فوائد واستخدامات مادة الأجار الموجودة في الجيلاتين النباتي

فوري6 نوفمبر 2023آخر تحديث :
فوائد واستخدامات مادة الأجار الموجودة  في الجيلاتين النباتي

إن

الجلاتين

مادة وفيرة جداً بالإمدادات الغذائية ، حيث يُوجد بها مادة أجار ، وتشير بعض الأدلة إلى أن آجار يمكن أن يساعد في دعم الانتظام ، وتعزيز الشبع وتعزيز فقدان الوزن.


الأجار


الأجار، هو مادة تشبه الهلام مشتقة من

الطحالب

الحمراء، تم العثور عليها في مسحوق له  شكل قشاري، ويمكن أن تكون مختلطة مع سائل ماوغليظة جدا، لكي تساعد في تماسك الحلويات والحساء والصلصات على حد سواء، كما أنها بديل شائع للجيلاتين لأنها نباتية، ومناسبة لمعظم الوجبات الغذائية، كما أن لديها نقطة انصهار أعلى من الجيلاتين ، مما يجعلها مثالية للاستخدام كوسط صلب في المختبر.

كما انها  مادة منخفضة في السعرات الحرارية، ولكنها  عالية في الألياف والمنجنيز والمغنيسيوم والفولات والحديد، ويمكن أن تُساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.


فوائد واستخدامات الأجار


– يعزز صحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي و

البواسير

والقرحة المعوية وحتى أعراض ارتجاع الحمض، وبالإضافة إلى تعزيز الانتظام والصحة في الجهاز الهضمي ، فإنه يتحرك ببطء من خلال الجهاز الهضمي ، مما يعزز الشبع ويُساعد على الحد من الشهية، حيث أثبتت  ذلك دراسة صغيرة من قسم الطب الباطني بمستشفى طوكيو متروبوليتان كوماجوم في اليابان ،ودراسة أخرى نشرت في مرض السكري والسمنة عن حدوث  خسارة كبيرة في الوزن لدى 12 مشاركًا يعانون من السمنة .

– كما أنه يقوي العظام ، حيث أن

هشاشة العظام

تُعتبرأكثر شيوعًا مع التقدم في السن، حيث يبدأ الشخص في فقدان كثافة العظام، فضلا عن زيادة خطر الاصابة بكسور، حيث أن مادة الأجار غنية بالعديد من المغذيات الهامة التي تلعب دوراً في صحة العظام، حيث أنها  إنها عالية في الكالسيوم ، مما يوفر قوة للأنسجة في العظام والأسنان ، مع وجود عنصر المنجنيز ، وهو عنصر غذائي مُهم لتشكيل العظام، حيث أن النقص  في هذا المعدن المهم  يُمكن أن يغير استقلاب العظام .

– يساعد على تنظيم  سكر الدم، فهو مصدر كبير للألياف، حيث  تعمل الألياف على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، مما يساعد على الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم ومنع حدوث طفرات مفاجئة وحالات انهيار في مستويات السكر، ومع ذلك، فقد تحولت الدراسات حول تأثير الأجار على السكر إلى وجود نتائج مختلطة.

حيث وجدت الدراسة خارج اليابان آثار الأجار والبكتين على إفراغ المعدة ، ففي الواقع أن الأجار ليس له أي تأثير على مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام، وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد كيف قد يكون أجار مفيدة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم الطبيعي .

– كما يساعد على منع

فقر الدم

، فهناك العديد من الأسباب المحتملة لفقر الدم ، تتراوح من فقدان الدم إلى الأمراض المزمنة، إلى نقص في العناصر الغذائية الهامة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة