الرضاعة الطبيعية للأمهات العاملات

الرضاعة الطبيعية هي أمر أساسي لصحة وسلامة طفلك . مع العلم ان العودة إلى العمل لا يعني أنك سوف تستغني عن هذا الجزء الهام من الأمومة ، فيمكنك الجمع بين العمل والرضاعة الطبيعية مع القليل من التنظيم والتخطيط لدعم طفلك ولإمكانية الجمع بنجاح بين الاثنين ، بينما عليك الاهتمام بالأمور التالية :

• أن حليب الأم سوف يساعد في حماية طفلك من مجموعة من الأمراض التي قد تصيب الأطفال

• يمكنك توفير المال بتناول طفلك لحليب الثدي الذي يحتوي على العناصر الهامة والمفيدة .

• سوف تحافظ على العاطفة الفريدة من نوعها مع طفلك

• يمكن لصاحب العمل ان يحتفظ بالمهارات القيمة الخاصة بك وبخبرتك .


التحدث مع مدير العمل


قبل عودتك من إجازة الأمومة ، يمكنك التحدث مع مدير العمل عن عزمكم على الرضاعة الطبيعية . هناك العديد من الشركات التي تدعم سياسات الأسرة والتي تشمل على الرضاعة الطبيعية ، وتتركها مفتوحة للاقتراحات العملية ، إذا كنتي تعملي بإحدى هذه الشركات سيكون الأمر أبسط عند التفاوض على هذا الوضع .

عند اتخاذ قرار العودة للعمل مع الإهتمام الكامل بالأمومة ، فيمكنك دراسة كل تفاصيل الوقت لتنظيم الرضاعة الطبيعية . كما يجب الاهتمام بالتغذية المناسبة لرعاية الأطفال وخاصة في الأشهر الأولى وحتى اول ستة أشهر . قد تكون قادرة على العمل من المنزل أثناء الرضاعة الطبيعية وهذا تبعا لظروف عملك .

من أفضل الأمور ان يكون مكان رعاية الأطفال قريب من مكان عملك ، فإذا كنت محظوظا ، سوف تستطيعي التركيز على اختيار مكان رعاية طفلك في مكان قريب من أماكن العمل ، ويمكنك الذهاب إلى طفلك عند التوقيت المناسب لكل رضعة .

أما إذا كان عملك في مكان بعيد او لن تستطيعي الخروج لرؤية طفلك في كل الأوقات ، فيمكنك تخزين هذه الرضعات في الحافظة المعقمة لتتركيها له لليوم التالي .

الرضاعة الطبيعية لا تعود بالفائدة على الطفل فقط ، ولكنها أيضا تعود على الأم . يوفر حليب الأم أجسام مضادة لحماية الأطفال من عدوى فيروسية أو بكتيرية . كما أن يهضم بسهولة . وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC) فإن النساء اللواتي يرضعن أطفالهم يكون لديهم معدل منخفض للإصابة بسرطان الثدي والمبيض . ينبغي اتباع المرأة المرضعة لوجبات غذائية غنية لتستطيع ارضاع الطفل بالمواد المغذية ذات الحمية الغذائية المفيد ، كما ان اتباع نظام غذائي متوازن يساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة وامدادات الحليب .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان الرضاعة الطبيعية هي وسيلة قوية لحماية طفلك من المرض ، وخصوصا خلال الأشهر الستة الأولى . حليب الأم يحتوي على المغذيات اللازمة للنمو والأجسام المضادة لمحاربة المرض . على الرغم من فوائدها الكثيرة .

المرأة المرضعة تحتاج لتناول حمية غذائية مليئة بالعناصر الغذائية الهامة ليستفيد الطفل . هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية اتي تحتاجها بالنسبة للرضاعة الطبيعية . ومن خلال اتباع نظام غذائي صحي يتكون من البروتين والدهون والكربوهيدرات في كل وجبة . هذا ليساعد على تعزيز مستويات الطاقة . اختيار الألياف والكربوهيدرات المعقدة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لزيادة الشبع طوال اليوم . اللحوم الخالية من الدهن ، وفول الصويا والفول والبقوليات ، والبيض ومنتجات الألبان هي من المصادر الجيدة للبروتين . اختيار الدهون الغير المشبعة الصحية مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا وزبدة الفول السوداني ، والأفوكادو والجوز واللوز .

السمك

توصي جمعية القلب الأميركية على تناول اثنين من 3.5 أوقية من السمك في الأسبوع للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب . الأسماك الدهنية تحتوي على أحماض

أوميغا 3

الدهنية التي ترتبط مع الدماغ وتنمية العين . وتشمل خيارات صحية السلمون ، والاسكالوب والكابوريا . رصد كمية من الأسماك التي تحتوي على الزئبق مثل سمك التونة المعلبة ،

سمك القرش

، تايلفيش ، سمك أبو سيف و

سمك الماكريل

.

شرب السوائل

وفقا للأبحاث الأمريكية فإن الأمهات المرضعات تتطلب إلى شرب 16 من أكواب السوائل يوميا . يمكن الحصول على السوائل من خلال الفواكه والخضروات . الماء هو الخيار الافضل من السوائل . تعتبر مادة الكافيين الموجودة في بعض السوائل مثل القهوة والشاي هي آمنة إلى أقصى حد ، بينما ينبغي الحد من تناولها بحد أقصى 300 ملغ يوميا من الكافيين .