العثور على مساعد بوتين “ميخائيل ليسين” ميتا في فندق بأمريكا

نشرت وسائل الإعلام الحكومية الروسية خبرا مفاده أن مساعدا للرئيس الروسي “فلاديمي بوتين” سابقا ، قد تم العثور عليه ميتا في أحد الفنادق في مدينة واشنطن الأمريكية. و قد كان “ميخائيل ليسين” البالغ من العمر 57 عاما وزيرا للإعلام و احد المسؤولين الإعلاميين في مجمع “غازبروم” النفطي الروسي الضخم.

و صرحت وكالتا “ريا نوفوستي” و “تاش” الإعلاميتان الروسيتان أن “ميخائيل ليسين” قد وجد ميتا، كما نقلت وسائل الإعلام الروسية عن أسرته تصريحها بأنه تعرض لأزمة قلبية أثناء تواجده في فندق في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أعلنت صحيفة واشنطن بوست في تقرير لها أن جثة “ميخائيل ليسين” قد وجدت في غرفة بفندق “ديبون سيركل” في العاصمة الامريكية، و أضافت أن الشرطة تقوم بالتحقيق في ملابسات الوفاة.

و قد دعا عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ميسيسبي “روجر ويكر” إلى التحقيق في مصدر ممتلكات “ليسين” مشيرا إلى أن ثروة “ميخائيل” مثيرة للتساؤل. و قال ” ويكر” في رسالة قام ببعثها إلى وزارة العدل الأمريكية أن المتوفي قد اشترى منزلا في لوس أنجلوس بما قدره 28 مليون دولار، بعد أن كان موظفا حكوميا، متسائلا كيف يمكن لموظف حكومي أن يقوم بشراء و الإحتفاظ بمسكن بهذا الثمن المرتفع.

و قد عبر “روجر ويكر” عن قلقه من أن يكون هناك أفراد على قائمة الحظر الامريكية يمثلون أطرافا في صفقة شراء المسكن. في حين تقول الخدمة الروسية عبر “بي بي سي” أن “ميخائيل ليسين” كان يعتبر أحد أكثر الأشخاص تأثيرا في الساحة الإعلامية الروسية و في دواليب السلطة. و قد عمل “ليسين” في منصب مساعد في الرئاسة منذ 2004 إلى غاية 2009 ، كما ساهم في إنشاء قناة روسيا اليوم.

و أعلنت وكالة “تاس” على أن الرئيس بوتين قد نوه الجمعة الماضية، بالمجهودات الكبيرة التي بذلها “ليسين” في إرساء الإعلام العصري في روسيا. و يذكر ان “ليسين” قد اتهم السنة الماضية بالعمل على إرغام إذاعة يملك أسهما فيها على توقيف مقابلة قامت بها مع المعارض البارز “أليكساي نافالني”، حيث يقول “ويكر” أن ليسين قام بجهود لدفع الكرملين لممارسة الرقابة على وسائل الإعلام المستقلة في روسيا. و يذكر ان ليسين قد استقال من غازبروم السنة الماضية، كما قالت “ريا نوفوستي” أن ليسين له من أرملته ابن و ابنة.





ميخائيل ليسين “


Mikhail Lesin






هو ميخائيل يوريفيتش ليسين، ولد في 11 يونيو سنة 1958 و توفي في 5 نوفمبر سنة 2015. كان رمزا بارزا في السياسة الروسية و مساعدا سابقا لفلاديمير بوتين. و يعتبر يوتين هو مؤسس قناة “RT” روسيا اليوم الذي بدورها تعد شبكة القنوات الجديدة التلفزيونية التي تهدف إلى وضع قناة للأخبار لكي تنافس كل من سي سي إن “CCN” و بي بي سي “BBC”. ساهم ليسين كوزير للتراث في إنشاء متحف التراث الروسي بين سنتي 1993 و 1995م.

في سنة 2013 أصبح ليسين رئيسا على غابزبروم الوكالة الكبرى التي تتحكم فيها الدولة التي تعد الأكبر في روسيا و أوروبا. و استقال في شهر ديسمبر من سنة 2014 بسبب دوافع عائلية. وجد ليسين ميتا في 5 نوفمبر من السنة الجارية في فندق ” The Dupont Circle Hotel” في واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية. و نشرت قناة روسيا اليوم انه توفي بسبب أزمة قلبية.





عائلة ليسين



تزوج ميخائيل ليسين و أنجب ابنته الأولى كاثرين من زواجه الأول في سنة 1979 و أنجب إبنه أنطوان خلال زواجه الثاني في سنة 1983. عملت كاثرين في مكتب “US” في قناة روسيا اليوم. في حين ولج انطوان الجامعة السويسرية ثم دخل اكاديمية الأفلام في لوس أنجولس. و عمل انطوان كمنتج لفيلم “Sabotage” و فيلم “Fading Gigolo and Fury”. و الآن لدى ليسين 5 أحفاد قبل وفاته.