معايير الصورة الذهنية والشعار الترويجي في التسويق


الصورة الذهنية


Positioning


هي الجملة التسويقية التي تجيب عن سؤال معين وهو كيف تريد أن يراك الناس وهي التي تعطي الإنطباع الذي يستمر في الذهن عن الشركة أو المنتج . أما عن الشعار الترويجي slogan فهو جملة ترويجية للشركات وتكون ثابتة وتكون دليل وتوضيح لكل ما تقوم به الشركة بأسلوب ترويجي . أما عن الجملة الترويجية أو الشعار الترويجي فهو عبارة عن جملة إعلانية ترويجية قصيرة  وملفتة ومبتكرة بحيث تلتصق بذهن العملاء المستهدفين وتتغير بتغير الحملة الإعلانية للشركة .


ظهر مفهوم الصورة الذهنية أوائل القرن العشرين عن طريق رجل يسمى (والترليبمان) ويعبر مفهوم الصورة الذهنية عن التصورات التي يأخذها الفرد عن مجتمع ما بكل ما يحمله ويمكن أن تعتبر نتيجة طبيعية لمجموعة من الخبرات التي يحصل عليها الفرد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وسهولة التغيير وصعوبته يعتمد على ثبات الصورة الذهنية أو عدم ثباتها


يعتبر شعار شركة بيرللى الإيطالية التي تعمل في

إطارات السيارات

من أفضل الشعارات الترويجية لأنه يعطي إحساس للعملاء أن هذه الإطارات تمد السيارات بالقوة والتوازن عن طريق إختيار كلمات قليلة وعبقرية .


طريقة كتابة شعار ترويجي للحملة الترويجية



لكتابة شعار ترويجي مميز يجب أن يكتب جملة تعبر عن الصورة الذهنية وتسمى بالصورة الذهنية الداخلية ” internal Positioning  Strategy Statement”. وسبب تسميتها بالصورة الداخلية لأنها تكون في دال الشركة فلا يشاهدها سوى المسوقين والمهتمين بمعرفة تطبيقات الشركة لهذه الجملة داخل الشركة . ويوجد أيضاً جملة ترويجية خارج الشركة وهي الشعار الترويجي للشركة يراه الجمهور والعملاء المستهدفين .


طريقة تكوين الجملة الذهنية الداخلية



1- تحديد الشريحة والشركات  المستهدفة بطريقة دقيقة :


يتم تحديد الشريحة المستهدفة طبقاً لأربعة معايير وهي : تقسيم جغرافي ، التقسيم السكاني ، التقييم السيكولوجي والتقسيم الشرائي ويمكن تقسيم السوق واستهدافه عن طريق القوة الشرائية.


مثل إستهداف بعض الشرائح التي تبحث عن الأماكن التي قد تلبي رغباتهم وجذبهم بالأساليب المختلفة وبعض الناس قد ينجذب إلى مقاطع الفيديو الإعلانية ( advertisements)، وهناك شريحة يتم جذبها عن طريق بعض التصميمات والصور البسيطة ، وشريحة من العملاء ينجذبون إلى الإعلانات في الشوارع والطرقات .


تقسيم المستهدفين على حسب سبب استخدام المنتج – benefits sought ، أو طريقة وأسلوب الشراء segmentation behavioral .


2- تمييز نقاط القوة وإظهارها لجذب الانتباه :


وهنا يتم تفصيل كل نقاط القوة والتمييز ثم تختارها بعد ذلك . لأن الشركات والعملاء يبحثون عن المنتجات المميزة المختلفة ذات الجودة العالية ، وإن لم يجدوا يبحثون عن خدمات مكملة للمنتج ، بالإضافة إلى خدمات وتعاملات الموظفين الذين يعملون في داخل الشركة ثم بعد ذلك قم بالبحث عن قنوات التوزيع


3- إستخراج الصورة الذهنية وتحديدها Position:


وهذه الخطوة


تعطي انعكاس للشركات أو المنتجات وفي نفس الوقت تكون ثابتة لا تتغير في ذهن العميل عندما يراها يتذكر الشركة أو المنتج .


4- تكوين الشعار الترويجي :


بعد تحديد الصورة الذهنية وتكوينها يمكن إختيار شعار ترويجي بسيط يتكون من كلمتين أو ثلاثة فقط ويحدد الشريحة المستهدفة والميزة التي تمتلكها الشركة والصورة الذهنية التي يمكن تكوينها .


ولهذا لا يمكن أن نعتبر أن إختيار الشعار الترويجي يمكن أن يتم بطريقة عشوائية ولكن يجب تحديد الفئة المستهدفة وتحديد نقاط التميز والقوة وبعدها يتم تكوين المميزات الكبرى ومنها إختيار الشعار الترويجي  بسهولة .


وهناك معايير أخرى محددة للشركات الناجحة المميزة



_ قوة الإدارة .



_ جودة المنتجات .



_ قدرة الشركات على التطوير والابتكار .



_ الحفاظ على الأشخاص المهمين المتميزين داخل الشركة وعدم التفريط فيهم.



_ سلامة الموقف المالي وعدم وجود ديون .



_ خدمة المجتمع والأعمال الخيرية .


_ أن تكون غير ضارة بالبيئة.