تعرف على عائلة الحميضي الكويتية

تعد عائلة الحميضي الكويتية من أصل بني الحارث الحبط من بني تميم، حيث ذكر أحد أبناء العائلة عن أصول عائلته حيث قال: بأننا نعد من بني تميم قمنا بالهجرة من منطقة القصب إلى منطقة بريدة، ثم بعد ذلك جاء بعض من العائلة إلى دولة الكويت، و ما زال بعض منا موجود في منطقة الرياض.


تعرف أكثر على تاريخ عائلة الحميضي :-

هاجرت عائلة الحميضي منذ القدم إلى دولة الكويت، حيث نزلت بمنطقة القبلة هناك و أشتغل أبنائها بالتجارة إلا أن أصبحوا من كبار تجار الكويت إلى أن تنظيمهم التجاري قد تخطى الكويت و أتجه إلى مناطق كراتشي و اليمن و بومبي و زنجبار. حيث أن تجارتهم كانت في السكر و الشاي و الأرز و الأقمشة و البن، و لكن في ذلك الوقت تمتلك عائلة الحميضي للعديد من الشركات الكبرى بلإضافة إلى أمتلاكهم للعديد من توكيلات الماركات العالمية.

أما عن رجال عائلة الحميضي فيتميزون بالنزاهة و الأمانة في المعاملات و العدل في الأحكام، و كان أشهر رجال العائلة محمد صالح الحميضي حيث كان يقوم بالأحتفاظ بالمبالغ الذي كان يقوم أمراء الكويت بارسالها، و  ذلك منذ عهد عبد الله السالم الصباح.

من الصعب القيام بحصر نشاطات عائلة الحميضي من مجالات سياسية و أقتصادية و أجتماعية و خيرية أيضاً، و إن دل ذلك على شيء فأنه يدل على عراقة و كرم و ثقافة تلك العائلة الكبيرة. و من أشهر أعمالهم الأحتفاظ بدفاتر و السجلات المالية التابعة لحكام الكويت منذ القدم، كما أن العائلة قامت أيضاً بالمشاركة في المجلس التأسيسي التابع للكويت، حيث أن أحد ابناء العائلة و هو ( يعقوب الحميضي ) فاز بعضوية المجلس التأسيسي و ذلك في عام 1962م.

كما أن العديد من أبناء العائلة قد شغلوا العديد من المناصب السياسية مثل بدر مشاري الحميضي و الذي تولى منصب إدارة صندوق التنمية الأقتصادية التابع لدولة الكويت، كما تولى أكثر من منصب وزاري.


أشهر الشخصيات النسائية التابعة لعائلة الحميضي:-

أشتهرت العديد من الشخصيات النسائية التابعة لعائلة الحميضي و التي تفوقن بالعديد من المجالات المختلفة، مثل الكويتية ( سعاد حمد الصالح الحميضي ) و التي تشتهر بعميدة سيدات الأعمال في الكويت، و أطلق عليها هذا اللقب نتيجة كونها أول أمراة كويتية تقوم بممارسة التجارة و الأستثمار بحجم كبير داخل الدولة، بل في العديد من الدول العربية أيضاً. و تشتهر سعاد الحميضي بأنها أكبرة تاجرة عقارات في الكويت تستطيع أن تقوم بتقنص الفرص، و كيفية الحفاظ عليها و عدم فقدها.


عائلة الحميضي مشتهرة بمسك السجلات  المالية و التجارة الداخلية و الخارجية:-

يشتهر أبناء عائلة الحميضي بأنهم توارثوا تحمل مسؤولية الدفاتر و السجلات المالية التابعة لحكام دولة الكويت منذ القدم إلى حكم الشيخ عبد الله الصباح. مثل ( محمد الصالح العيسي الحميضي ) و الذي توارث أبنائه أيضاً ذلك. كما أن عائلة الحميضي مشتهرة بالتجارة سواء في داخل الكويت أو خارجها، مثل ( أحمد صالح محمد العيسى الحميضي ) و الذي كان مشهور بالتجارة حيث قام بصفقة أستيراد السلع من بلاد الهند بلإضافة إلى تولي منصب عضو مجلس الشورى الكويتي و ذلك في عام 1921م. كما تولى أيضا عضوية المجلس التشريعي مرتين في عام 1921م و عام 1939م، كما أنه قام بالمساهمة بتأسيس المدرسة الأحمدية و أصبح بعد ذلك المدير العام لدولة الكويت و ذلك في عام 1946م.

كما أن أخوه سار على خطاه حيث تولى إدارة البلدية الكويتية أيضاً و ذلك بعد أن أنتهي من دراسته في مدرسة الأرسالية الأمريكية في سنة 1914م. كما تولى العديد من المناصب و الأعمال الأخرى مثل أشتغاله كعضو في ثلاث مجالس بلدية و توليه رئاسة مجلس الخطوط الجوية الخاص بالبلدان العربية. ثم اصبح بعد ذلك عضو في الهيئة التنظيمية التابع للمجلس الأعلى لشؤون البلاد و ذلك من سنة 1959م لسنة 1962م. أيضاً شارك حمد في أعداد المشروع الخاص بقانون الأنتخاب التابع للمجلس التأسيسي و ذلك بعد الأستقلال في سنة 1961م.

كما أشتغل ( يعقوب يوسف الحميضي ) في تحرير جريدة الفجر و ذلك من سنة 1953م ل 1955م، ألا أن اصبح عضو للمجلس التأسيسي ثم في مجلس الأمة و تفتيح الدستور.