جبل بيناتوبو البركاني

يقع جبل بيناتوبو على جزيرة لوزون ، بالقرب من تريبوينت  من المحافظات الفلبينية زامباليس ، تارلاك ، و بامبانجا . يفصل  الساحل الغربي ل وزون من السهول الوسطى عبر جبال ابوسلين . هناك الأنشطة البركانية منذ عام 1991 ، وكان تاريخ الثورة البركانية غير معروف لمعظم الناس . وقد تتآكل بشكل كبير ، وغير واضح والتي تحجب عن الأنظار . وتمت تغطية ذلك مع الغابات الكثيفة التي دعمت ليبلغ عدد سكانها بضعة آلاف من السكان الأصليين ، و AETAS ، الذين فروا إلى الجبال أثناء الغزو الاسباني للفلبين .

هناك الثوران البركانية الفائقة Plinian منذ 15 يونيو 1991 والتي أنتجت ثاني أكبر ثوران أرضي منذ القرن ال 20 بعد اندلاعها في عام 1912 في شبه جزيرة ألاسكا . يعد اندلاع و وصول الاعصار Yunya لجلب العديد من القتلى من الرماد والمطر . أدت التنبؤات الناجحة في بداية الاندلاع المناخي إلى إجلاء عشرات الآلاف من الناس من المناطق المحيطة بها ، ولكن لحقت أضرار المناطق المحيطة بها بشدة من تدفقات الحمم البركانية ، وودائع الرماد ، و بعد ذلك ، من قبل الانهيارات التي تسببها الامطار وإعادة التعبئة البركانية في وقت لاحق مما تسبب في تدمير واسع للبنية التحتية وتغيير في أشهر نظم الأنهار ل سنوات بعد الثوران .

يمكن الشعور بآثار الثوران في جميع أنحاء العالم .و ذلك بطرد ما يقرب من 10،000،000،000 طن ( 1.1 × 1010 طن( 10 كم3 ) 2.4 متر مكعب ميل من المواد المنصهرة ، و 20،000،000 طن ( 22،000،000 طن)  ، وبذلك يكون هناك كميات هائلة من المعادن والفلزات في البيئة السطحية .

إن حقن الكميات الكبيرة من الجسيمات في الستراتوسفير – لأكثر من أي ثوران من كراكاتوا في عام 1883 . خلال الأشهر التالية ، شكل الهباء الجوي طبقة من الضباب العالمية لحمض الكبريتيك . مع درجات الحرارة العالمية لانخفاض نحو 0.5 درجة مئوية ( 0.9 درجة فهرنهايت) ، و استنزاف طبقة الأوزون والزيادة المؤقتا إلى حد كبير .

يبلغ البركان حوالي 87 كم ( 54 ميل) شمال غرب مانيلا ، عاصمة الفلبين . بالقرب من جبل بيناتوبو ، والتي حافظت على الولايات المتحدة مع قاعدتين عسكريتين كبيرة في المنطقة . كانت الولايات المتحدة لها قاعدة خليج سوبيك البحرية 37 كم ( 23 ميل) إلى الجنوب من بيناتوبو ، و كان مدى قاعدة كلارك الجوية فقط حوالي 14 كم ( 8.7 ميل) الى الشرق من قمة البركان . كلارك الجوية لها قاعدة المناطق السكنية و مرافق لتخزين النفط الذذيت التي كانوا بالقرب إلى البركان من مجمع المطار و مدينة لوس المجاورة .

AETAS

هما جماعة من السكان الأصليين الذين عاشوا على سفوح البركان و المناطق المحيطة بها لعدة قرون ، بعد أن فروا من الأراضي المنخفضة هربا من الاضطهاد من قبل الأسبان خلال غزوهم للفلبين التي بدأت في عام 1565 . كانت لديهم البدائية للأشخاص الذين ناجحوا للغاية في البقاء على قيد الحياة في الادغال الكثيفة في المنطقة . كما نما هؤلاء الناس مع بعض المحاصيل الأساسية مثل القمح والشعير و الأرز و الحيوانات التي تربى .

ويتم منح ألقاب الأجداد إلى مجموعة أو مجتمع معين من السكان الأصليين التي كانت محتلة أو يمتلكها الأرض بشكل مستمر وفقا ل عاداتهم وتقاليدهم منذ زمن سحيق . كما لديهم الحق القانوني في الامتلاك الجماعي والتمتع بالأرض و مواردها الطبيعية واستبعاد الآخرين .

ظهر جبل بيناتوبو في فيلم الذروة دانتي ، عندما اكتشف الدكتور هاري دالتون ، الشخصية الرئيسية لإمدادات المياه في المدينة والتي قد تتسرب مع الكبريت .

يمكن المشي لمسافات طويلة في بيناتوبو ، كما تشكلت وأصبحت بحيرة بيناتوبو نقطة جذب سياحية مع المسار المفضل من خلال بارانغاي سانتا جوليانا في كابا ، تارلاك .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







جبل كلمنجارو . . . اعلى جبل في افريقيا









جبل فيزوف البركاني . . . احد البراكين التي تشكل القوس البركانية









جبل انزين البركاني في اليابان