج عن تراكم النفايات السامة في الجسم، او الالتهابات، كما كان يدعي بعض مصنعي ادوية القضاء على السيلوليت،. ولكنه نتيجة طبيعية للجسم، او عوامل وراثية.


ما هي اسباب تكون السلوليت؟


ربما قد تتعرضين لطرح هذا السؤال على نفسك كثيرا من اين اتى هذا المنظر البشع وكيف اتخلص منه وكيف ظهر فجأءة …ستجدي الاجابة في الاسباب التالية..



التقدم في العمر

حيث يبدأ في حدوث ضعف تدريجي لشبكة الأنسجة الليفية المدعمة لهيكل الجلد بالإضافة إلي انخفاض مستوي هرمون الاستروجين

ضغط كتل الدهون

على الأوعية الدموية وترسيب البروتين حول الدهون المجتمعة

أشعة الشمس

فالتأثير التراكمي لأشعة الشمس يتسبب في ضعف مرونة الجلد.

الوراثة

فيمكنك النظر الى جدتك او والدتك واذا وجدتي احدهم مصاب بها فتاكدي بانك ستصابين به في احد مراحل العمر لانه يتاثر بالهرمونات الوراثية

نمط الحياة

المعتمد على تناول وجبات مشبعة بالدهون وهي التي تساعد في التراكم وتضخم المشكله اكثر حتى انها تظهرها ان لم تكن موجوده

.


علاج السلوليت:


ربما قد شعرتم بالاحباط نتيجة قراءة ماسبق اي انه مرتبط بالوراثة او تناول الدهون او السكريات ونتيجة استعمال كثيرا من المنتجات دون جدوى ولكن لا يوجد داء الا وله دواء ورغم ان الدراسات على وجود حل نهائي مازالت قائئمة حتى الان الا ان هناك علاجات اثبتت فاعليتها من اغلب النساء وفي هذا التقرير توضيح لهذه العلاجات فلن تحتاجي للبحث كثيرا عن حل بعد الان…. ولكن اولا قومي بتوديع كل عروض الكريمات والزيوت والمشدات التي تعدك بالقضاء على السيلوليت ولكنها قد تكون عوامل مؤثرة بجانب الوسائل العلاجيه الاخرى الفعالة

-ممارسة الرياضة

ان ممارسة الرياضة تعد الوسيلة الارخص والانفع مابين كل هذه الوسائل فهي كافيه بتحقيق النتائج المذهله في فترة مابين شهر الى ثلاثة اشهر بجانب النظام الغذائي الصارم..

-تقليل الدهون والسكريات.

اذا اردتي حل نهائي بجانب الحلول الاخرى فاعزمي من الان على توديع نصف الكمية من الدهون والسكريات التي هيا السبب في تكون السلوليت من الاصل.

-العلاج بالليزر

يعتمد العلاج بالليزر على ملء الفراغات مابين الجلد ليصبح قطعة واحده ولكن يعد من الوسائل المكلفه .

-حقن شفط الدهون (الميزو ثيرابي)

وهي تعتد من ثاني انجح الوسائل بجانب الرياضة وتعد اقل تكلفة من الليزر ولكن حسب ماتحتاجه حالتك من عدد الجلسات التي يقررها الطبيب وتعمل هذه الحقن على اذابه الدهون المتراكمه تحت الجلد بجانب الرياضه التي تعمل على فرد الجلد المتعرج وميزة هذه الحقن انها تمنع تراكم الدهون الى الابد في هذه المنطقة حتى اذا تناولتي كمية من الدهون فسوف تتراكم في مناطق اخرى .

-شرب الماء بكميات كبيرة

فالماء يعمل على تصريف واذابة الدهون والسموم وتخليص الكبد من السموم فاحرصي على تناول 8 اكواب يوميا بانتظام.

-التدليك بالفرشاة

يمكنك ايضا تنظيف اماكن السلوليت وتدليكها بالفرشاة الخاصه بالجسم فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من السموم المسببة للسلوليت.

-التدليك

يعد من ثالث انجح الوسائل فالتدليك يعمل على تكسير تجمعات الدهون في السيلوليت ويجب ان يكون التدليك في حركات دائرية صغيرة باطراف الاصابع وذلك لتحفيز عمل الدورة الدموية والنظام اللمفاوي الذي يعمل على تخليص الجسم من الدهون والسموم.


دراسات تؤكد فاعلية العلاجات المذكورة اعلاه للسيلوليت

:

تخفيف الوزن هو الحل…



إذا كان السيلوليت ناتجا عن الترسبات الدهنية ، فمن المنطقي أن فقدان الوزن سيكون إستراتيجية جيدة. في الواقع ، في دراسة صغيرة أجريت عام 2006 ، خف مظهر السيلوليت لدى 17 امرأة شاركن في برنامج فقدان وزن تحت إشراف طبي (وكان متوسط ​​خسارة الوزن 30 باوند). ومع ذلك ، لدى 9 نساء بدأ السيلوليت يزداد سوءا خاصة إذا كان الجلد اكثر مرونة بعد فقدان الوزن

الليزر…..

تستهدف أجهزة الليزر النسيج السفلي لبناء الكولاجين و جعل الجلد أكثر سماكة . كما أن هدا الإجراء قد يشمل التدليك و الشفط والتبريد ، و / أو الترددات الراديوية لضرب السيلوليت بأساليب مختلفة في آن واحد . وقد أظهرت بعض الدراسات الصغيرة بعض الفوائد له على الأقل مؤقتا.

تغيير نمط الحياة

قد تكونين قادرة على تقليل السيلوليت عن طريق تغيير نمط الحياة و تجريب بعض المنتجات أو الإجراءات ، ولكن حذار من الوعود ب”التخلص التام ” من السيلوليت. وقد أجبرت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية ولجنة التجارة الاتحادية بعض الشركات لوقف إنتاج مثل هذه المزاعم. حيث يمكن لمعظم العلاجات في أحسن الأحوال تخفيف مظهر السيلوليت أثناء استخدامها.



الرياضة الحل الامثل

اكدت غالبية الدراسات الحديثة ان الرياضة تعد من انجح الحلول في القضاء على السلوليت حيث انها تمنع ظهوره ولا تقلل من شكله فحسب ولكن بالاستمرار على ممارسة الرياضه دون انقطاع مع نظام غذائي مدى الحياة