إنشاء أول متنزه وطني للمانغروف في جازان

تعمل وزرة البيئة بالمملكة على إنشاء العديد من المشروعات لتجميل المدن السعودية و جعلها مدن سياحية ، و من هذا المنطلق جاء مشروع إنشاء منتزه للمانغروف .


نبذة عن المانغروف :


– يعيش نبات

المانغروف

في المناطق الساحلية المالحة و مصبات مياه الأنهار و مواقع التقاء المياه العذبة بالمياه المالحة ، و تتمكن من النمو في التربة الطينية اللاهوائية ، كما أن له القدرة على الحياة في مياه الخليج العربي ذات الملوحة العالية ، و قد أصاب هذا النبات الانقراض في الدول العربية و ذلك بسبب سوء الاستخدام له ، و زيادة التلوث ، و تغير العوامل البيئية .

– و قد كشفت الدراسات أن هناك نوعين من هذه الأشجار التي تنمو في المملكة ، النوع الأول يُسمى avicennia marina ، ينمو هذا النوع على سواحل الخليج العربي و شمال و وسط

البحر الأحمر

، و يطلق عليها البعض اسم القرم ، أما النوع الثاني يُسمى rhizophora mucronata ، و ينمو هذا النوع على سواحل البحر الأحمر الجنوبية ، و يقوم البعض بإطلاق اسم الشورى عليه .


إنشاء منتزه للمانغروف في المملكة :


أعلنت وزارة البيئة و المياه و الزراعة يوم الأربعاء الموافق 6 ديسمبر لعام 2017م ، عن إنشاء أول متنزه وطني للمانغروف في المملكة ، و سوف يقع هذا المنتزه في المضايا و فرسان في

منطقة جازان

، و قد بلغ عدد المنتزهات التي أنشأتها الوزارة نحو 27 منتزه وطني في جميع أنحاء المملكة ، و يعتبر هذا المنتزه هو المتنزه الوطني البحري الأول الذي تقوم المملكة بإنشائه ، و هذا ما يجعله مختلفاً عن غيره من المتنزهات في إمكاناته و الحاجة إليه .


الخدمات الترفيهية لمنتزه المانغروف في المملكة :


– أما عن التفاصيل المتعلقة بالمنتزه فقد ذكرت الوزارة أن المتنزه سوف يشمل العديد من الخدمات الترفيهية التي تعمل على جذب الأنظار لها ، و يشتمل المنتزه على مركز للزوار و مرفئاً و ألعاباً مائية و قوارب نزهة ، و مواقع لتعليم الصيد بالسنارة لهواة الصيد ، و مواقع للغطس ، و ممرات مائية ، و إمكانية الوصول البري و البحري ، و جسوراً خشبية معلقة للتنقل داخل المتنزه ، خاصة أشجار المانغروف ، إضافة إلى موقع للتوعية بأهمية البيئة البحرية ، و تجهيز أكواخ داخل المتنزه للجلوس و المبيت ، و توفير المرشدين داخل المتنزه لشرح مكونات الموقع و أهميته .

– و من المقرر أن يكون المجموع الكلي لمساحات أشجار المانغروف في المملكة يبلغ نحو 60 مليون متر مربع ، و سوف يبلغ متوسط كثافة أشجار المانغروف في المملكة نحو 86.285 شجرة في الهكتار ، و هذه الإحصائيات تشير إلى وصول عدد الأشجار إلى حوالي 400 مليون شجرة مانغروف في المملكة ، و سوف يشكل هذا ثروة هائلة من الأشجار الطبيعية في البلاد و التي سوف تكون بحاجة إلى تسليط الضوء عليها و المحافظة عليها لأنها رافد مهم للبيئة .


جهود المملكة في زراعة المانغروف :


أكدت وزارة الزراعة أنها عملت منذ سنوات عديدة على زراعة المانغروف بشكل مستمر في سبعة مشاتل تم تخصيصهم لزراعة المانغروف فقط ، و قد تم عمل دراسات كثيرة حول زراعة تلك الأشجار في العديد من الأماكن مثل الساحل الشمالي للبحر الأحمر و جنوب ينبع ، و فرسان ، و جنوب الليث ، بالإضافة إلى دراسات أخرى على ساحل الخليج العربي ، بهدف حماية البيئات الحاضنة للمانغروف .


فوائد أشجار المانغروف :


هناك العديد من الفوائد البيئية و الاقتصادية لنبات المانغروف و التي من أهمها :

1- دعم المخزون السمكي و الأحياء البحرية لأنها تتغذى على هذا النبات .

2- امتلاك قدرة عالية على زيادة نسبة الأوكسجين و امتصاص ثاني أكسيد الكربون أكثر من بقية الأشجار .

3- تساهم أشجار المانغروف في تثبيت التربة من الانجراف ، كما أنها تعتبر ملجئ طبيعي للطيور ، و من الممكن الاستفادة منها أيضاً كمصدات للرياح .