بطلة الفنون القتالية روندا روزي ” Ronda Rousey” أول إمرأة تنافس الرجال

بعضنا عرفها على أنها ممثلة أمريكية و البعض الآخر عرفها من خلال بطولاتها في الفنون القتالية المختلطة التي هزمت فيها أبطال من الرجال. إنها روندا روسي أو روزي التي اجتاحت عمليات البحث على موقع غوغل هذه السنة. ولدت في الأول من شهر فبراير سنة 1987 في ريفرسايد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. تعمل روندا كلاعبة أمريكية في رياضة الفنون القتالية المختلطة ” MMA ” و كممثلة سينمائية. استطاعت أن تطور قدراتها في صنف وزن الديك في المنافسات ، بعد أن كانت بطلة في صنف وزن الديك في “UFC” بين سنتي 2012 و 2015. و حققت سلسلة مكونة من 12 فوز في مبارياتها قبل خسارتها ضد هولي هولم في مباراة ”

UFC 193

“.


أول إمرأة تنافس الرجال


قبل أن تلتحق روندا بالفنون القتالية المختلطة كانت لاعبة جودو و الكاراتيه و حصلت على الميدالية البرونزية في الألعاب الأولمبية التي نظمت في بيكين سنة 2008 و كانت وصيفة بطلة العالم في لعبة الجودو سنة 2007. و حققت ابنة “آن ماريا دو مارس” بطلة العالم في الجودو لسنة 1984 في فيينا ، تفوقا على الكثير من الرجال لكي تصبح أول امرأة تشارك في فريق سيلفستر ستالون ” The Expendables “. أما مشاهدها التمثيلية فهي دائمة متعلقة بقدراتها الجسدية فلطالما شاركت في أفلام و مسلسلات لها ارتباط بعالم الرياضة كفيلم ” American Judoka ” و ” Strikeforce Challengers ” و ” The Ultimate Fighter ” و ستشارك كذلك مع بطل ” The Expendables 3″ جيسون ستاتام في الفيلم المنتظر ” Fast & Furious 7″.


ultimate fighting championship


بدايتها في رياضة الجودو


هي ابنة رون روسي ” Ron Rousey” الذي كان يعاني من مرض عضال و انتحر عندما كانت روندا في الثامنة من عمرها. و بدأت والدتها بتدريبها منذ سن 11. و استمرت في مسارها في أكاديمية هاياستان ” l’Hayastan Academy ” ثم تبناها جيمي بيدرو “Jimmy Pedro” في سنة 2004 أصبحت بطلة أمريكا في رياضة الجودو قبل أن تحصل على اللقب العالمي بالنسبة للهواة.

في نهاية سنة 2006 ، غيرت الأمريكية صنف الوزن لكي تصعد إلى وزن أعلى و الذي يزيد عن 70 كغ. و جاء هذا التغيير بعد أن فشلت روندا في فقدان الوزن للمشاركة في المنافسات لكنها رغم ذلك حازت على الميدالية الذهبية في الألعاب البانامريكية في 2007 في ري ودي جانيرو. بعد شهرين حازت في نفس المدينة على الميدالية الفضية في صنفها الجديد . كانت منافستها الفرنسية هي جيفريس إمان في النهاية. و إلى غاية الآن استطاعت روندا أن تتخطى كل منافسيها بما فيهم المحترفة الإيطالية يلينا سكابان “Ylenia Scapin”.


بداية الفنون القتالية


واجهت روندا في نصف النهاية البطلة العالمية ايديت بوش “Edith Bosch” و لكنها فازت و أصبحت بطلة الجودو و الكاراتيه الأولى في أمريكا التي تصعد للمنصة العالمية منذ سنة 1995 و حصلت على الميدالية البرونزية من طرف ليليكو أوغاساوارا “Liliko Ogasawara”. في سنة 2008 شاركت روندا في الألعاب الأولمبية في بيكين و حصلت كذلك على الميدالية البرونزية كأول أمريكية تتوج في أولمبيات الجودو. و بعد ثلاثة مباريات بين شهر أغسطس من سنة 2010 و يناير من سنة 2011 فازت بها بضربة اليد التي تسددها في أول دقيقة بدأت في مشوارها الاحترافي في الفنون القتالية المختلطة في 27 مارس سنة 2011. واجهت في البداية البرازيلية إيديان غوميز “Ediane Gomes” في منظمة الأسد في القفص، و التي لم تستغرق طويلا حتى وجهت لها ضربتها الشهيرة باليد و فازت بالمباراة.