تعريف المصادر المغلقة ومزاياها

تعني

المصادر المغلقة

هو منتج مملوك ، أن برنامج الكمبيوتر يستخدم شفرة مصدر لم يتم نشرها. لا يوجد خيار للمشاركة العامة مع هذا الخيار ، ولا يوجد إذن لأي شخص للنظر فيه أو تغييره ما لم يتلق الفرد مهمة محددة للقيام بذلك من الناشر. يسمح هذا الهيكل للمؤسسة ببيع برامجها للآخرين لأنه لا يمكن تغييرها أو نسخها بسهولة مجانًا لتوزيعها بعد نقطة البيع. [1]

مزايا المصادر المغلقة


  • تحصل على وصول كامل إلى الخدمات التي تحتاجها من خلال برنامج مغلق المصدر:


    تعتمد البرامج مفتوحة المصدر على مجتمع عبر الإنترنت من المستخدمين المخلصين والمشاركين للعلامة التجارية لتقديم خدمة العملاء ومزايا استكشاف الأخطاء وإصلاحها. يعد WordPress مثالاً ممتازًا لهذا الامر . بدلاً من الاتصال بقسم مخصص ، يجب أن تقضي وقتًا في المنتديات أو قراءة المدونات. يوفر لك البرنامج مغلق المصدر خدمات ودعم مخصصين يمكنك الاتصال به في أي وقت لاستكشاف المشكلة وإصلاحها. هذه الميزة هي نقطة بيع حيوية لهذا المنتج ، خاصةً إذا كان لدى المستخدمين المتوقعين القليل من المهارات التقنية التي تسمح لهم بتخصيص منتج مجاني. يجب أن تتلقى نقاط الاتصال وأدلة المستخدم والمساعدة الشخصية في استثمارك.

  • يسمح لك بتثبيت منتج واسع النطاق للبحث والتطوير:


    غالبًا ما يكافح مقدمو المصادر المفتوحة لجذب فرص التطوير أو المشاريع البحثية واسعة النطاق لأنه يمكن أن يكون هناك الكثير من الحرية والمرونة في الكود. نادرًا ما يتم تمرير تلك الابتكارات التي تطورها الشركات داخليًا إلى مقدمي خدمات آخرين ، وهذا هو السبب في أن العمل في النظام الأساسي مغلق المصدر مفيد. عند وجود تحديث معتمد يحدث مع هذا البرنامج ، يتم اختباره وتطويره بالكامل حتى يظل منتجًا موثوقًا به. ثم يتم تقديم التحديثات لجميع المستخدمين بدلاً من القلة المختارة التي شاركت في عملية البحث والتطوير.

  • هناك قابلية استخدام أكبر للبرامج المغلقة المصدر:


    تقدم البرامج الاحتكارية قابلية استخدام فورية أكثر لأنها تتلقى التطوير لجمهور مستهدف من مراحل التطوير الأولى. هناك المزيد من الاختبارات في البحث والتطوير لأن الكود يجب أن يكون جاهزًا للاستخدام فور التثبيت. سيتمكن المشترون من الوصول إلى المواد التدريبية والأدلة المرجعية وخدمات الدعم الأخرى التي تزيد من استخدام كل ميزة على الفور. لا تتلقى البرامج مفتوحة المصدر مراجعة من خبراء قابلية الاستخدام في معظم الظروف. لهذا السبب تميل إلى تلبية احتياجات أولئك الذين يحتاجون إلى منتج عام بدلاً من منظمة لديها احتياجات محددة يجب أن تلبيها.

  • توفر البرامج المغلقة المصدر مزيدًا من الأمان للمستخدم:


    عادةً ما تكون البرامج الاحتكارية خيارًا أكثر أمانًا عند مقارنتها بالمنتجات مفتوحة المصدر لأن عملية التطوير تحدث في بيئة مغلقة. يعمل الفريق المركز معًا في اتجاه مشترك مع الكود لإنتاج النتائج المرجوة. هؤلاء هم الأشخاص الذين يتلقون الإذن بمراجعة أو تحرير التعليمات البرمجية المصدر ، لذلك يتم تدقيقها بشكل كبير لتقليل أو القضاء على مخاطر فيروس الباب الخلفي أو حصان طروادة أو البرامج الضارة. لا يوجد منتج برمجي تم اختراعه آمن بنسبة 100٪ ، حتى عند استخدام منتجات Apple . عندما يمكنك تقييد وصول الأطراف غير المصرح لها إلى الكود ، فإن قيمة هذا الاستثمار تزداد نظرًا لوجود مخاطر أقل لاختراق البيانات التي يمكن أن تكشف معلومات شركتك أو عملائك.

رخص المصادر الحرة


  • المصادر الحرة

    تسمح ترخيص المصدر المفتوح بمشاركة منتج البرنامج بطرق معينة ، أو لبعض أنواع البحث أو التطوير التعاوني. بشكل عام ، يسمح الترخيص مفتوح المصدر بأن تكون التعليمات البرمجية المصدر لمشروع ما مفتوحة أو شفافة ، أو مستخدمة من قبل أطراف ثالثة ، أو يتم تغييرها أو التلاعب بها من قبل أعضاء مجتمع المطورين.
  • هناك أنواع مختلفة من البرامج مفتوحة المصدر ، مثل تراخيص برامج: Apache أو تراخيص “Berkeley” أو BSD وأنواع مختلفة من تراخيص GNU. نشأ بعضها من أنواع مختلفة من مشاريع البحث والتطوير داخل مجتمعات المطورين المفتوحة. لديهم أيضًا قواعدهم الخاصة. على سبيل المثال ، تتطلب بعض التراخيص مفتوحة المصدر من مستخدمين مختلفين أن ينسبوا شفرة المصدر إلى منشئيها.
  • يتم توحيد تراخيص المصادر المفتوحة من قبل مجموعات مثل مبادرة المصدر المفتوح ، وهي منظمة عالمية غير ربحية ، وتلعب دورًا كبيرًا في ظهور تقنيات جديدة اليوم. على سبيل المثال ، يؤكد رواد إطار Open Stack مفتوح المصدر أن هذا النوع من المنصات يخدم الشركات والعملاء بشكل أفضل من بعض المنتجات أو الخدمات التقليدية المرخصة. [2]

امثلة على المصادر المغلقة

  • البرمجيات المغلقة المصدر هي أي برمجيات لم يتم توزيعها في المجال العام. في أغلب الأحيان ، سيتم تجميع البرامج المغلقة المصدر وتشفيرها بتنسيق احتكاري وتوزيعها كبرنامج تجاري.
  • من أمثلة البرامج المغلقة المصدر للاستخدام التجاري Microsoft Office و Adobe Acrobat و McAfee anti-virus software وما إلى ذلك. من أمثلة البرامج المغلقة المصدر غير الموزعة تجاريًا برامج مملوكة ملكية تستخدم لتشغيل عملية احتكارية في بنك أو مصنع. بشكل عام ، تم تطوير هذه التطبيقات داخليًا ولن تستخدمها شركة أخرى.
  • على النقيض من ذلك ، تقدم بعض الشركات أكوادها كمصدر مفتوح. تعد Mozilla أحد الأمثلة الشائعة ، مثل GMail. كشفت الشركات التي تقدم كود مصدر برمجياتها كمصدر مفتوح كيف أن التطوير التعاوني ساعد في جودة تطبيقاتها.
  • أود أن أشجع أي قراء على النظر في الحجج حول البرامج مفتوحة المصدر ومغلقة المصدر ، بما في ذلك المناقشات حول ترخيص البرامج وقوانين حقوق النشر. إنه مجال مثير للاهتمام تزداد أهميته ، خاصة مع ظهور مخاوف حول الأمن السيبراني وقانون الملكية الفكرية. [3]

مزايا المصادر الحرة


  • تكاليف أجهزة أقل:

    نظرًا لأن حلول Linux والمصدر المفتوح سهلة الحمل والضغط ، فإن الأمر يتطلب طاقة أقل للأجهزة لتنفيذ نفس المهام عند مقارنتها بقوة الأجهزة التي تستهلكها الخوادم ، مثل Solaris أو Windows أو محطات العمل. مع هذه الميزة الأقل لطاقة الأجهزة ، يمكنك حتى استخدام أجهزة أرخص أو أقدم مع الاستمرار في الحصول على النتائج المرجوة.

  • برامج عالية الجودة:

    البرمجيات مفتوحة المصدر هي في الغالب برامج عالية الجودة. عند استخدام برنامج مفتوح المصدر ، يكون كود المصدر متاحًا. معظم البرامج مفتوحة المصدر مصممة جيدًا. يمكن أيضًا استخدام البرامج مفتوحة المصدر بكفاءة في الترميز. هذه الأسباب تجعل البرامج مفتوحة المصدر خيارًا مثاليًا للمؤسسات.

  • لا قفل البائع:

    يواجه مديرو تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات إحباطًا مستمرًا عند التعامل مع عمليات تأمين البائعين. يعد الافتقار إلى قابلية النقل ورسوم الترخيص الباهظة وعدم القدرة على تخصيص البرامج من بعض العيوب الأخرى. يمنحك استخدام البرامج مفتوحة المصدر مزيدًا من الحرية ويمكنك معالجة كل هذه العيوب بشكل فعال.

  • الإدارة المتكاملة:

    باستخدام برنامج مفتوح المصدر ، يمكنك الاستفادة من الإدارة المتكاملة. تستخدم البرامج مفتوحة المصدر تقنيات ، مثل نموذج المعلومات المشترك (CIM) وإدارة المؤسسات القائمة على الويب (WBEM). تتيح لك هذه التقنيات المتطورة إمكانية دمج وإدارة الخادم والتطبيق والخدمة وإدارة محطة العمل. سيؤدي هذا التكامل إلى إدارة فعالة.

  • إدارة ترخيص بسيطة:

    عند استخدام برنامج مفتوح المصدر ، لن تحتاج بعد الآن إلى القلق بشأن التراخيص. يمكّنك البرنامج مفتوح المصدر من تثبيته عدة مرات واستخدامه أيضًا من أي مكان. ستكون حراً من مراقبة أو تتبع أو احتساب الامتثال للترخيص.

  • انخفاض تكاليف البرامج:

    يمكن أن يساعدك استخدام برامج مفتوحة المصدر في تقليل نفقاتك. يمكنك التوفير في رسوم الترخيص ورسوم الصيانة. النفقات الوحيدة التي قد تواجهها ستكون نفقات التوثيق ووسائل الإعلام والدعم.