تعرف على الأديب و عالم الدين يوسف الرفاعي

الكثير منا لا يعرف عن عالم الدين البارز يوسف الرفاعي، هو يوسف السيد هاشم الرفاعي مواليد سنة 1932م، حيث تخرج من كلية الأداب الكويتية قسم التاريخ، و بعد أن أنهى دراسته ألتحق بوظيفة إداراة الجوازات و السفر و الإقامة عام 1949م، بعد ذلك أصبح رئيس إدارة الإقامة و السفر.

يوسف الرفاعي

ما لا يعرفه الكثير بأن السيد يوسف الرفاعي عالم الدين البارز في دولة الكويت يعد والد السيد يعقوب السيد يوسف الرفاعي و الذي أشترك بانتخابات مجلس الأمة الكويتي و ذلك في عام 1999م، و أيضاً أشترك في انتخابات مجلس الأمة في عام 2003م، حيث لم ينجح في أي منهم.


تعرف أكثر على الأديب و عالم الدين يوسف الرفاعي:-

شغل السيد يوسف الرفاعي العديد من المناصب و الوظائف لاسيما ما ذكرناه من وظيفة إدارة الجوازات و السفر و الإقامة، حيث شغل منصب وزير البريد و البرق كما كانت تعرف في الماضي ( وزارة المواصلات حالياً ) و كان ذلك في عام 1964م، بعد ذلك تم تعيينه كوزير لشئون مجلس الوزراة و رئيس المجلس المحلي بالدولة و ايضاً كرئيس لمجلس التخطيط و كان ذلك في عام 1965م.

شارك الرفاعي في العديد من البرامج التلفزيونية و الأذاعية، كما شارك أيضاً في الصحف المحلية و الندوات العامة التي كانت تعقد، كما شارك أيضاً في المؤتمرات الأسلامية العالمية.

شارك يوسف الرفاعي أيضاً في منصب عضو المكتب التنفيذي لمؤتمر العالم الأسلامي و الذي كان يعقد في كراتشي، بعد ذلك أصبح نائب رئيس المؤتمر و ذلك حتى عام 1992م.

قام الأديب و عالم الدين يوسف الرفاعي بتأسيس معهد ديني شرعي و الذي كان يدعى ( معهد الإيمان الشرعي ) ليتم من خلاله تدريس العلوم العربية و العلوم الشرعية، بجانب العلوم الأسلامية الأخرى التي كانت تدرس في ذلك الوقت. يوجد ذلك المعهد في منطقة المنقف بدولة الكويت، و يضم هذا المعهد ثلاثة مراحل للتعلم: ( الأبتدائي و الأعدادي و الثانوي ).

شارك الرفاعي أيضاً في تأسيس ( الأتحاد الأسلامي العالمي للدعوة و الأعلام ) و ذلك في منطقة في بلدة باكستان تدعى ( لاهور ). كما أسس أيضاً ( الجمعية الكويتية لمساعدة المسلمين في بلدة بنجلاديش ) و كان ذلك في عام 1980م، حيث أن تلك الجمعية قامت بانشاء العديد من المشاريع الدينية الأخرى مثل المدارس و المساجد و المستشفيات في دولة بنجلاديش. و لاتزال تلك الجمعية العظيمة مستمرة في اعمالها الخيرية في الدولة هناك.

أسس الرفاعي أيضاً مجلس تدعى ( البلاغ ) و تعتبر مجلة البلاغ أول مجلة إسلامية سياسية يتم تأسيسها في دولة الكويت و الجزيرة بل في الخليج العربي أيضاً، حيث كانت تنشر مقالاتها أسبوعياً و لاتزال تلك المجلة إلى يومنا هذا تنشر مقالاتها الأسلامية لخدمة دين الأسلام الحنيف. كان رئيس تحرير تلك المجلة هو صديق الرفاعي و الذي يدعى ( عبد الرحمن الولايتي ) و الذي أصبحت مالكة له بعد ذلك، ثم أسس جريدة السياسة التي كانت في وقته مجلة أسبوعيا، و لكن في وقتنا الحالي أصبحت مجلة يومية.


يوسف الرفاعي

أثناء عضوية يوسف الرفاعي في مجلس الأمة أصدر عدة قرارات هامة، أهمها قيادة النواب في المجلس لمنع الخمرة داخل دولة الكويت، كما كان يدعو إلى الوقوف ضد الأختلاط ما بين الأولاد و البنات في المدارس و الجامعات، حيث كان يقوم بكل ما بوسعه لمقاومة ما يغضب الله و ما لا يتوافق مع الدين الأسلامي و المسلمين.


الكتب التي قام يوسف الرفاعي بتأليفها:-

قام يوسف الرفاعي بتأليف العديد من الكتب المختلفة و هي كالاتي:-

  • ( الصوفية و التصويف في ضوء الكتاب و السنة النبوية )
  • ( خواطر في السياسة و المجتمع )
  • ( أدلة أهالي السنة و أهل الجماعة، و الذي يسمى ” الرد المحكم المنيع ” )
  • كتب أيضاً كتاب عن ( سيرة و ترجمة الأمام مؤسس الطريقة الرافعية حيث كان يدعى أحمد الرفاعي، حيث كان مؤلف مع الشيخ السيد مصطفى الرفاعي الندوي ).
  • كتب ايضاً ( نصيحة لعلماء نجد ).


الرفاعي و مجلس الأمة الكويتي:-

شارك يوسف الرفاعي في العديد من الأنتخابات التي أقيمت على مر السنوات في مجلس الأمة الكويتي، حيث شارك في عام 1963م ثم عام 1967م و عام 1971م و عام 1975م و عام 1981م.