تفاصيل هجمات بروكسيل و هوية الانتحاريين “البكراوي و الشعراوي”

مباشرة بعد الهجمات التي تعرضت لها العاصمة البلجيكية بروكسيل، أصدرت السلطات البلجيكية مذكرة اعتقال في حق  رجل يشتبه بضلوعه في التفجيرات الدامية التي حصلت في مطار بروكسل صباح يوم الثلاثاء كما أعلنت السلطات أن المطار سيبقى مغلقا لوم الأربعاء.




المشتبه فيهم …


و كان هذا المشتبه فيه حديث المذكرة يظهر في الصورة و هو يرتدي ملابس بيضاء و يضع قبعة و كان يدفع أمامه عربة لنقل الأمتعة. و كانت قد نشرت الشرطة البلجيكية في تغريدة على حسابها على موقع تويتر متسائلة من يعرف ذلك الرجل و يظهر المشتبه فيه رفقة رجلين آخرين شعرهما أسود و هما يدفعان عربات في المطار المستهدف و يرتديان قفازات سوداء.

و تقول النيابة العامة أن انتحاريين من المرجح أنهما نفذا الاعتداء في مطار بروكسل بينما تواصل السلطات ملاحقة المشتبه الثالث. حيث صرح المدعي “فريدريك فان” في مؤتمر صحفي له أن عمليات الدهم مختلفة تتم في عدة أماكن في البلاد كما تستمتع السلطة للعديد من الشهود. و تعتبر بروكسل معقل للإسلاميين المتطرفين لكنها رغم ذلك بقيت بعيدة عن هجمات ضربت مدريد في سنة 2004 و لندن في 2005 و باريس في 2015.

و يذكر أن الهجمات في بروكسل وقعت بعد مرور أربعة أيام من القبض على الإرهابي صلاح عبد السلام في حي مولنبيك و كان الناجي الوحيد من المجموعة التي قامت بالهجمات في باريس التي سقط ضحيتها 130 قتيلا. لكن المدعي الفدرالي قال أن الربط بين اعتداءات باريس و اعتداءات بروكسل ما زال أمرا مبكرا.




عدد ضحايا الهجمات…


وقع أول انفجاريين من الهجمات المتتالية عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش في المطار و أديا إلى قتل 14 شخصا و سقوط 96 جريحا حسب أول حصيلة, و وفق ما قاله رئيس بلدية بروكسل “إيفان مايور” أن الاعتداء الموالي كان بعد مرور ساعة في إحدى محطات المترو في مالبيك مما أدى إلى سقوط 20 قتيلا و 106 جرحى على الأقل. و نتيجة لذلك رفع مستوى الإنذار الإرهابي إلى أعلى درجاته و بقي مطار بروكسل مغلقا يوم الأربعاْء بينما تم تعزيز الإجراءات الأمنية حول المؤسسات الأوروبية في بروكسل و ستراسبورغ إضافة إلى المحطات النووية البلجيكية.




جنسيات الضحايا ….


قالت الخارجية الفرنسية أن الحصيلة النهائية غير محددة لكن لحد الآن كان هناك ثمانية فرنسيين أصيبوا في الاعتداءات من بينهم 3 جرحى بالغين، بينما أعلنت الخارجية البريطانية أن اثنين من مواطنيها أصيبا في الاعتداء و نصحت مواطنيها بعدم التوجه إلى بروكسل. فيما أعلنت المغرب عن وفاة سيدة مغربية و جرح ثلاثة آخرين. فيما مازالت عشرات الجثث غير محددة الهوية. يذكر أن شهود أفادوا بأنه سمع إطلاق نار في البداية في قاعة المغادرة في المطار الدولي ثم صرخ أحدهم بالعربية و تلاه سماع دوي انفجارين.




قنابل في الحقائب …


صرح رئيس بلدية منطقة زافينتيم التي يتواجد فيها مطار بروكسيل ” فرانسيس فيرميرين” أن الانتحاريين الذين فجروا أنفسهم كانوا يضعون القنابل داخل حقائبهم. موضحا أنهم جاؤوا بسيارة أجرة إلى المطار و بداخل حقائبهم القنابل. و وضعوا حقائبهم في العربات فانفجرت أول قنبلتين بينما المهاجم الثالث وضع حقيبته في العربة لكنها لم تنفجر فشعر بالذعر.

و كشفت المصادر أن منفذي الهجوم في المطار هما الأخوان إبراهيم و خالد البكراوي اللذان يقيمان في بروكسيل و معروفان لدى الشرطة البلجيكية بسجلهما الجنائي. و قد استعمل خالد اسما مستعارا لكراء شقة في حي فورست في العاصمة البلجيكية. و أضاف المحققون أنه تم العثور على راية تنظيم الدولة الإسلامية و بندقية و أجهزة تفجير إضافة إلى بصمات صلاح عبد السلام المعتقل حاليا.