هل الخراج معدي .. وينتقل للاخرين عبر اللمس ؟

خراج الجلد عبارة عن كتلة طرية محاطة بمنطقة ملونة من اللون الوردي إلى الأحمر العميق ، و غالباً ما يشعر الشخص بالألم عند اللمس ، كما أن الغالبية العظمى منهم تكون بسبب الالتهابات ، و تكون مملوءة في الداخل بالقيح و البكتيريا.


الخراج

يكون غالبا مؤلم و دافئ للمس ، و يمكن أن الخراجات تظهر أي مكان على الجسم ، و لكن المواقع الأكثر شيوعا على الجلد في الإبطين ، و المناطق حول فتحة الشرج و المهبل ، و قاعدة العمود الفقري الخاص بك ، و حول الأسنان و في الفخذين ، كذلك الالتهاب حول بصيلات الشعر يمكن أن يؤدي أيضا إلى تكوين خراج ، و هو ما يسمى بالدمل.

أسباب الخراج

عندما ينكسر حاجز الجلد الطبيعي ، حتى من التعرض لصدمة بسيطة أو يتعرض لالتهاب ، يمكن للبكتيريا أن تدخل الجلد ، و يمكن أن يتشكل خراج بينما تحاول دفاعات الجسم أن تقتل هذه الجراثيم باستجابتك الالتهابية ، كذلك يمكن أن يؤدي الإعياء في غدة العرق أو الدهون النتاجة عن الغدد الصماء في ذلك.

عوامل خطر الإصابة بالخراج

– تناول علاج الستيرويد المزمن

– العلاج الكيميائي

– داء السكري

– السرطان

– الإيدز

– مرض

فقر الدم المنجلي


– الاضطرابات الوعائية المحيطية

– مرض كرون

– التهاب القولون التقرحي

– حروق شديدة

– صدمة حادة

– إدمان الكحول أو IV تعاطي المخدرات

– وتشمل عوامل الخطر الأخرى للخراج التعرض إلى البيئات القذرة ، و التعرض للأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الالتهابات الجلدية ، و ضعف النظافة و ضعف الدورة الدموية.

عدوى الخراج

– لا ينتشر الخراج عادة من شخص لآخر ، لأنه عبار عن التهاب في الطبقات العميقة من الجلد بسبب البكتيريا التي تعيش عادة على سطح الجلد ، و لكن هناك بعض العوامل قد تزيد من فرصة اصابتك بالخراج ، و من بين هذه العوامل أن تكون لديك إصابة ، مثل قطع أو كسر أو حروق أو كشط جلدي ، كذلك بعض حالات الجلد مثل الأكزيما ، و

القدم الرياضي

أو القوباء المنطقية.

– من بين الأسباب التي قد ترفع فرصة الاصابة ايضا ، أن تكون مريض بالسكري أو ضعف جهاز المناعة ، و كذلك أن يكون لديك تورم مزمن في الذراعين أو الساقين (وذمة لمفية) ، فضلا عن استخدام المخدرات عن طريق الوريد.

أعراض الخراج

– في أغلب الأحيان ، يصبح الخُراج كتلة مؤلمة و قابلة للانضغاط ، و قد يكون لون هذه البقعة أحمر ، كذلك قد تبدو دافئة للمس.

– عندما تتقدم بعض الخراجات ، قد تبدأ في تكوين الرأس حتى تتمكن من رؤية المادة في الداخل ، ثم تفتح بشكل تلقائي أو تتمزق.

– سيستمر معظمهم في التدهور لو لم يتلقوا الرعاية ، و يمكن أن تنتشر العدوى إلى الأنسجة تحت الجلد و حتى في مجرى الدم ، و إذا انتشرت العدوى في نسيج أعمق ، فقد تصاب بالحمى و تبدأ في الشعور بالمرض.

علاج الخراج في المنزل

إذا كان الخراج صغيرًا (أقل من 1 سم أو أقل من نصف بوصة) ، فقد يساعد استخدام كمادات دافئة على المنطقة لمدة 30 دقيقة 4 مرات يوميًا في تصريف الخراج ، و لا تحاول تصريف الخراج بالضغط عليه ، و ذلك لأن هذا يمكن أن يدفع المواد المصابة إلى الأنسجة الأعمق ، كذلك لا تمسك إبرة أو أداة حادة أخرى في مركز الخراج ، لأنك قد تصيب أحد الأوعية الدموية الكامنة أو تسبب انتشار العدوى.