التعامل مع الزوجة العصبية

من اكثر الامور التي تؤثر على الحياة بشكل عام و العلاقات بين الناس و بخاصة الازواج و الزوجات الحالة المزاجية و بخاصة المزاج العصبي , حيث يؤثر بشكل كبير جدًا على الحياة الاجتماعية للافراد و على تفاعلهم و بخاصة في حالة المراة , فالمرأة صاحبة المزاج العصبي تحول كل العلاقات الاجتماعية الى التنافر و الضعف و اكثر من يتأثر بهذا المزاج السئ افراد الاسرة حيث تؤدي الى فقد الحميمية بين افراد الاسرة , لذا يجب المساعدة من الجميع حتى تستطيع المراة التخلص من هذا المزاج السئ .

المرأة العصبية او الزوجة العصبية غالبًا ما لا تستطيع التصرف في المواقف بسبب هذا المزاج العصبي , تميل الى العزلة و البقاء في المنزل او الخروج الى اماكن منعزلة بحيث تكون بمفردها , يظهر هذا السلوك بقوته في اوقات الضغط او عدم قدرتها على تلبية احتياجات اسرتها , تتسبب تلك العصبية في زيادة المشكلات و حدتها داخل الاسرة مما يتسبب في حالات الانفصال , كما انه في هذه العصبية يمكن أن تلجأ المرأة الى تفريغها على الصغار او عدم الرعاية الكافية للاطفال , كما ان هذه العصبية تؤثر على المحيطين بالمرأة فإنها تؤثر عليها و بشكل كبير حيث أنها يمكن أن تؤدي الى ظهور او الاصابة ببعض الامراض النفسية مما يؤثر بشكل سئ على صحتها , فنجدها فاقدة للشهية او شرهة جدًا للطعام , العزلة و الانطوائية و الشعور بالحزن و الملل من الحياة , المعاناة من بعض المشكلات الصحية كارتفاع ضغط الدم و اضطرابات النوم .



كيفية التعامل مع الزوجة العصبية .



• عند التعامل مع الزوجة العصبية يجب منحها الكثير و الكثير من المودة و الحب و التقرب اليها و بخاصة عندما تمر بالمشاكل و الضغوط الشديدة .

• مساعدتها حيث يمكن ان يقدم لها افراد الاسرة يد المساعدة في الاعباء المنزلية حتى تتخلص من الضغط و تراك الاعباء مما يخفف من اصابتها بالعصبية , كما انه يمكن المساعدة في تحمل المسؤولية معها للمساعدة في شعورها بالاطمئنان و الرضا و كذلك الرضا في علاقتها الاجتماعية .

• التشجيع على ممارسة الرياضة حيث أن ممارسة الرياضة تساعد على الاسترخاء و تحسين الحالة المزاجية , فممارسة الرياضة تساعد على زيادة افراز الاندروفين الذي يؤثر على تعديل الحالة المزاجية لدى الفرد مما يساعد على ازالة الشعور بالضغط و التوتر .

• الاجتماعية يجب مساعدة هذا النوع من الزوجات او النساء على الابتعاد عن العزلة و الاندماج في المجتمع و التعامل مع الناس و تكوين العلاقات الاجتماعية المتوازنة .

• الاهتمام بالمظهر الخارجي يجب الاهتمام بظهورها هى و اسرتها دائمًا بمظهر لائق في المجتمع , مما يعزز ثقتها بنفسها و يقلل من عصبيتها , كما يمكن العمل على تغيير الاشياء حولها كتغيير ترتيب الاثاث او تغيير الاثاث نفسه .

• عند مواجهتها اثناء النوبات الحادة او العصبية يفضل الابتعاد عن مواجهتها بعصبية او حدة ايضًا فلن يساعد ذلك الا في زيادة المشكلة .

• لا تسخروا ابدًا من عصبيتها او من اسلوبها او مقابلت عصبيتها بكلام جارح و مهين حتى لا تدفعوها الى الزيادة من وتيرة عصبيتها و تفاقم المشكلة , بل حاولوا دائمًا الوصول الى نقطة تفاهم او التقاء لفتح حوار بينكم .