اهمية حمض الفوليك للحامل

وجود طفل سليم يعني أنك بحاجة للتأكد من أنك بصحة جيدة جدا . من المهم جدا للمرأة الحامل أن تأكل الأطعمة الصحية التي يمكن أن توفر المواد الغذائية الأساسية لطفلها .

واحدة من أكثر الأمور الأساسية التي تحتاج إلى تناولها من أجل منع العيوب الخلقية الخطيرة في طفلك هو أن تستهلك ما يكفي من حمض الفوليك كل يوم ، وخصوصا خلال المراحل الأولى من الحمل .

حمض الفوليك (المعروف أيضا باسم فيتامين M ، فيتامين ب 9 ، أو فولاسين هو شكل من و للذوبان في الماء فيتامين ب 9 .

حمض الفوليك هو شكل من الفيتامين التي تحدث بشكل طبيعي ، وجدت في المواد الغذائية ، في حين يتم إنتاج حمض الفوليك صناعيا ، في المكملات الغذائية .

حمض الفوليك هو في حد ذاته ليس بيولوجيا غير نشط ، ولكن أهمية البيولوجية بسبب رباعي هيدروفولات وغيرها من المشتقات بعد تحوله إلى حمض في الكبد .

تناول حمض الفوليك خلال فترة كافية قبل الحمل (والذي هو الوقت المناسب قبل وبعد تصبح المرأة حاملا) يساعد على حماية الطفل ضد عدد من التشوهات الخلقية


ما هي العيوب الخلقية التي يساعد حمض الفوليك على حماية طفلك منها :


1 – عيوب الأنبوب العصبي التي هي أبرز العيوب الخلقية التي تحدث نتيجة نقص حمض الفوليك ، عيوب الأنبوب العصبية هي تشوهات شديدة في الجهاز العصبي المركزي في الأطفال الرضع خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل مما يؤدي إلى تشوهات في العمود الفقري ، الجمجمة ، والدماغ ، وتشوهات الدماغ

يتم تقليل خطر عيوب الأنبوب العصبي بشكل كبير عندما يتم استهلاك حمض الفوليك بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي قبل الحمل وخلال الشهر الأول بعد الحمل .

2 – انعدام الدماغ هو ما يعني التخلف الشديد للطفل .

3. التهاب الدماغ ، اى أنسجة المخ تبرز من نحو الجلد من فتحة غير عادية جدا وغير طبيعي في جمجمة للطفل .

4 – تبين أيضا ان مكملات حمض الفوليك تعمل على الحد من مخاطر عيوب خلقية في القلب ، الشفاه المشقوقة ، عيوب الاطراف ، والمسالك البولية .

عادة ما تحدث هذه العيوب لأمرأة قبل حتى ان تعرف أنها حامل ، خلال ال 28 يوما الأولى من الحمل . هذا هو السبب في انه من المهم جدا لجميع النساء الذين يخططون للحمل الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك .

5 – حمض الفوليك ليس يمنع فقط طفلك من عيوب الأنبوب العصبي الخطيرة ولكنه أيضا يحمي طفلك ضد مشاكل أخرى مختلفة مثل :

–    انخفاض وزن الرضع عند

الولادة


–    تأخر نمو الجنين



الولادة المبكرة


–    فضلا عن زيادة مستوى الهوموسيستين في الدم ، مما قد يؤدي إلى إجهاض الحمل وما لهه من مضاعفات عفوية ، مثل انفصال المشيمة وتسمم الحمل .

ووما سبق فلابد للنساء اللواتي يمكن أن يصبحن حوامل تناول الأطعمة المحصنة مع حمض الفوليك ، بالإضافة إلى تناول الأطعمة غنية بفيتامينات الفولات للحد من خطر العيوب الخلقية الخطيرة .


الكمية الموصى بتناولها من حمض الفوليك للسيدات اللاتي يحاولون الحمل هي كما يلي :


1. ينصح 400 ميكروغرام يوميا للنساء اللواتي يحاولن الحمل

2. ينصح 400 ميكروغرام في اليوم الواحد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

3. ينصح 600 ميكروغرام يوميا من الشهر الرابع إلى الشهر التاسع من الحمل

4. ينصح 500 ميكروغرام يوميا خلال فترة الرضاعة الطبيعية

مصادر الغذاء الجيدة بحمض الفوليك . فيمكنك اضافة هذه الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بك ، وسوف تكون قادرة على توفير المزيد من حمض الفوليك لجسمك .

1. كبد البقر : المطبوخة أو مطهو ببطء 3OZ يحتوي على 215mg من حامض الفوليك

2. العدس : ½ كوب من العدس المطبوخ أو العدس المسلوق توفير 170mg من حمض الفوليك

3.

السبانخ

: ½ كوب ، مطبوخة أو مسلوقة يوفر لك 115mg من حمض الفوليك

4. المعكرونة : ½ كوب معكرونة وطهيها بيضاء يوفر 110mg من حمض الفوليك

5. الفاصوليا : ½ كوب من الفاصوليا توفر 90mg من حمض الفوليك

6. الحبوب المحصنة مع 100٪ من DV: 3/4 كوب من أنه يوفر 400 ملغ من حمض الفوليك


دراسات وابحاث


أثبتت الدراسات الامريكية أن النساء الذين يستهلكون 400 ميكروغرام (0.4 مليغرام) من حمض الفوليك يوميا ، تساعد على منع طفلهم من عيب الأنبوب العصبي الخطيرة . هذا هو عيب خلقي الذي ينطوي على تطوير مكتملة من الدماغ والحبل الشوكي .

عالم الطب لا يزال غير متأكد تماما عن السبب الذي يجعل حامض الفوليك لديه مثل هذا التأثير الإيجابي والعميق على الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي . ولكن من المعروف أن حمض الفوليك هو أمر بالغ الأهمية لتطوير الحمض النووي . لذا حمض الفوليك يلعب دورا هاما جدا في تطور الخلايا والنمو وتكوين الأنسجة .