معلومات عن تحويل المستشفيات إلى شركات في المملكة

تستعد المستشفيات الحكومية في المملكة لتشهد عملية شاملة لإعادة هيكلتها و ذلك وفقًا ل

رؤية المملكة 2030م

، التي جاءت لتعزز دور الصحة في المجتمع و تحاول تغير مسارها من أجل التطوير في وسائلها و في هيكلتها الداخلية ، و لذلك جاء قرار تحويل المستشفيات إلى شركات في المملكة .


الإعلان عن تحويل المستشفيات إلى شركات :


قامت وزارة الصحة السعودية بالإعلان عن نواياها لتعديل أداء المستشفيات التابعة لها و تحويل هيكلتها لتصبح تتبع نظام الشركات ، وهذا البيان يعني قيام الوزارة بعملية فصل شاملة للمستشفيات و المراكز الصحية من وزارة الصحة و القيام بتحويلها إلى بعض الشركات الحكومية ، و ترى الوزارة أنه عند تحويل المستشفيات لشركات حكومية سوف يؤدي ذلك إلى زيادة التنافس فيما بين تلك الجهات على أسس الجودة و الكفاءة و الإنتاجية .


الهدف من تحويل المستشفيات إلى شركات :


و يعتبر الهدف الأساسي من فصل خدمات وزارة الصحة عن بعضها هو العمل على تحسين كفاءة و فعالية المرافق الصحية ، بالإضافة إلى محاولة زيادة تركيز الوزارة على تنمية و تفعيل الدور الإشرافي و التنظيمي من أجل تحسين عمل القطاع الصحي بأكمله ، هذا بالإضافة إلى محاولة الوزارة من أجل تطبيق أفضل الممارسات في القطاع الصحي السعودي ، و لذلك سوف تقوم الوزارة بتحويل إدارة المستشفيات و المراكز الصحية إلى أنظمة الشركات الحديثة مع احتفاظ الحكومة بملكيتها الخاصة .

و قد جاء تقرير صدر بواسطة “الأهلي كابيتال” تم تصنيف القطاع الصحي باعتباره قطاعًا دفاعيًا ، يتم دعمه بآفاق النمو و قوة الطلب و ذلك وسط زيادة عدد السكان في البلاد ، و قد أشارت رؤية 2030م إلى أهمية المساهمة في دعم و تطوير القطاع الخاص و ذلك في جميع مجالات الاقتصاد ، من أجل النهوض باقتصاد المملكة في أسرع وقت ممكن ، و من المقرر أن حصة القطاع الخاص من الإنفاق على الرعاية الصحية سوف ترتفع بطريقة كبيرة و سريعة بنسبة تبدأ من 25% إلى 35% و ذلك بحلول عام 2020م ، و هذا ما تتوقع المملكة أن يعمل على توفير فرص جديدة للمستشفيات الخاصة بالمملكة.


معلومات عن تحويل المستشفيات إلى شركات :


1- سوف يتم تحويل المستشفيات إلى شركات على عدة مراحل و قد تستغرق العديد من السنوات من اجل تهيئة و تنظيم هذا الأمر .

2- سوف يستمر منح العلاج بالمجان بالرغم من هذا التحول فإنه لن يؤثر على الدعم الذي تمنحه الوزارة للمواطنين ، بل و سوف يشهد المواطنين تغييرًا جذريًا في آلية الخدمات التي يتم توفيرها للمرضى .

3- سوف تقوم الوزارة بالتعاون مع بعض الجهات الأخرى من أجل توفير حياة صحية و كريمة للمواطنين داخل الأراضي السعودية ، و نظرًا لضخامة هذا المشروع فسوف تقوم الدولة بوضع خطة استراتيجية محكمة لتنفيذ ذلك التحول بنجاح و بدون خسائر .

4- قامت وزارة الصحة بالإعلان عن مصير الموظفين الذين يعملون في

المستشفيات الحكومية

في الفترة الحالية ، و أكدت الوزارة أن هؤلاء الموظفين لن يتم الاستغناء عن خدماتهم مطلقًا ، بل سوف يتم تعيينهم في مناصب أخرى عند تحويل المستشفيات لنظام الشركات .

5- بعد تحول المستشفيات سوف يقتصر دور وزارة الصحة على الإشراف و التنظيم فقط و ذلك بعد أن كانت الوزارة مسئولة عن الإشراف و التنظيم و التشغيل في آن واحد ، أما بعد التحويل فسوف يكون دور التشغيل للشركات ، و سوف تقوم الحكومة بدفع أي تكاليف إضافية دون تغريم المواطنين أموال إضافية .