الهلع النفسي و كيف التخلص منه

تظل للنفس البشرية  خبايا و أسرار لم يعرف بعد أحد بها  فهى كما يطلق عليها البعض جثمان أثيري ذات طاقات عليا، تحمل في طياتها العديد من التناقضات فهى كامنة و منبثقة ، معروفة و مجهولة ، ظاهرة وخفية .

و قد اشتملت على العديد من المسميات سواء القديمة أو الحديثة  منها القلب و العقل الباطن و العقل الظاهر ، أو الشعور و اللاشعور كما جاء في آراء الباحثين النفسانين ، و منها أيضًا الجانب الفيزيقي و الميتافيزيقية كما جاء في آراء الفلاسفة ، و منها الحواس المعروفة ، و الحواس الزائدة كما جاء في رأي علماء المادة ، كلها مسميات تدل على  الحيرة الشديدة في تكهن هذا السر الإلهي الذي بين جنبي الإنسان و استقراء عجائبه، و قال الله تعالى:-  فى كتابه الكريم (و نفس و ما سواها).

و قد قامت الدراسات النفسية بالعديد من الأبحاث و الإختبارات المعملية للكشف عن ماهية ( الهلع النفسي) ، فقد أطلقت  النتائج  عليه طبيًا

المرض العصابي

: و تعريفه   الخلل الوظيفي الذي يصيب الإنسان أو كما نقول كالتي  جمحت و نكثت و نقضت غزلها عندما اعتراها أمر من أمور الحياة فيه بعض المشقة .

و من ثم فإن الأمراض التي تنتج عن الهلع النفسي كثيرة و متنوعة و كلها لها علامات و أعراض خاصة ، يعرفها الإخصائيون  و من هذه الأمراض ما هو منتشر جدًا و قد لا نعرف البعض أنه مصاب بها


مثل:-

الخوف الشديد ، و القلق المؤرق ،و الواسوس الخناس (المتسلط) ،و الحقد الدفين ، و حب الكبر والتعالي ،و كذا الشذوذ الجنسي بأنواعه المتعددة ، و جنون المراهقة (الذي يدفع بعض الشباب إلي الإلحاد و الشك في الدين )، و بعض أنواع الضعف الجنسي و الهروب .

تختلف هذه الأمراض اختلافًا بينًا عن الأمرض العقلية ، في أن الشخصية المصابة بها و إن كانت مريضة فهى متصلة  بواقعنا الحياتي، قد نكون نحن  نراها في حياتنا اليومية سواء في الشارع أو العمل أو في مصالحنا العامة  لها نفس الحقوق و عليها نفس الواجبات ،و مسئوليتها القانونية قائمة  فهى مندمجة فى مجتمعنا .


كيفية التعامل معها:-

كوننا مجتمع يتميز بعقيدة سوية ، تمثلت فيها ركائز لا تقبل التغير أو التجاهل فقد بين القرآن الكريم علاجًا و وقاية أيضًا  فى قوله تعالى:-

(

إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا




﴿


١٩







إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا




﴿


٢٠







وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا




﴿


٢١







إِلَّا الْمُصَلِّينَ




﴿


٢٢







الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ




﴿


٢٣





وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ




﴿


٢٤







لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ


﴿


٢٥







وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ




﴿


٢٦







وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ




﴿


٢٧







إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ




﴿


٢٨







وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ




﴿


٢٩







إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ


﴿


٣٠







فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْعَادُونَ




﴿


٣١







وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ




﴿


٣٢







وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ




﴿


٣٣





وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ




﴿


٣٤




)


سورة المعارج.

فمن فقه هذه الآيات كل الفقه، و شغف بما توحي إليه من غذاء نفسي فإبحث في ذاتك و كن الفطرة التي عناها الرسول صلى الله وعليه وسلم بقوله (كل مولود يولد على الفطرة).

و هو ما ذكره

فرانك كيرنو

طبيب نفسي أمريكي (أن الطبيب بدوائه لا يشفيك فالشفاء بيدك أنت إن آمنت إيمانًا مطلقًا بذلك فما أنا إلا موجه فقط .