طرق التخلص من التفكير الزائد في الجنس

التفكير الزائد في الجنس قد يؤثر بالسلب على حياة الفرد ، ويعرضه للوقوع في الكثير من المشكلات ، وذلك لأنه يشغله عن التفكير بجدية في أمور حياته سواء في عمله أو دراسته أو غير ذلك ، وهناك عدة طرق يمكنه الإعتماد عليها حتى يتخلص من كثرة التفكير في الجنس ، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي :-

طرق التخلص من التفكير الزائد في الجنس

  • الإبتعاد عن كافة المثيرات الجنسية
  • الإمتناع عن مشاهدة الأفلام الإباحية
  • التخطيط الجيد للمستقبل
  • الإلتزام بالقرار
  • الإستفادة من وقت الفراغ
  • الإهتمام بالصحة
  • التحدث مع الزوجة
  • التقرب من الله سبحانه و تعالى



أولاً محاولة الإبتعاد عن كافة المثيرات الجنسية



من الضروري أن يجنب الفرد كافة المثيرات التي تجعله دائم التفكير في الجنس ، وبالتأكيد أنه سيحتاج إلى وقت كبير حتى يبعد نفسه عن ذلك ، وإن كان هناك شخص ما يشجعه على التفكير في الجنس يجب أن يكون لديه عزيمة ، وإرادة قوية للإبتعاد عنه وأن يذكر نفسه دائماً بالمشكلات التي تعرض لها بسبب تفكيره الزائد في الجنس



ثانياً الإمتناع عن مشاهدة الأفلام الإباحية



أغلب الشباب يقبلون على

مشاهدة الأفلام الإباحية

من أجل إشباع رغباتهم الجنسية ، وبمرور الوقت يصابون بأدمان مشاهدة مثل هذه الأفلام ، ويؤثر ذلك بالسلب على عاداتهم ، وسلوكياتهم ، ويدفعم ذلك للتفكير في الجنس بشكل مستمر، وللتخلص من ذلك عليها أن يمتنعوا عن مشاهدة هذه الأفلام ، ويحاولوا التخلص من كافة المواقع ، والفيديوهات ، والصور التي تجعلهم يقبلون على مشاهدة مثل هذه الأفلام .

ومن الضروري أن يذكروا أنفسهم  أن مشاهدة مثل هذه الأفلام تجعلهم يحصدون الكثير من المعاصي و الذنوب و تعرضهم لغضب الولى عزوجل ، ولهذا يجب عليهم أن يتوبوا إلى الله سبحانه و تعالى ، ويمتنعوا تماماً عن مشاهدة هذه الأفلام .



ثالثاً التخطيط الجيد للمستقبل



يجب أن يشغل الفرد نفسه بالتفكير في أمور و موضوعات آخرى غير الجنس مثلاً ك

التخطيط للمستقبل

، والأهداف و الطموحات التي يسعى لتحقيقها ، فمثلاً يمكنه أن يقوم بتحديد مهامه وواجباته سواء في الدراسة أو العمل ، ويبحث عن الطرق الصحيحة التي يمكنه الإعتماد عليها لكي ينجح في إنجاز هذه المهام دون تقصير و كذلك يمكنه أن يفكر في الأنشطة المفضلة بالنسبة له ، وكذلك الإهتمام بمظهره الشخصي ، وأن يقبل على ممارسة عادات جديدة  أو يخصص وقتاً للخروج مع أحد أصدقائه أو غير ذلك .



رابعاً الإلتزام بالقرار



يعتبر قرار الإبتعاد عن التفكير في الجنس من أصعب القرارات التي يمكن للفرد أن يتخذها في حياته ، ولذلك يجب عليه أن يلزم نفسه بتنفيذ هذا القرار ، ويمكنه أن يخبر أحد أفراد أسرته أو أصدقائه المقربين بالنسبة له بهذا القرار ، ويطلب منهم المساعدة ، كما يمكنه أيضاً أن يشجع نفسه على الإلتزام بتنفيذ القرار ، وذلك من خلال تقييم وضعه أولاً بأول هل أصبح أقل تفكيراً في الأمور الجنسية ؟ هل نجح في مقاومة بعض المحفزات ؟ و إذا كانت نتائج التقييم إيجابية يمكنه أن يكافئ نفسه .



خامساً الإستفادة من وقت الفراغ



يجب أن يحاول الفرد الإستفادة بشكل جيد من أوقات فراغه، وذلك من خلال وضع جدول يومي يتضمن كافة المهام المطلوب منه أدائها في وظيفته أو دراسته ، و كذلك يجب أن يحدد أيضاً ما هي الأنشطة و الأعمال التي سيقبل على القيام بها أثناء وقت فراغه فمثلاً يمكنه أن يقوم ببمارسة بعض التمارين الرياضية أو يذهب لزيارة أحد أفراد عائلته أو يقضي وقتاً ممتعاً برفقة أصدقائه أو يمكنه الذهاب لأحد الحدائق للإستمتاع بالهواء ، ومشاهدة بعض المناظر الخلابة .



سادساً الإهتمام بالصحة



أغلب الأفراد الذين ينشغلون بالإهتمام في التفكير في الأمور الجنسية لا يهتمون بصحتهم ، يعانون من

الأرق

ولذلك يجب أن يحاول الفرد الإهتمام بصحته جيداً ، وعليه أن يقبل على تناول الاطعمة ، و المشروبات الصحية ، وتنجب تناول المنبهات ، ويحاولون النوم مبكراً بطريقة صحيحة .



سابعاً التحدث مع الزوجة



يفضل أن يتحدث الفرد مع زوجته في كافة الأمور، والافكار التي تشغل تفكيره دون تردد أو قلق ، عليه أن يتحدث بأسلوب مميز معها ، وبالتأكيد سيزيد ذلك من اهتمام الزوجة بزوجها، وبالتأكيد سيسهم ذلك في توطيد العلاقة بينهما .



ثامناً

التقرب من الله

سبحانه و تعالى ، والإستعانة بأحد رجال الدين



يجب أن يلزم الفرد نفسه بالقيام ب

الأعمال الصالحة

التي تقربه من الله سبحانه و تعالى مثلاً ك

أداء الصلاة في وقتها

، والحرص على مساعدة الآخرين ، و المداومة على

الإستغفار

، والذكر كما يمكنه أن يستعين الفرد بأحد رجال الدين للتحدث معه دون حرج أو قلق ، وبالتأكيد سيقدم له بعض المقترحات الفعالة التي ستساعده على التخلص من هذه المشكلة .

كيف اتخلص من التفكير الزائد

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من مشكلة التفكير الزائد وأهم تلك الطرق هي:

  • تمارين التنفس حيث عندما يلجأ أي شخص لممارسة التمارين خصوصا تمارين التنفس فإن ذلك يعمل على توقف عملية التفكير ويجب عند ممارسة ذلك التمرين ضبط مستوى الرقبة والكتفين ويكون التمرين هكذا بأن يضع إحدى يديه على القلب والأخرى على البطن والتنفس ببطء عن طريق الأنف وبالتالي يمتلئ الصدر بكمية من الهواء ويتم كتم النفس لبضع لحظات ثم يُخرج الهواء من خلال الفم، وهذا التمرين يمكن أن يكرر في اليوم ثلاث مرات.
  • تذكر الإيجابيات وذلك عن طريق احضار قلم وورقة ومن ثَمَّ كتابة الإيجابيات وإن كانت قليلة والابتعاد عن  ذِكْر السلبيات  حيث يعمل ذلك على تحسن الحالة المزاجية والابتعاد عن التفكير الزائد والقلق والتوتر.
  • إشغال الوقت حيث ممارسة أي نشاط بغض النظر عن نوعه يساعد بشكل كبير في التخلص من عملية التفكير وذلك مثل ممارسة  رياضة أو الكتابة أو الرسم  وهكذا يشغل الإنسان الذي يفكر كثيرا نفسه بتلك الممارسات.
  • تمارين التأمل وذلك من خلال الجلوس لفترة ما والتأمل سواء في الطبيعة أو في أي شيء آخر حيث إن ذلك يصفي الذهن ويقلل من التوتر والقلق وأي ضغط نفسي.
  • القدرة على اتخاذ القرار فكثرة التفكير أحيانا يكون سببها العجز عن اتخاذ أي قرار مناسب فعندما يستطيع أخذ قرار فإن ذلك يساعد في التخلص من التفكير الزائد.

كيف اتخلص من التفكير الزائد في شخص معين

هناك أسباب عديدة  وطرق مختلفة تساعدك في التخلص والابتعاد عن التفكير الزائد  في شخص ما منها:

  • التوقف عن متابعة أخبار ذلك الشخص وعدم الدخول إلى صفحاته الإلكترونية سواء على الفيسبوك أو تويتر أو الانستغرام.
  • فِعْل أي شيء أيًّا كان ذلك الشيء المهم عدم التفرغ لأن ذلك يساعد في التفكير بصورة أكبر فالانشغال بعمل معين يجعل تفكير الشخص في ذلك العمل الجديد.
  • ابدأ بإعادة ترتيب حياتك بطريقة تناسبك
  • الشخص الذي تفكر فيه لا يُعد مصدر للسعادة وأكبر دليل على ذلك عدم استمراره معك بل قام بتركك.
  • فهم سبب الابتعاد عن هذا الشخص ومن ثَمَّ ستجد نفسك تلقائيا لم تعد تفكر به.
  • قطع أي وسيلة تواصل مع ذلك الشخص والابتعاد عنه نهائيا.
  • عدم الاستسلام لأي شعور شوق أو حنين والتفكير بشكل إيجابي فيما حدث.
  • معرفة أنك شخص يستحق المحبة ومن تركك فأنت قادر على نسيانه وعدم التفكير به.
  • تحقيق أهداف كثيرة و جديدة حتى وإن كانت صغيرة.