ما الفرق بين ” الهيوميك اسيد ” و” الفولفيك اسيد “

أحماض الهيوميك وأحماض الفولفيك

غالبًا ما تكون المصطلحات المستخدمة مع المواد العضوية المختلفة التي يتم تسويقها اليوم مربكة لكل من المزارعين ومستشاري المحاصيل، ومن بين هذه المواد الهيومات ، والمواد الدبالية ، وحمض الهيوميك ، وحمض الفولفيك ، والحمص ، والدبال، ولكن الاكثر استخداما هو مصطلح الفولفيك والهيوميك ؛ اذا ما هما ، وما الفرق بينهما  ولفهم دور حمض الهيوميك والفولفيك في نمو النبات ، من المهم أن تفهم بعض المصطلحات المهمة:

  • الدبال: المكون العضوي للتربة ، والذي يتكون عندما تأكل الكائنات الحية الدقيقة من خلال الأوراق المتحللة والمواد النباتية الأخرى، تُعرف هذه العملية باسم الترطيب.
  • الهيومات: مواد طبيعية غنية بالمواد الدبالية والمكونات العضوية الأساسية للفحم والتربة والجفت.
  • المواد الدبالية: المكون العضوي الرئيسي للتربة ، ويحتوي على الأحماض الدبالية ، وأحماض الفولفيك ، والهومين.
  • الأحماض الدبالية: الأحماض المعقدة التي تحتوي على مجموعات من الأيونات مرتبة لتكوين مجمعات مخلبة، والأحماض الدبالية قابلة للذوبان في الماء برقم هيدروجيني أعلى من اثنين، ولونها بني غامق إلى أسود.
  • حمض الفولفيك: نوع من حمض الهيوميك منخفض الوزن الجزيئي ومحتوى الأكسجين، قابل للذوبان في الماء ، بغض النظر عن مستوى درجة الحموضة في الماء. أحماض الفولفيك فاتحة اللون إلى حد ما ، من الأصفر إلى البني الفاتح.

الفولفيك اسيد

أحماض الفولفيك عبارة عن مزيج من سلاسل ضعيفة وحلقات من الأحماض العضوية، وزنها الجزيئي (الحجم) أصغر بكثير من حمض الهيوميك ويشار إليها أحيانًا على أنها مواد دبالية منخفضة الوزن الجزيئي، وهذه الأحماض العضوية قابلة للذوبان في جميع نطاقات الأس الهيدروجيني ،  ونظرًا لصغر حجم جزيئات حمض الفولفيك ، يمكن امتصاصها بسهولة عن طريق جذور النباتات وسيقانها وأوراقها التي تحمل معها المعادن النادرة والمغذيات الأخرى، لذا فإنها إضافات ممتازة ، حيث يمكن أن يجلب حمض الفولفيك إلى محلول التربة كميات كبيرة من الحديد لتقليل الإصابة بالكلور في التربة ذات درجة الحموضة العالية، ويحفز حمض الفولفيك أيضًا نمو الجذور بحيث يمكن للنبات أن يزيد من امتصاص الماء والمغذيات.

فوائد الفولفيك اسيد للتربة

المواد العضوية من أصل نباتي أو حيواني عند دمجها في التربة ، تتحلل بسبب التأثير الميكروبي وتظل نسبة 8-10٪ على الأقل غير متحللة وتتحول إلى دبال، تظهر الأحماض الدبالية والفولفيك المكونة لها خصائص فيزيائية وكيميائية فريدة وتلعب دورًا مهمًا في؛

  • الاحتفاظ بالمغذيات والمياه وإطلاقها
  • وبناء بنية التربة
  • وميكروبات النمو والبقاء على قيد الحياة
  • ودرجة الحموضة والعناصر الغذائية
  • وإزالة التلوث أو تقليل السمية
  • وعزل الكربون
  • وصحة التربة و التخفيف من آثار تغير المناخ.

الهيوميك اسيد

أحماض الهيوميك هي أحماض معقدة ناتجة عن تحلل المواد العضوية الميتة بواسطة الكائنات الحية الدقيقة في التربة، لونها بني غامق إلى أسود وقابل للذوبان في الماء القلوي.

حمض الهيوميك له وزن جزيئي مرتفع ، مما يجعله مكيفًا طبيعيًا ممتازًا للتربة، يحسن خصائص التربة عن طريق استكمالها وتجديد شبابها ، في الوقت نفسه ، يعمل حمض الهيوميك على تحسين توافر العناصر الغذائية في الركيزة وتنقلها وإدارتها ، كما يحسن احتباس الماء، وما يجعل حامض الهيوميك مكيفًا ممتازًا للتربة هو قدرته على التخلّب ، اى يرتبط بالمغذيات الدقيقة ويشكل رابطة معها بحيث يمكن للنباتات امتصاص هذه العناصر الغذائية بسهولة أكبر، كما يعزز حمض الهيوميك أيضًا التبادل الأيوني المحسن وقدرات تخزين التربة بشكل أفضل.

يسمح حمض الهيوميك بامتصاص العناصر الغذائية والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز بسهولة ، مما يحفز نمو النبات المحسن وصحة الجذور، وايضا تتعدد

طريقة استخدام هيوميك اسيد

.

فوائد الهيوميك اسيد

  • إحدى الفوائد الواضحة لحمض الهيوميك ، هي تراكم الطين بعد وضعه على التربة ، حيث يجعل هذا التجميع الطين أكثر مسامية ونعومة وهوائية ، مع تصريف أفضل ، مما يؤدي إلى نمو جذر أعمق لجميع النباتات.
  • تعمل أحماض الهيوميك على تعديل البنية الفيزيائية للتربة بانواعها المختلفة والتي تنتج الفوائد التالية:

بالنسبة للتربة الرملية الخفيفة: تزيد من مغذيات التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالمياه عن طريق طلاء جزيئات الرمل ، مما يمنع فقدان الماء والمغذيات مع تحويل التربة غير المنتجة إلى تربة مثمرة عن طريق التحلل ، حيث يحتفظ بالمياه والتغذية في الأشكال النباتية المتاحة في منطقة الجذر ويوفره للنباتات حسب الحاجة.

اما التربة الثقيلة والمضغوطة (الطين): تساعد التربة على الارتخاء ، وخلق تربة متفتتة أكثر مرونة ، مما يحسن تغلغل العناصر الغذائية وجذور النباتات والمياه في التربة ؛ يزيد من تهوية التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالمياه ويحسن قابلية التربة للعمل

  • يزيد من قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء
  • يحسن مقاومة التربة للجفاف
  • يغمق لون التربة ، مما يساعد على امتصاص طاقة الشمس
  • تغير الأحماض الدبالية خصائص تثبيت التربة كيميائيًا، فهو يحيد التربة الحمضية والقلوية ؛ فهو ينظم قيمة الأس الهيدروجيني للتربة ، ويزيد من قدراتها على الصقل ؛ وله خصائص تبادل الكاتيونات عالية للغاية.
  • يعمل على تحفيز النباتات وأنشطة الكائنات الحية الدقيقة بيولوجيًا مما يشجع على ، تنشيط الإنزيمات النباتية ويزيد من إنتاجها ، ويحفز نمو وانتشار الكائنات الدقيقة المرغوبة في التربة ، ويعزز المقاومة الطبيعية للنبات ضد الأمراض ومبيدات الآفات.

بالنهاية، تعمل أحماض الهيوميك والفولفيك بشكل جيد معًا ، حيث يوفر كل منهما فوائده الخاصة لتحسين نمو النبات، حيث يحسن حمض الهيوميك صحة التربة ونموها ، بينما يسهل حمض الفولفيك بشكل طبيعي امتصاص النبات واستخدام العناصر الغذائية المتاحة.

[1]

فولفيك اسيد للانسان


يعمل حمض الفولفيك كوسيلة لا غنى عنها لنقل الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى إلى الأماكن المناسبة في أجسامنا، جزيء واحد من حمض الفولفيك قادر على نقل 60 أو أكثر من المعادن والعناصر النزرة مباشرة إلى خلايانا، وفيما يلي بعض فوائد حمض الفولفيك لصحتنا؛

  • يحسن القدرة على التحمل: وذلك نظرًا للمعادن النادرة والإلكتروليتات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي يحتوي عليها.
  • لقد وجدت الدراسات أن الأحماض الدبالية تنشط وتنشط كل عملية بيولوجية في الجسم تقريبًا ، مما يساعد الخلايا على البقاء نشطة في مواجهة الأضرار الناجمة عن الإجهاد ، والنظام الغذائي غير المتوازن ، وفقدان النوم لفترات طويلة ، والأضرار التأكسدية.
  • تكيف العضلات: فقد تم استخدامه لعدة قرون لعلاج العديد من الاضطرابات ، بما في ذلك إصابات العضلات والأوتار.
  • علاوة على ذلك ، فإن حمض الفولفيك يحسن الأداء البدني ويخفف التعب من خلال تعزيز إنتاج الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP) ، وهي الآلية التي تغذي بها عضلاتك.[2]