مفاهيم ومصطلحات إدارية شائعة

يضج علم

إدارة الأعمال

بالعديد من المصطلحات والمفاهيم التي يتم تداولها كثيرا بطريقة أو بأخرى في الكثير من المواقف، وهي مصطلحات قد تكون غامضة على البعض وتحتاج لمزيد من التوضيح، ومن تلك المصطلحات نذكر ما يلي مع وضع معاني وتعريفات ميسرة تعبر عنها.


1- الإدارة الإستراتيجية


هو مصطلح يشير إلى سعي المؤسسة لوضع خطة عمل طويلة الأمد يتم خلالها رسم الاتجاه المستقبلي للمنظمة واختيار النمط والتصرف الملائم على المدى البعيد، بحيث يتم ذلك في ضوء العوامل والمتغيرات البيئية والشروط والضوابط والقوانين المختلفة، وتلك العملية في الغالب تتطلب تحديد رؤية المؤسسة وسياساتها ورسالاتها وغاياتها وأهدافها التنظيمية، ثم يتم اختيار البديل الاستراتيجي المناسب لها.


2- إدارة رأس المال الفكري


هذا المصطلح يتعلق بنشر المعرفة والمعلومات وربط

إدارة المؤسسة

بالنظريات والضوابط الموضوعة في هذا المجال، بهدف إنجاز الأنشطة وانتشارها الواسع، وبناء على ذلك تكون منتجات المؤسسة وخدماتها مبنية على علم وخبرة وكفاءة وليست بطريقة عشوائية.


3- إدارة التميز


وهو مصطلح يشير إلى اتباع المنظمة لمختلف المعايير والإجراءات والتصرفات واتخاذها لكل القرارات التي تيسر عليها مواجهة ومنافسة المؤسسات الأخرى ورفع أدائها والفوز بولاء العميل، وغالبا ما يتم ذلك من خلال التطوير والتحسين المستمر لآلياتها وسياساتها وأساليب العمل والإنتاج بها وتدريب موظفيها.


4- إدارة الجودة الشاملة


أما

إدارة الجودة الشاملة

فهو مصطلح إداري يشير إلى انتهاج المنظمة لمعايير وضوابط جادة في مختلف اقسامها وإداراتها من أجل تحقيق تحسين شامل لكافة عمليات وأنشطة ووظائف المؤسسة، ويتم ذلك بالتركيز على تلبية رغبات ومتطلبات العميل.


5- إدارة المعرفة


مفهوم إدارة المعرفة يشير إلى اعتماد إدارة المؤسسة على المعلومات الدقيقة في إنتاج كل شيء، بدءًا من خطتها ومرورا بتنفيذ وتصنيع المنتج، وانتهاءا بالبيع

والتسويق

وعلوم التعامل مع الجمهور والإقناع.


6- الإدارة الالكترونية


هو تعبير يستخدم كثيرا في وصف إدارات المؤسسات التي تُدار بنظم تقنية حديثة، وتتميز بالإستخدام الكثيف لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في العمل الإداري، والتكنولوجيات بالفعل قد اكتسحت مؤخرا  كافة الأعمال الإدارية من التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، كما شملت مختلف المستويات الإدارية العليا والوسطى والدنيا.


7- إدارة الأزمات


مصطلح بسيط يعني مدى استعداد إدارة أي مؤسسة على مواجهة الظروف الطارئة والأزمات التي قد تظهر في أية لحظة، إما من خلال تجنبها أو من خلال التقليل من آثارها.


8- إدارة الخطر


يشبه إلى حد ما

إدارة الأزمات

، إلا انه يعمل تحديدا عندما تبدو في الأفق أية أخطار تحدق بالمؤسسة، في ضوء عدم وجود معلومات متاحة تساعد على اتخاذ القرار، وهو مصطلح يشير في الأساس إلى احتمالية حدوث خسارة أو آثار سلبية تصيب المنظمة، لهذا تسعى الإدارة إلى مواجهة الخطر من خلال اعتماد أسلوب تنبؤ فعال.


9- إدارة الكفاءات


وهذا التعريف يوضع مدى الكفاءات والخبرات والقدرات والمهارات الموجودة داخل المؤسسة، والتي يمكنها تمثيل المؤسسة بحق وتتميز بهم أمام منافسيها، وتعتبر الكفاءات في أي  مصدر داخلي يضمن الاستمرارية والنمو للمؤسسة ويضمن لها الاستخدام الاقتصادي السليم لمواردها وتحقيق أهدافها.


10- الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية


هي تلك الإدارة التي تتلخص مهمتها في متابعة العامل البشري داخل المؤسسة بداية من الاتفاق معه على العمل لدى المؤسسة، مرورا بكيفية عمله وتعامله مع الآخرين، وعلاقات العاملين بعضهم ببعض، ومدى تعاونهم وقبولهم لبعضهم أو نفورهم.


11- إدارة التغيير


هي الإدارة التي تتواجد داخل أي مؤسسة لكن لا يظهر عملها كثيرا إلا حين تعرض النظام المؤسسي لعقبة كبرى تتطلب إعادة هيكلة وتغيير سريع في نشاط المؤسسة وكيفية عملها وطرق إنتاجها وحجم ونوع عمالتها وما إلى ذلك.


12-

إدارة الوقت



وتعني قدرة المؤسسة على التحكم في الوقت المتاح أمامها لإنتاج السلع أو الخدمات المطلوبة دونما أي تاخير أو مخالفة لمواعيد تسليم موثقة بعقود معينة.