معلومات عن الهيروين واضرار الادمان عليه


الهيروين Heroin

، عقار من مادة المورفين شبه قلوي يستخرج من نبات الخشخاش ، له تأثير قوي كمخدر للجهاز العصبي المركزي ، تم صنعه لأول مرة من قبل كيميائي انجليزي في عام 1874 ، وتم إعادة صنعه من قبل الكيميائي الالماني هنريك دريسار بهدف استخدامه كعلاج لداء السل ، وقد خضع لقانون إساءة استخدام الادوية في عام 1971 وصنف تحت فئة A من الأدوية الخاضعة للرقابة .


استخدامات الهيروين الطبية

:

الاسم العلمي للهيروين هو دايمورفين أو دايستلمورفين ، ويستخدم في بريطانيا على أنه مسكن قوي للألام الجسدية الحادة وآلام مابعد العمليات الجراحية ، والالام المزمنة واحتشاء عضلات القلب ، ويستخدم أيضا كمسكن في المراحل المتقدمة من أمراض السرطان والأمراض المزمنة الأخرى .


طريقة استخدامه

:

– يتم تعاطي مخدر الهيروين عن طريق ابرة للحقن مباشرة إلى مجرى الدم .

– يتوفر العقار كبودرة يتم استنشاقها عن طريق الانف ويتم امتصاصها في مجرى الدم عن طريق خلايا الأنف .

– كما يتوفر المخدر كدخان يستنشق ليصل إلى الرئة .


أضراره كمخدر للتعاطي

:

نشرت تقارير عن البي بي سي تشير إلى أن معدل استخدام الهيروين العالمي يبلغ من 15-21 مليون متعاطي للفئة العمرية مابين 15-64 عاما .

ترتبط مادة المورفيين الموجودة بالهيروين في المستقبلات الافيونية وتنتشر في عدة أماكن في المخ وخاصة أماكن الاحساس في الألم و في جذع المخ المسئول عن عمليات التنفس وضغط الدم واليقظة ، فيشعر بعدها المتعاطي بثقل في الاطراف واضطراب في وظائفه العقلية ويتعرض لاحمرار الوجه وجفاف الفم ، وعند الإدمان على تعاطي الهيروين يدخل المدمن في حالة عدم استجابة للجرعة التي يستخدمها فيعمل على زيادة الجرعة ليؤدي إلى نفس النشوى التي حققها في الجرعة الأولى .

وقد يؤدي الادمان على الهيروين إلى الوفاة نتيجة لتعاطي جرعة زائدة ، وقد يصاب بأمراض معدية خطيرة مثل مرض الايدز أو الالتهابات الكبدية الوبائية ، كما أنه يسبب في التهاب صمامات القلب وبطانة القلب ، ظهور خراريج وقد يؤدي إلى أمراض الكلى ، كما أنه يسبب له التهاب رئوي حاد .


علاج الادمان من الهيروين واعراض انسحابه

:

الاستخدام الطويل للهيروين يؤدي إلى تعود الجسم على وجوده وقد يتعرض المريض إلى أعراض انسحابية حادة إذا ما تم التوقف عن استخدامه تدريجيا وإنقاص الكمية . ومن الأعراض التي قد تصيبه أثناء المعالجة من الادمان الاسهال والقيء ، ألام في البطن ، التوتر والأرق ، أعراض تشبه الانفلونزا ، خفقان في القلب ، التثاؤب المستمر ، والشعور بالوهن والقشعريرة ، وقد تصل هذه الأعراض إلى ذروتها من 48 إلى 72 ساعة وتختفي تدريجيا في غضون أسبوع وقد يحتاج بعض المرضى إلى شهر لاختفاء هذه الأعراض ، وقد يبقى التأثير النفسي على المتعاطي بعد المعالج فترة من الزمن ولذلك يحتاج إلى رعاية طبية خاصة على أيدي أطباء نفسيين لتخطي هذه المرحلة التي تعد من أصعب المراحل في المعالجة من الإدمان .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :





علاج ادمان الكحول





اضرار وعلاج ادمان الترادمادول





طرق الاقلاع عن التدخين