فوائد عشبة القمح لمرضى السكري

مرض السكري هو اضطراب استقلابي يتميز بعدم كفاية إنتاج الأنسولين . الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس ، و له دور رئيسي في السيطرة على مستويات السكر في الدم . و كثيرا ما يرتبط مرض السكري من النوع 2 مع زيادة الوزن و ارتفاع مستويات الدهون في الدم .

عشبة القمح

هي مصدر طبيعي للفيتامينات A ، C ، E ، K و فيتامينات المجموعة B المعقدة ، و المعادن مثل الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم و السيلينيوم ، و الأحماض الأمينية و الكلوروفيل .


الطب الشعبي


لأن عشبة القمح غنية بالعديد من المغذيات الصحية ، فقد تم اقتراح تناول هذه العشبة لتحسين مجموعة متنوعة من الظروف الصحية ، بداية من تعزيز الجهاز المناعي و النشاط المضاد للبكتيريا إلى إزالة سموم القولون و

السكري

و السرطان . و قد أكدت الدراسات السريرية المحدودة هذه الفوائد الصحية .


الدراسات و الأبحاث حول فوائد عشبة القمح لمرضى السكري


اقترح فريق بحث في دراسة نشرت في ديسمبر 2009 في العدد ” مجلة الطب العشبية وعلم السموم ” أن عشبة القمح لها دور محدد في تحسين مستويات

الجلوكوز

و الدهون ، و يمكن استخدامها بشكل فعال في السيطرة على مرض السكري . حيث أجريت هذه الدراسة على 30 متطوعا و تم إضافة عشبة القمح إلى وجبة واحدة . مؤشر نسبة السكر في الدم أو المؤشر الجلايسيمي ( GI) و هو عدد يقيس تأثير الغذاء على مستويات السكر في الدم ، و يجب على مرضى السكري أن يستهلكوا الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض .

و وجد الباحثون أن إضافة 15 غرام من عشبة القمح إلى بعض الأطعمة خفضت المؤشر الجلايسيمي بشكل كبير من تلك الأطعمة ، مما أدى ذلك إلى تحسين مستويات السكر في الدم . كما تحسنت مستويات الدم لبعض الدهون ، التي تسمى

الدهون الثلاثية

في المشاركين الذين استهلكوا هذه العشبة . و هناك حاجة إلى دراسات أكبر لتأكيد هذه النتائج السريرية . و يقترح مايكل موراي مؤلف “التغلب على مرض السكري طبيعيا : أفضل الأطعمة و الأعشاب و المكملات الغذائية ، و استراتيجيات أسلوب الحياة لتحسين رعاية مرض السكري “، أيضا استهلاك عشب القمح من قبل مرضى السكري .


السلامة


عشبة القمح آمنة و جيدة التحمل . و تشمل الآثار الجانبية النادرة غثيان خفيف و الصداع . يمكن لعشبة القمح أن تسبب الحساسية في بعض الأفراد ، و خاصة الذين يعانون من

حساسية القمح

أو العشب أو مرض الاضطرابات الهضمية . لا يتم تقييم سلامة عشبة القمح بشكل كامل أثناء الحمل أو الرضاعة ، لذلك لا ينبغي أن تستهلك من قبل النساء الحوامل أو المرضعات إلا بعد استشارة الطبيب .


الاعتبارات


يجب استشارة مقدم رعاية صحية مؤهل لمعرفة الجرعة المثلى من عشبة القمح اليومي الذي قد يساعد على تحسين حالتك . تذكر أن عشبة القمح لا تحل محل الأدوية ، و بالتالي لا ينبغي أن تستخدم لاستبدال أي دواء تتناوله .