ما هي عملية الشرخ


حقائق عن الشق الشرجي ( الشرخ ) :


الشق الشرجي هو تمزق صغير في الجلد المغطي لفتحة الشرج التي قد تحدث عندما يتم تمرير البراز الصلب ،

الامساك

هو السبب الأكثر شيوعا لشقوق الشرج ، ألالم أثناء مرور حركة الامعاء ، وألالم الحاد بعد ذلك هي الأعراض الأكثر شيوعا من الشق الشرجي ، الجلوس يمكن أن يكون مؤلم جدا مع الشق الشرجي ( الشرخ ) ، و يتم التعرف على هذا الشرخ من خلال وجود دماء في البراز او حفاضات الصغار .

العضلات العاصرة التي تحيط بفتحة الشرج وتساعد على منع تسرب البراز قد تتعرض الى تشنج ويسبب الألم لفترة أطول دائمة مع الشرخ ، و يتم التشخيص من خلال معاينة فتحة الشرج ، وعادة ما تكون هناك حاجة إلى اختبارات أخرى ، وتشمل أساسيات العلاج شرب السوائل وتناول نظام غذائي عالي الألياف ، مكملات الألياف ، وأدوية مسهلة .


اسباب التعرض الى الشرخ :


قناة الشرج هي الجزء الأخير من

القولون

أو الأمعاء الغليظة فور خروجها من الجسم وهي قصيرة جدا حوالي 1-2 بوصة طويلة وبها اثنين من عضلات دائرية و التي تساعد على التحكم في مرور البراز ، العضلة العاصرة الشرجية الداخلية ليست العضلات الطوعية ، ويتم التعاقد دائما للمساعدة في منع البراز من التسرب ، العضلة العاصرة الشرجية الخارجية هي العضلات الطوعية


الشق الشرجي في الرضع :


شقوق الشرج تحدث بشكل روتيني عند الرضع ، وهي السبب الأكثر شيوعا لوجود الدم في الحفاضات ، السبب الأكثر شيوعا هو مرور البراز الصعب ، و قد ينخر الرضيع أو يبكي عند محاولة تمرير البراز الصلب ويمكن أن تجد قطرات من الدم على الحفاضات ، فلا يتم خلط الدم مع البراز

ومن المهم عدم تجاهل الدم في براز الرضيع أو الحفاضات لأن الشق الشرجي قد لا يكون السبب ، فمن المعقول والمناسب الاتصال بطبيب الرعاية الصحية لترتيب الزيارة


أعراض الشق الشرجي ( الشرخ ) :


ألم شديد أثناء التبرز ، استمرار الألم هو من الأعراض المعروفة للشرخ الشرجي ، قد يكون هناك بضع قطرات من الدم الأحمر الفاتح في الأمعاء و المرحاض ولكن لا يكون بكمية كبيرة

الألم هو كبير بما يكفي للتسبب في العضلات العاصرة الشرجية ان تتعرض الى تشنج يجعل حركة الامعاء القادمة أو الجلوس ان يكون اكثر الما

الدم في البراز العادي وأي نزيف يجب ان يدفع للذهاب الى الطبيب ، نزيف من الشق الشرجي هو الحد الأدنى ، وعادة ما ينظر إليه فقط ببضع قطرات من الدم في المرحاض ، إذا كان هناك كمية كبيرة من النزيف أو إذا كان المريض يشكو من الدوار ، و

ضيق في التنفس

، أو آلام في البطن ، ينبغي الاتصال بالطبيب او الذهاب اليه


تشخيص الشق الشرجي ( الشرخ ) :


تشخيص الشق الشرجي يتم بواسطة أخذ التاريخ من شكوى المريض ثم الفحص البدني ، تاريخ الإمساك تليه حركة الامعاء المؤلمة والمستقيم الذي يستمر بعد ذلك في كثير من الأحيان ما يكفي لجعل التشخيص الأولي .

الفحص البدني عادة ما يقتصر على فحص فتحة الشرج ، والبحث عن الكراك أو الافراز من الجلد المحيط بالشرج ، ونظرا لحجم الألم وعدم الراحة وفحص المستقيم ، حيث يتم إدخال الإصبع في فتحة الشرج لكي يتم التحقق من الدم في البراز .

إن لم يكن ينظر إلى الشق وليس هناك شك في التشخيص ، نقوم بعمل التنظير السيني ، حيث يدرج ممارس الرعاية الصحية أنبوب مضاء قصير في فتحة الشرج لتفقد المنطقة ، عادة يتم استخدام مرهم ليدوكايين كمخدر لجعل إلاجراءات مريحة


اختبارات الدم الأخرى أو الأشعة السينية اللازمة :


شقوق الشرج التي تكون بسبب الإمساك عادة ما تكون موجودة في خط الوسط ، إذا كانت موجودة في الشقوق الجانبية قد تكون الحالات الطبية الأخرى الكامنة وراء هذه القضية ، بما في ذلك مرض كرون (نوع من مرض التهاب الأمعاء ) ، والعدوى بفيروس نقص المناعة البشرية ، والسرطان .


جراحة الشرخ :


الإجراء هو قطع العضلة العاصرة الداخلية السميكة لتمكينه من الاسترخاء عن طريق الإفراج عن التوتر داخل العضلة دائرية ، والسماح للشق بالشفاء ، عادة ما يتم إجراء العملية تحت التخدير العام أو في العمود الفقري

أحيانا عندما يكون الشرخ مزمن الجراح قد يختار المكوس أو قطع من الشق في نفس الوقت ، ألم الشق الشرجي يقرر ما بعد الجراحة على الفور تقريبا ، ولكن ألادوية المسهلة والملينة للبراز قد يكون الموصى بها لبضعة أيام بعد الجراحة ، وكذلك نظام غذائي عالي الألياف يجب اتباعه مدي الحياه لعدم تكرار الامر مرة اخرى .

تعتبر جراحة الشرخ عموما أن يكون العلاج الأكثر فعالية لشقوق الشرج ، مع أكثر من 90٪ من الناس الذين يعانون من نتائج جيدة على المدى الطويل ومع ذلك ، فإنه ينطوي على مخاطر صغيرة من المضاعفات .

هناك عدد من التقنيات الجراحية المختلفة التي يمكن استخدامها لعلاج التشققات الشرجية ، وترد أدناه التقنيات الرئيسية المستخدمة :


بضع المصرة الجانبي :


وهناك بضع المصرة الجانبي ينطوي على جعل قطع صغير في العضلة العاصرة (حلقة العضلات المحيطة بالقناة الشرجية) للمساعدة في تقليل التوتر في قناة الشرج الخاص بك ، وهذا يسمح للشق الشرجي للشفاء ويقلل من فرص إصابتك إلى أي مزيد من التصدع .

وهناك بضع المصرة الجانبي هو عملية قصيرة ومباشرة نسبيا والتي عادة ما تنفذ تحت التخدير العام ، هذا يعني أنك سوف تكون نائما بينما يتم تنفيذ الإجراء ، ولكن لن تضر الى البيات في المشفى .

وهناك بضع المصرة الجانبي هو واحد من أكثر العلاجات الفعالية للشقوق الشرج ، مع سجل جيد من النجاح ، معظم الناس سوف تشفى تماما في غضون شهرين او أربعة أسابيع .

أقل من 1 في كل 20 أشخاص الذين لديهم هذا النوع من الجراحة سوف يواجهون بعض فقدان السيطرة على الأمعاء بعد ذلك ، نتيجة الأضرار التي لحقت العضلات الشرجية ومع ذلك ، هذا هو عادة ما يكون نوع خفيف من الاسهال ، حيث كان الشخص غير قادر على منع نفسه .


لوحات التقدم من الشرخ :


وتتضمن اللوحات التقدم الشرج أخذ الأنسجة السليمة من جزء آخر من الجسم واستخدامه لإصلاح الشق ، وبالتالي تحسين تدفق الدم الى موقع الشق ، هذا الإجراء يمكن أن يوصى به لعلاج حالات طويلة الأجل (المزمنة) من شقوق الشرج ، التي حدثت بسبب الحمل أو اصابة في قناة الشرج .

تستخدم جراحة شق الشرج لعلاج الشق الشرجي ، والشق الشرجي هو تمزق صغير أو قرحة (قرحة مفتوحة) في الجلد حول فتحة الشرج الخاص بك ، الشق يمكن ان يسبب الالام حارقة في أو حول فتحة الشرج الخاص بك ، وخاصة عند فتح أمعائك ، هذا الألم يمكن أن يستمر لبضع ساعات بعد حركة الأمعاء الشديدة .

المصرات الشرجية الداخلية والخارجية هي العضلات التي تتحكم في فتح وإغلاق فتحة الشرج الخاص بك عن طريق الاسترخاء ، كلا العضلات تحتاج إلى الاسترخاء بالنسبة لك أن يكون لها حركة الامعاء ، بسبب الألم من الشق العاصرة الشرجية الداخلية الخاصة بك قدتتعرض إلى تشنج ، هذا يمكن أن يزيد من الضغط داخل فتحة الشرج الخاص بك ، وجعل الأمر أكثر صعوبة لحركة الأمعاء ، وكذلك منع الشق من الشفاء .


دراسات وابحاث :


أظهرت الدراسات الامريكية أنه عادة ما تتم جراحة شق الشرج عندما تكون العلاجات الأخرى مثل كريم ديلتيازيم أو توكسين البوتولينوم والحقن غير ناجحة ، الإجراء ينطوي على ان يقوم الجراح بصنع قطع صغيرة في حلقة من العضلات التي تحمل فتحة الشرج مغلقة (العضلات العاصرة الداخلية) لمنع التعرض الى تشنج والشعور بالراحة