محمد بن راشد يطلق أجندة الإمارات للعلوم المتقدمة

فوري6 نوفمبر 2023
محمد بن راشد يطلق أجندة الإمارات للعلوم المتقدمة

تحدث سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يشغل منصب نائب رئيس الدولة و حاكم دبي ، بأن أفضل الاستثمارات في الإمارات هي تعزيز بيئة العلوم المتقدمة في المستقبل ، وبناء عليه يستمر العمل الدءوب في الامارات نحو التقدم العلمي المستمر  .


أجندة الإمارات للعلوم المتقدمة 2031


– قام سموه بإطلاق الأجندة الخاصة بالإمارات للعلوم المتقدمة و ذلك في عام 2031 ، و قد تم تحديد الاستراتيجية الخاصة بالعلوم المتقدمة ، و التي تنبثق عنها العديد من الأهداف التي تختص بدعم و تطويع العلوم المتقدمة الخاصة بالتحديات المستقبلية ، و كذلك تحديد المستهدفات الخاصة بالأجندة الوطنية لرؤية الإمارات و المعروفة في عام 2021 .

– و حينما تحدث سموه قال أن تمكين الوطن و العقول التي تتطلب توفير الأدوات الخاصة باستقطاب و توفير كافة الإمكانات ، بغرض توفير الحلول و التطويرات و الإجابة عن الكثير من التساؤلات التي تختص بمرحلة التنفيذ .


توجهات و منهجية العمل الحكومي


– حينما تحدث سمو

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

على تلك التوجهات الخاصة بالعمل الحكومي ، أشار بأن أجندة الإمارات للعلوم المتقدمة تعكس كافة هذه التوجهات القائمة على العمل الحكومي ، مع التعامل مع أحدث الابتكارات و الحلول العلمية و المتقدمة ، فضلا عن الترحيب بمساهمات و مشاركات مختلف صناع المستقبل .

– و قد أضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، بأن الإمارات تملك أفضل المقومات لتقديم أحدث الابتكارات العلمية ، و أفاد سيادته أنه يثق في كافة العلماء الإماراتيين و إمكاناتهم الهامة .

– أما بالنسبة للمقومات التي تخص هذا الأمر ، فقد تحدث سيادته عن أن الإمارات سوف يتم تحويلها إلى مصدر للمعرفة و الابتكارات العلمية ، و أن العلماء سوف يكونوا بقدر الثقة في تقديم أفضل الإمكانات و أحدث الإسهامات العلمية .


تلخيص أجندة التوجهات


– أجندة توجهات الإمارات العلمية في عام 2031 ، تتلخص في تحقيق عدد من المستهدفات و الاستراتيجيات بدء من عام 2018 و حتى 2021 ، و قد تم التوضيح أن الأجندة سوف ترتكز على توظيف العلوم لإيجاد حلول للتحديات و الاستكشافات ، و قد تم تحديد ثمانية أولويات علمية بحلول عام 2031 ، فضلا عن تحديد 30 هدف علمي بحلول عام 2021 ، و من الملاحظ أن هذه الاستراتيجيات سوف يشارك في تنفيذها حوالي 10 جهات و 8 مجالس .

– تركزت الأجندة الوطنية للعلوم المتقدمة على عدة استراتيجيات ، هذه الاستراتيجيات ترتكز على 8 أولويات ، و تتمحور هذه الاستراتيجيات على الاستخدام الأمثل لكافة الموارد الطبيعية ، و ذلك عن طريق بناء القدرات الوطنية ، و كذلك تعزيز الطاقة المستدامة و الأمن الغذائي و التكنولوجيا المتقدمة و غيرها .

– أولويات الأجندة تشمل مختلف التحديات الصحية في

دولة الإمارات

، و ذلك من خلال تطوير منظومة الصناعات المتقدمة ، فضلا عن الدعم اللوجيستي الذي يعتمد على دراسات و بيانات علمية للصناعات الاستراتيجية .


أهداف الأجندة


– تهدف الأجندة إلى تطوير عدد من الإمكانيات التي تختص بخدمات المعلومات الاقتصادية ، فضلا عن ترسيخ المجتمع العلمي و تطوير التكنولوجيا الداعمة و الاهتمام بمجال التكنولوجيا ، و قد تم التصريح بأن وزيرة الدولة سارة بنت يوسف الأميري سوف تتولى المسئولية الخاصة بإدارة و تطبيق هذه الأجندة ، و أن الأجندة سوف تضم أكثر من مائة مسئول ، و أن هذا الأمر سوف يتم بالتعاون مع 50 جهة رائدة ، و قد تم البحث في كافة الأمور الوارد التعامل من خلالها في خلال السنوات المقبلة من خلال خمسة جلسات حوارية .

– الجهات القائمة على المشروع عملت على صياغة أجندات عرفت باسم أجندة الإمارات للعلوم المتقدمة ، تلك التي تعتمد على استراتيجية هامة للعلوم المتقدمة تبرز الشراكات الكبرى مع الدولة ، و كذلك بشترك في هذه الاستراتيجية عدد من الجهات المعنية ، و منهم عدد من الوزارات مثل وزارة التربية و التعليم و الصناعة و الاقتصاد ، و كذلك المجلس التنفيذي لإمارة دبي .