البنتاغون تطرح جائزة مادية لمن يقرصن موقعها

وجهت وزارة الدفاع الأمريكية دعوة إلى قراصنة الكمبيوتر من أجل اختبار مدى حماية شبكتها المعلوماتية في إطار برنامج تجريبي جديد باسم “هاك ذي بنتاغون” أي “اقتحم موقع وزارة الدفاع” مقابل جوائز مالية و رمزية للمشاركين في الاختبار للكشف عن الثغرات الأمنية في الموقع.


ما الهدف من المبادرة ؟


و صرح وزير الدفاع “آشتون كارتر” أنه يتحدى دائما الناس من أجل التفكير بشكل خلاق و من هذا المنطلق دعا القراصنة ممن وصفهم بأصحاب المسؤولية لاختبار مدى قدرة الأمن المعلوماتي للبنتاغون الذي سيخضع للتحدي. و أكد آشتون أن هذه المبادرة التي وصفها بالخلاقة أنها ستعزز دفاعات البنتاغون الرقمية و بالتالي حماية الأمن القومي.

و جاءت فكرة هذا البرنامج التجريبي بعد مسابقات تم تنظيمها من طرف شركات رئيسية من أجل تحسين أمن الشبكة و المنتج، و قد تم إعلان المبادرة خلال تواجد كارتر في وادي التكنولوجيا في كاليفورنيا يوم الأربعاء الماضي حسب ما نشرت صحيفة “فرانس برس”. و تعتبر هذه الزيارة هي الثالثة للوزير إلى عالم التكنولوجيا بعد إصراره على حاجة البلاد للإبداع و التعاون مع الشركاء في هذا المجال.




مما تتخوف الولايات المتحدة الأمريكية؟


و قال كارتر أن هناك خططا لاستحداث “مجلس استشاري للإبداع في مجال الدفاع” بقيادة “إريك شميت” الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت التي تملك شركة غوغل في العالم. و من المنتظر أن يقدم المجلس إستشارة للبنتاغون بخصوص التحديات التنظيمية و الثقافية المستقبلية و من ضمنها استعمال بدائل التكنولوجيا حسب بيان الناطق الرسمي باسم الوزارة “بيتر كوك”.

و في نفس السياق أكد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر أن الجيش الأمريكي يدعم امن البيانات و التشفير القوي. و وجه دعوة لكبار المستثمرين و المبتكرين في قطاع التكنولوجيا الأمريكي بان يساهموا في بناء الأمن القومي الأمريكي. كما دعا إلى تعزيز التعاون بين القطاعين الخاص و العام في مجال الصناعة بخصوص أمن المعلومات، و أكد أن التقاعس عن هذا العمل سيعطي للصين و روسيا و بعض الدول الأخرى الحق في وضع معايير عالمية جديدة بصفتها لا تؤيد حرية الإنترنت.


ما قصة خلاف الحكومة الأمريكية مع آبل ؟


و تحدث وزير الدفاع كذلك عن الخلاف الدائر بين الحكومة الأمريكية و شركة آبل بشأن طلب مكتب التحقيقات الاتحادي “أف بي آي” فك شيفرة جهاز آيفون استعمله أحد الزوجين اللذين هاجما أشخاص في مدينة سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا بالأسلحة النارية. حيث كان الزوجان قد أطلقا النار على مدنيين داخل مركز للمعاقين في المدينة في 2 من ديسمبر الماضي مما أدى إلى قتل 14 شخصا و إصابة 17 شخصا آخر، قبل أن تصل الشرطة و تقتل الزوجين خلال تبادل لإطلاق النار معها.

لكن كارتر لم يدخل في تفاصيل الموضوع لأنه معروض على أنظار القضاء، و لكنه أشار إليه عندما قال أن وزارة الدفاع الأمريكية بصفتها أكثر مؤسسة تستعمل التشفير في العالم فإنها تدعم التشفير و تعتبره ضروريا و أن هذا لا يغير رأيها في المستقبل بسبب حالة واحدة. و أضاف متوجها للصحفيين خلال إلقائه كلمته أمام نادي الكومنولث في سان فرانسيسكو أن على المجتمع أن يسمح بحل هذه المشكلة الكبيرة بشأن معالجة أمن البيانات و أن لا يجعل حالة واحدة تقرر مصيره.

كما ذكر كارتر أن مشكلة حماية البيانات معقدة و تحتوي الكثير من أنواع البيانات المتنوعة، لذلك فالحل يستلزم تعاون القطاعين الخاص و العام في هذا المجال الصناعي. و الجدير بالذكر أن قاض أمريكي من مكتب التحقيقات الإتحادي رفض أمر شركة آبل بفك تشفير هاتف الآيفون لتاجر المخدرات مما سبب انتكاسة كبيرة لجهود أمريكا المتزايدة من أجل دفع آبل لفك تشفير هاتف آيفون منفذ هجوم برناردينو.