أعراض إنسحاب النيكوتين

واحدة من أسوء العادات التي يمارسها الإنسان ، التدخين ، فالتدخين أضرار كثيرة يعلمها الإنسان ، ولا يستطيع التوقف عن تناولها ، وذلك بسبب المحاولات الكثيرة للكثير ، والتي غالباً ما تبؤ بالفشل ، نتيجة لأعراض إنسحاب

النيكوتين

، التي لا يستطيع غالبية الناس مقاومتها ، إلا في حال وجود إرادة قوية .

ويعرف النيكوتين الماد ة الفعالة للسجائر والشيشة ، بوجوده في نبات التبغ ، وهو من أكثر المواد السامة ، وعند إعتياد الفرد عليه ، يتحول لمدمن للتبغ ، ويشعر بالحاجة الدائمة له بسبب  إدمان الجسم للنيكوتين السام  . وعندما يشعر الفرد بضرورة التوقف عن التدخين يجد صعوبة نتيجة لأعراض الأنسحاب التي يعاني منها الشخص المدخن .


أعراض إنسحاب النيكوتين

1 – أعراض جسدية :

وتظهر هذه الأعراض تغير واضح على الفرد ، وتتمثل في عدة أشياء ومنها :


– زيادة في الوزن :

يعمل التدخين على تقليل الشهية نتيجة لإحتواء التبغ على مواد تعمل على تقليل الشعور بالجوع ، وهي السيروتونين ، و

الدوبامين

، وعند توقف الفرد عن التدخين ، يتم تناوله للطعام بشكل أفضل مما يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ، وحدوث زيادة طفيفة في الوزن ، ولعل بداية الإقلاع عن التدخين تعد الأسوأ ، فإحتمال زيادة الوزن تصل في أول أسبوعين من 3:5 كيلو جرام ، مما يسبب القلق في نفس الفرد المدخن ، ويخشى زيادات أخرى .


– قد يراوض الفرد شعور برغبة شديدة في التدخين :

يعد الأسبوع الأول من الإقلاع عن  التدخين هو الأخطر على الإطلاق ، وذلك بسبب حاجة الجسم الشديدة للنيكوتين ، ويجب التمتع بإرادة حديدية ليتغلب الفرد على هذا الشعور ، ويجب كذلك على الفرد الراغب في الإقلاع عن التدخين البعد تماماً عن أي محفزات تؤدي للرغبة في التدخين مثل شرب المشروبات التي تحتوي على الكحول ، أو

الكافيين

، وكذلك يجب البعد تماماً عن المدخنين .


– الشعور بالتعب ، والإعياء :

من الطبيعي أن يصاب الشخص بالتعب ، والإرهاق عند الإقلاع عن التدخين ، ويمكن للفرد محاولة التغلب على هذا الشعور بتناوله المشروبات الدافئة ، والبعد تماماً عن الكافيين الموجود بالقهوة ، والشاي . فالشعور بالتعب ينتج عن محاولة الجسم للتخلص من السموم التي يتسبب النيكوتين في تراكمها بالجسم ، وقد لا يستطيع الفرد التغلب على هذا الشعور نتيجة النشاط الزائف الذي يتسبب فيه النيكوتين عند تدخين السجائر ، أو الشيشة.

ويجب أن يعلم المدخن أنه عند إنسحاب النيكوتين من الدم ، وإنخفاض نسب تواجده بالدم يعمل على تحسين الحالة الجسدية ، ويؤدي كذلك للشعور بالنشاط ، وغالباً ما يستمر التعب والإعياء الناتج عن إنسحاب النيكوتين من أسبوعين لأربعة أسابيع بعد الإقلاع عن التدخين .


– حدوث جفاف بالفم مع السعال :

يسبب الإقلاع عن التدخين

جفاف بالفم

، وسعال جاف ، وبعض الأعراض الأخرى التي تتشابه مع أعراض نزلات البرد ، والأنفلونزا حيث يعمل التبغ على الحد من حركة الأهداب في الرئتين ، وعند الإقلاع عن التدخين يتم إستعادة الأهداب لنشاطها ، وتقوم بعملية لتنظيف الرئة للتخلص من المخاط المتراكم ، يستمر السعال لعدة أسابيع ، ويمكن محاولة تهدئته بشرب الماء والسوائل الكثيرة ، وعصائر الفاكهة الطبيعية .

– قد يحدث تغير بالصوت .

– حدوث تنميل باليد التي يتم تناول السجائر بها ، وذلك نتيجة لتوقف نشاط اليد العضلي نتيجة الإعتياد على الإمساك بالسجائر .

– دوخة وصداع : نادراً ما يحدث دوخة وصداع عند الإقلاع عن التدخين نتيجة لإنسحاب النيكوتين من الدم .

– حدوث الإمساك في حالات كثيرة ، قد يحدث الإمساك نتيجة لحركة الأمعاء البطيئة ، وعند إعتياد تناول السجائر مع الشاي ، أو القهوة قد يحدث الإمساك نتيجة لإعتياد الأمعاء على تناول الطعام والشراب مع السجائر ، فيحدث الإمساك نتيجة للتغير الطارئ على حالة الأمعاء .


2 – الأعراض العقلية ، والعاطفية ، والسلوكية



– الشعور بالتوتر والقلق :

عند إنسحاب  النيكوتين من الجسم يتسبب في حدوث قلق وتوتر يصل أحياناً لحد

الإكتئاب

، وذلك بسبب إرتفاع في إنزيم أحادي أكسيد الأمين الذي يؤدي للشعور بالحزن .


– العصبية :

يؤدي الإقلاع عن التدخين في التسبب بالعصبية والغضب ، وسرعة الإنفعال ، نتيجة للتغيرات التي تطرأ على الجسم من إنسحاب النيكوتين ، ولكن يمكن للشخص الحد من العصبية ، والإنفعالات بممارسة بعض الرياضات ، كرياضة المشي في الهواء الطلق ، أو بعمل جلسات التأمل .


– يتسبب كذلك الإقلاع عن التدخين في أعراض نفسية :

يحدث عدم تركيز للشخص نتيجة لرغبتة الشديدة في التدخين ، والتي تزداد ليلاً .