ما هو فن التهكير الذهني؟

لطالما كان مصطلح التهكير مرتبطا بالأجهزة الإلكترونية او ما شابهها، لكن المعنى في التهكبر الذهني مختلف تماما، فهو يعني التأثير و التحكم بكلمات بسيطة في أفكار الآخرين و السيطرة عليها بواسطة تقنية معنية.


ما هو التهكير الذهني؟


هو فن يعتمد على العديد من الأشياء من ضمنها قوة الإيحاء و التنويم الإيحائي، و هذه العملية تكون نفسية يعمل من خلالها الشخص على توجيه الأفكار و المشاعر و التصرفات. و في القرن التاسع عشر استعمال كتاب علم النفس مثل ويليام جيمس كلمة “Suggest” و “Suggestion” لوصف الأشخاص الذين يملكون فكرة واحدة تم قولها لاقتراح فكرة أخرى عندما تصل تلك الفكرة إلى الذهن.


الفرق بين التنويم الإيحائي والتنويم المغناطيسي


التنويم الإيحائي او ما يسمى الإيحاء اليقظ هو استجابة للتنويم بدون الوصول لمرحلة النوم العميق، فالتنويم مرتبط بالإسترخاء أما الإيحاء اليقظ فيتم فيه تنويم لجزء من العقل الواعي بمعنى أن الشخص لا ينام نهائيا إنما يبلغ حالة الإسترخاء و التركيز، بمساعدة شخص من ذو الخبرة في المجال.

و بمعنى آخر هو عملية قيادة الشخص لداخله و الذهول عن العالم الخارجي من خلال أمرين الأول هو التركيز و الثاني هو التنفس لبلوغ حالة الاسترخاء، و ذلك بعد اختراق العامل الحاسم في الدماغ، و من ثم الوصول إلى نقطة اللاوعي، التي يمكن أن تستغل إيجابيا من أجل إدخال خبرات معينة أو علاج نفسي محدد. أفضل مثال هنا هو البلاسيبو الذي يعتبر علاجا وهميا يعطى للمريض على أنه علاج للمرض كالقرص أو الحقنة.


كيف يتم اختراق حالة الوعي في الدماغ للوصول إلى اللاوعي




تقوم الأدمغة لدينا بما يمكنها من أجل التأكد من أنها تتبع الحقيقة، فعندما يخبرك أحدهم فأن حيوانا ما يطير فغن العقل سيرفض الفكرة لأنها لا تتطابق مع التجربة، و هو الأمر الحاسم في الدماغ،  لكن إذا رأيت حيوانا يطير في فيلم فإنك ستتقبل الفكرة من أجل الاستمتاع بالفيلم، فأنت ترسل رسالة لدماغك تقول له فيها “دعنا نتجاهل الكذب و نحن نشاهد” و هو ما يعني تجاوز العامل الحاسم و هو ما يجعلك تدخل لحالة اللاوعي و هي المرحلة الأساسية في التنويم المغناطيسي و التهكير الذهني.


يتم التهكير الذهني على ثلاثة مراحل، وهي


الاتصال: في هذه المرحلة تكون عبارة عن صورة سريعة للهدف و ترتبط بعقله على شكل وصلة نفسية، و قد يحس الهدف أنه على نفس مستوى الاتصال العقلي مع الخبير الذي يجري له العملية.

التحديد: مرحلة التأثير في عقل الهدف من خلال تخاطر فعلي و اقتراحي حيث يبدأ بث صورة أو فكرة محددة في عقل الهدف. و تحتاج هذه المرحلة إلى درجة عالية من المهارة حتى يظن الهدف أنه قرر أن يفعل ما يأمره به الخبير.

التحكم العقلي الفعلي: هي المرحلة الثالثة ، و في هذه المرحلة يتم التحكم بشكل كامل بدماغ الهدف، و قيادته و هذه المرحلة تتطلب قدرات أعلى و مهارة دقيقة.


هذه أهم المعلومات حول التهكير الذهني التي شرحها المتخصص في هذا المجال السعودي هاشم الشريف


ما هو التهكير الذهني؟


هم إمكانية التحكم بأفكار الآخرين و تحركاتهم من خلال مجموعة من التقنيات اعتمادا على العديد من العلوم و الطرق، ومن أهمها فنون الوهم و فنون الإيحاء و الإقناع و لغة الجسد و البرمجة اللغوية و العصبية.


هل يمكن تهكير ذهن أي شخص؟


يمكن القيام بتهكير ذهن أي شخص طبيعي إلا في حالة كانت لديه مقاومة، لكن الطريقة تختلف من شخص لآخر.


هل للتهكير الذهني أضرار؟


عموما ليس للتهكير الذهني أضرار إذا ما تم استعمال التقنيات بعناية من طرف شخص متخصص.