مدينة ادنبرة القديمة والجديدة

عاصمة اسكتلندا

كانت مدينة أدنبرة هي العاصمة الاسكتلندية التي تعود منذ القرن ال15 ، وتشمل اثنين من البلدات المختلفة : البلدة القديمة ، التي تهيمن عليها قلعة من القرون الوسطى ، والمدينة الكلاسيكية الجديدة ، التي تطورت منذ القرن ال18 ، وبما كان لها تأثير بعيد المدى على تخطيط المدن الأوروبية . وتجاورها الكثير من المناطق التاريخية المتناقضة والمتناغمه ، مع العديد من المباني الهامة ، وهو ما يميز هذه المدينة بطابعها الفريد .



نظرة عامة –

كانت ادنبره هي عاصمة اسكتلندا لأكثر من 500 عاما ، حيث اشتهرت بالكتاب والفنانين والفلاسفة والعلماء ، وكانت موطنا للاقتصادي آدم سميث ، والفيلسوف ديفيد هيوم والمؤلفين السير والتر سكوت وروبرت لويس ستيفنسون ، بجانب أشياء أخرى كثيرة . بنيت ادنبره على الإطلالة الغير عادية من التلال والوديان ، والتي تشكلت من ملايين السنين من البراكين والصفائح الجليدية معا ، حيث خلقت هذه العوامل لأفق مميزة والمناظر الخلابة ، والتي يتم تسجيلها في جميع أنحاء العالم .

الطابع الفريد للمدينة ناتج عن التناقض بين المدينة القديمة والمدينة الجديدة ، حيث تحتوي كلا منها على العديد من المباني التاريخية الهامة ، ليتم سرد أكثر من 75٪ من جميع المباني ضمن مواقع التراث العالمي وذلك لأهميتها المعمارية أو التاريخية . البلدة القديمة في العصور الوسطى تحتفظ بالنمط المميز من الممرات الضيقة . والمدينة الجديدة المصممة في عام 1767، هي أكبر وأفضل بسبب إحتفاظها بالتخطيط الجورجي في المملكة المتحدة .



الموقع –

تقع أدنبرة في قلب اسكتلندا ، بإطلالة على الشاطئ الجنوبي من فيرث أوف فورث ، حيث تأسست المدينة في الأصل على وحول كاسل روك . وتمتد أدنبرة اليوم علي سبعة تلال هما :

تلال ادنبرة

Arthur’s Seat

Blackford Hill

the Braid Hills

Calton Hill

the Castle Rock

Corstorphine Hill

Craiglockhart Hill

ومع استكشاف ادنبره القديمة المحفوظة بشكل جميل ، وفي المدينة الجديدة التي تم اكتشافها لمجموعة لا تصدق من المعالم التاريخية والثقافية .

ادنبرة القديمة


المدينة القديمة ، أدنبرة –

مدينة أدنبرة القديمة هي عبارة عن متاهة من الشوارع المرصوفة بالحصى ، والأزقة الضيقة والساحات الخفية ، والكل مثير للدهشة ويتم الحفاظ عليها بشكل جيد وغارق في تاريخ المدينة. ويوجد في وسطها شارع رويال مايل ، المحفوف بالمباني السكنية والتي أنشأت في عهد الإصلاح الرائدة من مقر قلعة ادنبره في كاسل روك وصولا الى قصر هوليرود هاوس . وتجاوره ظاهرتين ملحوظتين في التخطيط الحضري المحددة بوضوح : وهو التناقض بين العضوية في القرون الوسطى للبلدة القديمة والمخطط الجورجي الجديد لأدنبرة ، باسكتلندا ، وهو يوفر بوضوح الهيكل الحضري المنقطع النظير في أوروبا . وتجاوره أيضاً المدينة المميزة باثنين ، من الأهمية التاريخية والمعمارية الاستثنائية ، والتي ترتبط عبر الفجوة بالمناظر الطبيعية ، و”الساحة الكبيرة” وترتبط بوادي يفرلي السير والتر سكوت ، ومن الجسر الذي يوجد في المناطق الحضرية ، والجسر الشمالي ، الذي يخلق المشهد المميز والحضري .


البلدة القديمة تمتد على طول سلسلة من التلال العالية من القلعة على صخرة لها التي تبعد بشكل كبير وصولا الى قصر هوليرود . ويعكس شكل قاعة المؤامرات من كنونغت ، التي تأسست لإعتمادها على التقاليد الوطنية للبناء الطويل القامة “tofts” الضيقة التي أنشأت فيها أطول المباني في العالم ، والمباني السكنية المثيرة والقوية ، والمميزة ، حيث أنها تحتوي على العديد من تجار القرن ال16 وال17 “ونبلاء المنازل مثل قصر بيت الذي أنشأ في أوائل القرن ال17 لاستعادة الأراضي من غلادستون الذي يرتفع إلى ستة طوابق ، والمباني العامة الهامة مثل كاتدرائية سانت جايلز . وتتميز المدينة القديمة بحفاظها على نمط الشارع الذي تغير قليلاً منذ القرون الوسطى ليتكون من الشارع العليا ، على أوسع نطاق ، وهو أطول شارع في البلدة القديمة ، مع الشعور بالمكان المغلق المستمد من عرضه ، مع ارتفاع المباني ، وصغر حجم الفواصل بينهما .

المدينة الجديدة

وشيدت المدينة الجديدة بين عام 1767 و 1890 كمجموعة من سبع مدن جديدة في السهول الجليدية التي تمتد إلى الشمال من المدينة القديمة ، والواضحة المعالم من قبل التركيز العال الغير مألوف من الفرق المخططه من حجر مربع لبناء الوجه ، من الطراز العالمي ، وترتبط المباني الجديدة – الكلاسيكية ، بالمهندسين المعماريين المشهورين ، بما في ذلك جون وروبرت آدم ” 1728-1792 “، السير وليام غرف ” 1723-1796 ” ، ويليام بلاي فير ” 1790-1857 ” .

مع المناظر الواردة والمتكاملة مثل منظر المدينة والحدائق ، التي تهدف إلى الاستفادة الكاملة من التضاريس ، حيث تم تشكيل أنظمة واسعة من المساحات المفتوحة العامة والخاصة ، وتم دمج المدينة الجديدة مع المساحات الخضراء الواسعة ، وهي تغطي مساحة كبيرة جدا تبلغ 3،288 هكتار ، حيث تتوافق مع بعضها إلى درجة لا مثيل لها . وتوجد بعض من أروع المعالم الأثرية العامة والتجارية للنهضة الجديدة الكلاسيكية في أوروبا ولاتزال على قيد الحياة في المدينة ، مما يعكس الوضع المستمر لعاصمة اسكتلندا منذ عام 1437، حيث تعد مركزا رئيسيا للفكر والتعلم والتنوير منذ القرن ال18 ، مع أرتباط علاقاتها الوثيقة الثقافية والسياسية بأوروبا القارية .

ومن الملحقات الأولي المميزة للمخطوطات المتعاقبة للمدينة الجديدة ، وذات جودة عالية من الهندسة المعمارية ، حيث توضع معايير الجودة داخل اسكتلندا وخارجها ، مع الجهود التي تبذل للتأثير الكبير على تطور العمارة الحضرية وتخطيط المدن في جميع أنحاء أوروبا .



ولا تنسي التضاريس التي تضفي إثارة للبلدة القديمة جنبا إلى جنب مع التحالفات المخططة للمباني الرئيسية في كل من النظامين القديم والمدينة الجديدة ، والنتائج من وجهات النظر الإستعراضات الرائعة والأفاق المبدعه . مع تجديد وإحياء البلدة القديمة في أواخر القرن ال19، والتكييف مع الطراز الباروني المميز في البناء لاستخدامه في البيئة الحضرية ، مما كان له الأثر على وضع سياسات الحفاظ على البيئات الحضرية .

وتشكل كلا من البلدات القديمة والجديدة انعكاسا دراماتيكيا من التغييرات الهامة في تخطيط المدن الأوروبية ، مع منعزل ، دفاعية المدينة القديمة المسورة بالقصور الملكية والأديرة والمؤامرات burgage التي صممت عضويا في البلدة القديمة ، ومن خلال التوسيع والتخطيط والتنوير الرسمي في المدينة الجديدة في القرنين ال18 وال19 ، لإعادة اكتشاف وإحياء البلدة القديمة وتكييفها من الطراز الباروني المتميز من الهندسة المعمارية في المناطق الحضرية .


النزاهة  –

ومن وجهات النظر الملكية تشمل مكونات تخطيط المدن الكبيرة ، بما في ذلك التخطيط والمباني والمساحات المفتوحة والتي تدل على التميز بين النمو العضوي للبلدة القديمة والمصاطب وبين التخطيط لساحات المدينة الجديدة مع المناظر الطبيعية الجميلة للوادي . وعموما تشكل الملكية كيان ثابت بشكل ملحوظ ومتماسك والتي تطورت وتكيفت مع مرور الوقت وقد حافظت إلى حد كبير علي أفق وجهات النظر الواسعة داخل وخارج العقار .





الأصالة –

يرتفع مستوى الأصالة في ادنبره حيث يتم الحفاظ على المباني ذات الجودة العالية والتي تعرف على مستوى عالي ، بالحفاظ علي تخطيط الشوارع والساحات المميزه بهم ، واستمرت الملكية أيضا في الإبقاء علي دورها التاريخي كعاصمة إدارية وثقافية لاسكتلندا ، في حين أصبحت مركزا اقتصاديا حيويا .


متطلبات الحماية والإدارة –

تتطلب محمية ممتلكات التراث العالمي في اسكتلندا التشريع التالي .: قانون المدينة والريف للتخطيط “لاسكتلندا ” عام 1997، وعلى التخطيط في ” اسكتلندا ” عام 2006 م توفير إطارا لسياسة التخطيط المحلية والإقليمية ، والتي تقوم بدور التشريع الأساسي الرئيسي لتوجيه التخطيط والتنمية في اسكتلندا ، بالإضافة إلى ذلك ، تم تسمية المباني الفردية والآثار والمناطق ذات الأهمية الأثرية أو التاريخية الخاصة والمحمية بموجب التخطيط ” المدرج للبناء ومناطق المحافظة” باسكتلندا لعام 1997 والآثار القديمة لعام 1979، وقانون المناطق الأثرية . وتقوم سياسة البيئة التاريخية الاسكتلندية ” شيب ” بتوجيه السياسات بشكل أساسي على حماية وإدارة البيئة التاريخية في اسكتلندا ، وسياسة التخطيط الاسكتلندي ” SPP ” يجلس إلى جانب شيب وتشمل سياسة التخطيط الوطنية للحكومة على البيئة التاريخية ، وهي تنص على حماية ممتلكات التراث العالمي من خلال النظر في أثر التنمية على القائمة العالمية القيمة ، والأصالة والنزاهة .

وترد سياسات الخطة المحلية على تحديد حماية الممتلكات داخل مدينة ادنبره ، لتستشهد خطة الإدارة بالأعتبار المادي لاتخاذ القرارات بشأن مسائل التخطيط ، والقيام بالإعداد الفوري للممتلكات المحمية بموجب سياسة الأفق التي تم اعتمادها من قبل مجلس مدينة ادنبره . وهذا ما يحدد وجهات نظر رئيسية في جميع أنحاء المدينة بهدف توفير مراقبة التخطيط التي سوف تقوم بحمايتهم . وللسيطرة على هذه المباني العالية التي قد تؤثر على وسط المدينة يجب توفير الحماية المناسبة لتحديد الملكية ، والحفاظ على الصور الظلية والآراء ذات الشهرة العالمية في الفترة من الممتلكات الخارجية إلى مثل هذه السمات الطبوغرافية الحاسمة مثل مقعد آرثر وفيرث أوف فورث .

وسياسة الأفق تقف جنبا إلى جنب مع بناء مدرج القائمة ، والتسميات للمنطقة المحمية يوفر أداة شاملة ومتطورة للحماية المتميزة القيمة العالمية للملكية ، ويتم رصد هذا الأسلوب من الحماية على أساس مستمر .



وتتأثر إدارة الممتلكات بشكل غير مباشر من قبل عدد كبير من المنظمات والمجتمعات وجماعات المصالح ، حيث كانت خطة إدارة موضوع المشاركة مفصل لأصحاب المصلحة ، وأبلغت النتائج عن رؤيتها وأهدافها وإجراءاتها . وتحتوي المدن على الحياة الثقافية والفكرية الغنية ، والتي هي جزء من القائمة القيمة العالمية ، والتي تعد أمر حيوي للحفاظ عليها . وهذه هي الحياة الثقافية الغنية ، في هذا المكان الرائع ، يجذب السياح بأعداد كبيرة ، وتقر استراتيجية زيارة إدنبرة قيمة وضع التراث العالمي في أولوياتها الاستراتيجية لإدارة المدينة العالمية . اسكتلندا التاريخية ومجلس مدينة ادنبره يعمل بشكل وثيق على إدارة الممتلكات ، حيث تأسست أدنبرة داخل التراث العالمي من قبل مجلس مدينة ادنبره واسكتلندا التاريخية من خلال الدمج بين اللجنة أدنبرة نيو تاون ، وادنبره المدينة القديمة لتجديد الثقة ، ليشمل دورها في تعزيز الملكية ، بل هو أيضا شريك رئيسي في تنفيذ خطة الإدارة ، وموقع التراث العالمي المنسق هو المسؤول عن تنسيق وتنفيذ خطة الإدارة .


إدارة مواقع التراث العالمي




أدنبرة عاصمة اسكتلندا منذ القرن الخامس عشر ، وتعد الوجه المزدوج من المدينة القديمة التي يسيطر عليها قلعة من القرون الوسطى والمدينة الكلاسيكية الجديدة التي تطورت منذ القرن الثامن عشر فصاعدا والجهود المبذولة للتأثير البعيد المدى على تخطيط المدن الأوروبية .

والتجاور المتناغم مع هذه المناطق التاريخية المتناقضة للغاية والذي يضم اثنين ، كل منها يحتوي على الكثير من المباني ذات أهمية كبيرة ، وهو ما يعطي المدينة طابعها الفريد في “اليونسكو . وقد أدرجت البلدات القديمة والجديدة لادنبره من قبل اليونسكو كموقع للتراث العالمي في ديسمبر كانون الاول عام 1995 ، واعترف نقش أن البلدة القديمة التي نشأت في العصور الوسطى والجورجية والمدينة الجديدة ذات الأهمية الدولية .