نسبة الجلوبيولين

الجلوبيولين هي مجموعة من البروتينات التي تسير في مجرى الدم والتي تساعد على تنظيم وظيفة الدورة الدموية . إذا كان مستوى الجلوبيولين في الدم غير طبيعي فيمكن أن يسبب المتاعب الصحية . ومن ثم سوف تلجأ إلى تناول الأدوية لإعادة مستوى الجلوبيولين إلى وضعه الطبيعي .

مستويات الجلوبيولين تؤثر على الكميات الوافرة من البروتينات في مجرى الدم . إذا لم يتم الاحتفاظ بهذه البروتينات في المستوى المناسب ، فسوف يصعب على الجسم محاربة العدوى بشكل صحيح ، وقد يؤدي إلى جلطة أو نقل المغذيات إلى العضلات ، مما يؤدي إلى صعوبات صحية للمريض . يجب أن يتم إجراء فحوص طبية لتحديد ما إذا كانت مستويات الجلوبيولين هي المناسبة ، أم هي أقل أو أعلى من المعتاد . ويمكن بعد ذلك أن تستشير طبيبك لتناول الأدوية للمساعدة في عودة مستويات الجلوبيولين إلى المستوى الطبيعي مع تجنب أي مخاطر محتملة .


ما هو الجلوبيولين؟


الجلوبيولين هو مصطلح عام يستخدم لوصف مجموعة من ستين بروتين بما في ذلك الأجسام المضادة أو الجلوبيولين غاما ومركبات البروتين الكربوهيدرات التي تعرف باسم البروتين السكري . هناك أربع مجموعات أساسية من البروتينات المعروفة باسم الجلوبيولين ألفا 1 ، ألفا 2 وبيتا و البروتينات جاما . وتستخدم للمساعدة في نقل البروتينات من خلال البروتينات الدهنية ومساعدة الدم في التخثر . أنها أيضا بمثابة خلايا البلازما التي تشير إلى ما إذا كان هناك نقص في الأجسام المضادة في مجرى الدم . الكبد ينتج الكثير من الجلوبيولين ألفا وبيتا المستخدمة لهذا الغرض .

يتم قياس مستوى هذه البروتينات ضد مستويات الزلال ، وهناك نوع من البروتينات الرئيسية الأخرى في مجرى الدم . فعليك أن تتحقق للنسبة المحددة من أجل الحفاظ على وظيفة الدورة الدموية الصحية . التي تتأثر بنسبة الجلوبيولين مع الزلال سواء بالإنخفاض او الأرتفاع ، مما يعرضنا للخطر .


مستويات الجلوبيولين


تستخدم اختبارات لتحديد مستويات محددة من أنواع مختلفة من الجلوبيولين في مجرى الدم . وهذه المستويات تقع في احد الفئات الثلاث . إذا كانت مستويات الجلوبيولين طبيعية فسيكون لديك المستوى الإجمالي للـ 6،0-8،4 جم / ديسيلتر من البروتين في مجرى الدم . بينما إذا كان من الناحية المثالية ، فسوف تكون في هذا المستوى 7.5 . مما ينبغي أن يتألف من حوالي 3.5-5 جم / ديسيلتر من الزلال و2،3-3،5 جم / ديسيلتر من الجلوبيولين . أما من الناحية المثالية ، فسوف تنخفض مستويات الزلال في 4.5-5/100 مل ، ليبقى مستويات الجلوبيولين ألفا في 0،2-0،3 غرام / لتر ومستويات الغلوبولين بيتا وستسقط في 0،7-1،0 غرام / لتر .


مستويات الجلوبيولين المنخفضة


إذا كانت مستويات الجلوبيولين تقل عن المعدل الطبيعي فيمكن أن تكون خطيرة . مما يتسبب في بعض الامراض مثل : المرض الكلوي ، القصور الكبدي ، وأمراض الجهاز الهضمي ، وأمراض الأمعاء الالتهابية (IBD) ، وفقر الدم الانحلالي الحاد ، فقد غاماغلوبولين الدم ونقص غاماغلوبولين الدم التي يمكن أن تسبب مستويات الجلوبيولين المنخفض .


مستويات الجلوبيولين العالية


مستويات الجلوبيولين العالية قد يؤدي إلى المعاناة من سرطان الدم أو غيرها من اضطرابات نخاع العظام ، وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة أو أمراض الكولاجين ، والأمراض الالتهابية المزمنة مثل مرض الزهري ، جود الغلوبولين الكبروي بالدم وأمراض فالدنشتروم الكبد ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، والتهاب القولون التقرحي ومتلازمة سرطاوي ، وأمراض الكلى أو عدوى فيروسية أو البكتيرية المزمنة . مما يستلزم إلى إجراء مزيد من التجارب لتحديد مستوى الاضطرابات الذي يسبب ارتفاع مستويات الجلوبيولين والتي يمكن أن تدار بالعلاج المناسب .


نسبة الجلوبيولين


يجب ان تكون نسبة الجلوبيولين مناسبة لنسبة الزلال وهي 1:2 ، رغم أنها يمكن أن تتراوح بين 1،7-2،2 وستكون ايضا بصحة جيدة . إذا تغيرت هذه النسبة فقد تسبب عددا من المشكلات الصحية . ويمكن أن يكون سبب ارتفاع مستويات الجلوبيولين عن طريق زيادة الإنتاج من الجلوبيولين ، وقلة الإنتاج من الزلال أو فقدان الزلال . ويمكن أن تضيع بسبب الاضطرابات في الكلى مما يؤدي إلى كمية زائدة من البروتين من الجسم .

كما نرى ان زيادة نسبة الجلوبيولين تسبب المعاناة من نقص غاماغلوبولين الدم ، والذي يمكن أن يسبب الاضطراب الوراثي أو السرطانات مثل اللوكيميا . ويمكن للغدة الدرقية أيضا ان تعمل على تغيير مستويات الجلوبيولين في النظام ، كما يمكن للجلايكورتيكود ، والذي يمكن أن يسبب الورم الذي يطلق عليه مركبات هرمون الكورتيزول ، وهو فرط في نشاط الغدة الكظرية أو الاستخدام المفرط للأدوية الكورتيزون . إذا كنت تتناول كمية عالية من الكربوهيدرات أو نسبة عالية من البروتين الحمية بدون رصد لهذه الكمية ، فإنه يمكن أن يسبب احتباس الجسم للبروتين ، والتي يؤدي إلى تغيير نسبة الجلوبيولين .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية اعن اهمية إجراء فحص طبي لتحديد نسبة الجلوبيولين . وسوف يكون هذا الإجراء هو اختبار لمكونات البروتين مع قياس لمستويات الزلال ، الجلوبيولين ألفا وبيتا البروتينات . ويمكن استخدام عينة دم صغيرة لتحديد مستويات هذه البروتينات في جميع أنحاء الجسم ، مما يساعد الطبيب على تحديد نسب البروتينات في المستوى الصحي . كما اثبتت الدرسات ان اولئك الذين يعانون من اضطرابات في الكبد أو الكلى لديهم فحص لهذه المستويات بشكل متكرر لتحديد ما إذا كان الجسم يعمل بأمان ام لا . إذا كان هناك تغيير واضح في مستويات الغلوبولين فسوف تحتاج إلى العناية الطبية لتجنب إحداث أضرار خطيرة على الجسم .