ما هي العوامل المؤثرة في التعلم ؟

التعلم عبارة عن مجموعة مهارات يحصل عليها الفرد طوال حياته فالإنسان بطبعه دائم البحث و الإكتشاف لكل ما هو جديد ،و كل ما يعينه على التقدم في حياته و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على شروط عملية التعلم ،و العوامل التي يمكن أن تؤثر فيها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .



أولاً نبذة سريعة عن التعلم ..


الإنسان دائم الإكتشاف ففي كل خطوة  من خطواته يمكنه أن يتعرف على شئ جديد سواء إن كان يقصد ذلك أو دون قصد و مالمعنى اللغوي للتعلم يعني كسب المعرفة و التعلم في أبسط مفهوم له يقصد به أنه احد العمليات المرتبة التي تؤدي في نهاية الأمر إلى اكتساب مهارة جديدة تسهم في تنمية خبرة الفرد و تقدم مستواه الفكري و الثقافي ،و يتم التعلم  من خلال مجموعة من المصادر االتي تحيط بالأنسان .التي يمكنها أن تؤثر في سلوكه تأثيراً قوياً و يتضح ذلك التأثير فيما بعد على الطريقة التي يفكر بها ،و استجابته للمتغيرات التي تدور حوله .


أقرأ :


ما هو الفرق بين التعليم و التعلم ؟




ثانياً ما هي شروط عملية التعلم …؟


تستند عملية التعلم على مجموعة من العناصر الأساسية التي يجب أن تتوافر بها و ذلك حتى تتم بصورة ناجحة ،و من أبرز هذه الشروط ما يلي :

-يجب أن يكون لدى الفرد رغبة للتعلم فهذه الرغبة تدفعه إلى أن يكون حريصاً على اكتساب شيئاً جديداً سواء إن كانت مهارة أو معلومة أو معرفة أو غير ذلك .

– يجب أن يكون لدى الفرد هدف يسعى لتحقيقه فكلما كان للفرد هدفاً سوف يقوم ببذل قصارى جهده من أجل تحقيق ذلك الهدف فمثلاً يجب أن يخطط الفرد إلى الإنتقال من وضعه الحالي إلى وضع آخر أكثر تقدماً و تطوراً .

– من الضروري أن يكون الفرد متمتعاً بالقدرة التي تعينه على التركيز ،و الإستيعاب لكل ما يدور حوله ،و أن يتفاعل معه .

– يجب أن يكون الفرد  لديه قدرة ورغبة في القيام بتجربة ما تعلمه على أرض الواقع  سواء في تعاملاته مع المحيطين به أو في حياته العملية أو غير ذلك .



ثالثاً ما هي العوامل التي تؤثر على عملية التعلم ..؟


تتأثر عملية التعلم بمجموعة من العناصر  تتنوع هذه العوامل ما بين عوامل داخلية ،و عوامل خارجية ،و هم كالتالي


أولاً العوامل الداخلية ..

يقصد بالعوامل الداخلية بأنه مجموعة العناصر التي ترتبط بشكل جوهري بالفرد بنفسه و هذه العوامل كما يلي :

* تهيئة الفرد من الناحية النفسية و العقلية لعملية التعلم ،و هذه العملية تبدأ منذ أن كان طفلاً صغيراً و تستمر معه بالتدريج منذ أن يقوم بالإنتقال بين المراحل المختلفة ففي البداية يبدأ الطفل يتعلم ،و يتدرب على مسك القلم .. ،و من ثم يعتاد على الانتقال من مرحلة دراسية لمرحلة آخرى و هكذا .

* أن يكون لدى الفرد قدرات تعين على التعلم و لذلك من الضروري أن يقوم المعلم بمحاولة تحديد القدرات التي تميز كل طالب عن غيره و من ثم محاولة استغلال هذه القدرات و الإستفادة منها فيما يعود بالنفع على مصلحة الطالب ،و محاولة تنمية هذه القدرات و كذلك التعرف على القدرات يتيح تحديد المجال المناسب  و الطريقة المناسبة لتعلم الفرد .

* دوافع الفرد و رغباته فالإنسان هي التي تقوده إلى تحقيق ما يريد و لكن دون الدافع لن يقبل الفرد على التعلم .


أقرأ :


التعلم الذاتي و أهميته



ثانياً العوامل الخارجية ..

يقصد بالعوامل الخارجية بأنها مجموعة العناصر  التي تحيط بالفرد و تؤثر على سلوك الفرد و تجعله يكتسب أو يتعلم شيئاً جديداً ،و من هذه العوامل .

*البيئة المحيطة بالفرد ،و التي تشتمل على كل ما يحيط به سواء إن كانت دور التعلم التي يذهب إليه أو المنزل الذي يسكنه أو مختلف الأماكن التي يتردد إليها .

* المناهج ،و المواد الدراسية ،و في كل مرحلة يتعلم الفرد شيئاً جديداً و في هذه الآونة تعتمد أغلب المدارس على الأساليب و الطرق الحديثة في التعلم مثلاً كالتعلم الذاتي ،و التعلم النشط و من ثم يبدأ الفرد اكتساب مهارات و خبرات جديدة .