انضمام فيسبوك و تويتر لشبكة تكافح انتشار الأخبار الكاذبة و المعلومات الخاطئة

أصبح الآن لا أحد يقدر الإستغناء عن مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ،و تويتر ،و غيرها ،و ذلك لأنها شكلت أهمية بارزة في حياة كل مواطن من مختلف أنحاء العالم ،و مؤخرا حاولت الشركات التكنولوجية ،و المؤسسات الإجبارية أن تضمن كفاءة ،و جودة المعلومات على هذه الشبكات .. ما قصة ذلك ..؟ هذا ما ستجيب عنه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل عزيزي القارئ بمتابعتها .



مكافحة الأخبار الكاذبة على فيس بوك ،و تويتر ..


تعد مسألة مكافحة الأخبار الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي من الأمور الهامة للغاية فمؤخراً قامت أحد شبكات التي تضم مجموعة من الشركات التكنولوجية ،و المؤسسات الإخبارية بالإعلان عن انضمام أكبر موقع للتواصل الاجتماعي فيسبوك ،و تويتر إليها ،و الهدف من ذلك هو تطوير وسائل التواصل الإجتماعي ،و منع تداول ،و انتشار الأخبار الغير صحيحة عليهما ،و تحسين جودة ،و محتوى المعلومات التي تقدم من خلالهما مما يجعل هذه المواقع أكثر فاعلية ،و الجدير بالذكر أن فيسبوك قد تعرض مؤخرا للكثير من الإنتقادات ،و من الانتقادات الموجهة إليه أنه يستخدم لنشر الأخبار ،و المعلومات الغير صحيحة .



خطة الشبكة في سبيل مكافحة الأخبار الكاذبة ..


تحتاج مكافحة هذه الأخبار إلى خطة محكمة ،و هذا ما قامت به مجموعة فيرست درافت كواليشين ،و التي تعد واحدة من أكبر ،و أشهر المجموعات في ذلك المجال حيث تتألف من عدد كبير من الشركات يصل إلى أكثر من ثلاثين شركة ،و كانت قد تشكلت في العام الماضي تحديدا في شهر يونيو ،و جاء ذلك بدعم من شركة ألفابت ،و تعد الصحف من أبرز أعضاء تلك المجموعة مثل نيويورك تايمز ،و صحيفة واشنطن بوست بالإضافة إلى وكالة فرانس برس ،و غيرهم ،و ستقوم المجموعة بوضع مدونة تطوعية تشتمل على قواعد الممارسة ،و سوف تسهم في تدعيم ،و تعزيز عملية معرفة الأخبار بين الأشخاص الذين يقومون بأستخدام مواقع التواصل الإجتماعي ،و ستوفر للأشخاص فرصة للتحقق من صحة الأخبار المشكوك في مصداقيتها ،و ذلك من خلال منصة سوف تطلقها لهم ،و أضافت مديرة المجموعة ،و التي تدعى جيني سارجينت أنه سوف يتم اطلاق هذه المنصة في نهاية شهر أكتوبر .



أخيرا ما هي مزايا، و عيوب مواقع التواصل الإجتماعي ..؟


تملك مواقع التواصل الإجتماعي العديد من المزايا ،و العيوب التي من الضروري أن نتعرف عليها جميعا ،و ننقلها إلى الأطفال الصغار ،و المراهقين حتى نساعدهم على الإستفادة من الأمور الإيجابية ،و تجنب الأمور السلبية .



أولاً ايجابيات مواقع التواصل الإجتماعي :



– وسيلة فاعلة و سريعة لتحقيق التواصل بين الأصدقاء ،و الأقارب خاصة المسافرين .

– يستفاد منها بشكل فعال في التسويق الإلكتروني ،و بيع المنتجات .

– ساعدت على انتشار الإعلام الرقمي ،و دعمت أهدافه .

– ساعدت في جمع التبرعات من أجل القيام بالأعمال الخيرية .

– يستفيد منه بعض الباحثين ،و طلبة العلم في تحقيق التواصل فيما بينهم عن طريق عمل مجموعات على الفيسبوك يتم نشر المحاضرات ،و مواعيدها ،و غير ذلك من المعلومات عليها .

– سهلت مسألة البحث عن وظيفية عن طريق الدخول على صفحات الشركات عبر هذه المواقع .

– ساعدت على تداول الأخبار ،و المعلومات بشكل سريع .



ثانياً سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي :



– تساعد هذه الوسائل على نشر ،و ترويج الشائعات .

– يعرض من خلال هذه المواقع صور إباحية ،و مشاهد غير أخلاقية تتنافى تماما مع القيم الإسلامية .

– ساهمت في فك الترابط الأسري فالأبناء ،و البنات من الممكن أن يستغنوا عن الوقت الذي يقضونه مع آباءهم في سبيل الجلوس لساعات طويلة على الانترنت .

– ساعدت على نقل العادات الغير مستحبة ،و تقليد العادات الغربية بشكل يتنافى تماما مع قيم و عادات المجتمعات العربية الاسلامية .

– شجعت على قيام الخلافات بين الزوجين ،و ضياع الوقت .

– شجعت على التزوير ،و التزيف ،و ذلك من خلال انتحال الشخصيات .

– انتشر مؤخرا نوع جديد من الإدمان ،و هو ادمان الإنترنت الذي كان سبب رئيسي في التأثير بالسلب على التحصيل الدراسي للطلبة ،و الطلبات .

مما سبق نجد أن مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين ،و لذلك من الممكن أن نحسن استخدامها بالشكل الذي يناسب العادات العربية ،و القيم الإسلامية ،و على الشركات المسئولة عن هذه الوسائل أن تقوم بدور رقابي من أجل الحد من هذه السلبيات ،و مكافحة الأكاذيب .