حياة الإمام أبو حنيفة

فوري13 نوفمبر 2023
حياة الإمام أبو حنيفة

كان من الصعب علي المسلمين فهم القوانين وتدوين قواعد السلوك الإسلامي المتطورة بإستمرار عبر التاريخ الإسلامي . كان الإمام أبو حنيفة هو من الأجيال الأولى من المسلمين بعد نبي الله محمد ﷺ وكان الوصول إليه أسهل بكثير في ذلك الوقت لفهم تعاليم الإسلام مع صعوبة الوصول إلى الصحابة ، صحابة النبي ﷺ مع تقدم التاريخ ، ولذلك ، نشأت الحاجة إلى تقنين الشريعة الإسلامية بطريقه سهلة للوصول إلي تنظيم رموز القانون .

وكان الإمام أبو حنيفة هو الشخص الأول الذي قام بهذه المهمة الضخمة ، وذلم من خلال جهوده ، حيث أنشأ أول مدرسة للفقه الإسلامي ، ووضع المذهب الحنفي . واليوم يعتبر المذهب الحنفي هو المذهب الأكبر والأكثر تأثيرا من بين المذاهب الأربعة الفقهية .


الحياة المبكرة والتعليم :


كان الاسم الذي يطلق عليه هو أبو حنيفة النعمان بن ثابت ، الذي ولد في عام 699 م ، بمدينة الكوفة العراقية ، وكانت عائلتة من أصل فارسي ، ووالده ، ثابت ، كان رجل أعمال ناجح في الكوفة ، وبالتالي كان الشاب أبو حنيفة يسير على خطى والده ، بالرغم من أنهم كانوا يعيشون تحت حكم قمعي من حاكم العراق ، الحجاج بن يوسف ، وبقي أبو حنيفة يركز على إدارة الأعمال في صنع الحرير للأسرة ، ولكنه عموما قاد الكثير من المنح الدراسية .

وبعد وفاة الحجاج في عام 713 م ، تم إزالة السياسات القمعية فيما يتعلق بالعلماء ، وارتفعت الدراسات الإسلامية في الكوفة ، وخاصة في عهد عمر بن عبد العزيز خلال عام “717-720” .

وهكذا ، خلال سنوات مراهقته ، أتجه أبو حنيفة إلى الدراسة تحت قيادة أهل العلم من سكان الكوفة ، حتى انه حصل على فرصة لقاء مع ثمانية عشرة من صحابة النبي محمد ﷺ، من بينهم أنس بن مالك ، وسهل بن سعد ، وجابر بن عبد الله ، وبعد أن تلقي العلم علي يد أعظم علماء الكوفة ، ذهب للدراسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة في ظل العديد من المعلمين ، مثل عطاء بن أبي رباح ، الذي كان يعرف بأنه واحد من أعظم علماء مكة في ذلك الوقت .

وسرعان ما أصبح خبيرا في علوم الفقه ، والتفسير ” تفسير القرآن “، والكلام ” وطلب علم الاهوتية من خلال النقاش والعقل” ، وفي الواقع ، أصبح مفهوم استخدام النقاش والمنطق حجر الزاوية في منهجه للبحث عن القوانين الإسلامية .


صاحب مدرسة الفقه :


كان الإمام أبو حنيفة من أشد المؤمنين بأن أي قانون من القوانين التي لا يمكن أن يبقى لها ثبات لفترة طويلة جدا ، لأنه لم يعد يساعد في تلبية احتياجات الشعب ، وهكذا دافع الإمام أبو حنيفة عن تفسير مصادر الشريعة الإسلامية ” أصول الفقه ” للاستجابة لاحتياجات الشعب في ذلك الوقت. بحيث لا يطغى بطبيعة الحال على القرآن والسنة من ” أقوال وأفعال النبي ﷺ ” .

وبدلا من ذلك ، قال انه شجع على استخدام القرآن والسنة لاشتقاق القوانين التي تعالج قضايا الناس وتعاملاتهم في ذلك الوقت .

وكان من أحد الجوانب الرئيسية لمنهجه في استخدام النقاش لاستنباط الأحكام ، وقال انه عادة ما يشكل القضية القانونية لمجموعة من حوالي 40 من طلابه ، وتحديهم للتوصل إلى قرار على أساس القرآن والسنة ، وسوف يقوم الطلاب بأول محاولة لإيجاد الحل في القرآن ، وإذا لم يستجب بشكل واضح في القرآن ، فإنهم يتحولون إلى السنة ، وإذا لم يكن هناك حل ، فإنهم يستخدمون العقل لإيجاد الحل المنطقي .

ويستند أبو حنيفة لهذه المنهجية ، على سبيل المثال عندما أرسل النبي محمد ﷺ معاذ بن جبل إلى اليمن وسأله كيف سيكون حل القضايا باستخدام الشريعة الإسلامية ، رد معاذ أنه سينظر في القرآن ، ثم السنة ، وإذا لم يجد حلا مباشرا هناك ، قال انه يستخدم أفضل تقدير له، وهذا هو الجواب الذي كان يرضى محمد ﷺ ، باستخدام هذه العملية لتقنين الفقه والمذهب الحنفي .

وهكذا تأسست ” كلية الحقوق” ، استنادا إلى أحكام الإمام أبو حنيفة ، وطلابه البارزين ، أبو يوسف ، ومحمد بن الحسن الشيباني ، و ظفار .


إرثه :

تقدم لأبو حنيفة منصب رئيس القضاة في مدينة الكوفة مرات عديدة طوال حياته ، إلا أنه كان رافضاً باستمرار لمثل هذه المناصب ، وبالرغم من ذلك وجد نفسه مسجونا بشكل منتظم من قبل كل من الأمويين وفي وقت لاحق ، من السلطات العباسية . وتوفي في عام 767 م وهو في السجن .

تم بناء مسجد بأسمه تكريما له في بغداد بعد سنوات ، وتم تجديده في الفترة العثمانية من قبل المهندس المعماري الضخم معمار سنان .

مدرسته في القانون أصبحت شعبية جدا في العالم الإسلامي ، بعد وفاته بفترة ليست طويلة . وأصبحت مدرسته المذهب الرسمي للعباسيين ، والمغول ، والعثمانية ، ومؤثرة جدا في جميع أنحاء العالم الإسلامي .

واليوم ، تحظى بشعبية كبيرة في تركيا وسوريا والعراق والبلقان ومصر ، وشبه القارة الهندية .