خطوات القراءة التمهيدية  

مفهوم القراءة التمهيدية

تعد

القراءة التمهيدية السريعة

نوع من

أنواع القراءة

التي يعتمد عليها بعض الاشخاص أو الطلاب وذلك من خلال قراءة العناوين سواء كانت عناوين رئيسية أو عناوين جانبية لكي تساعد هذه العناوين علي فهم الموضوع بشكل سريع ودون بذل مجهود كبير في القراءة، في هذا النوع من القراءات لا يتم الوقوف على جميع النقاط،حيث يعتمد القارئ على قراءة أربعة أو خمسة كلمات في الوقت نفسه، ويختلف هذا النوع من القراءات عن القراءة البطيئة التي يعتمد فيها القاري على قراءة كلمة واحدة فقط في كل مرة.

تُعرف القراءة التمهيدية على أنها مهارة يمكن لأي إنسان تعلمها وبذلك فهي متاحة للجميع بعكس العديد من المهارات الأخرى، ولكن هذه المهارة تتطلب من الشخص السعي لها وطلبها وكذلك يجب المداومة على القراءة التمهيدية السريعة وذلك لكي يتم تكوين ثقافة خاصة بالشخص طوال فترة حياته والقراءة التمهيدية نوع من

أنواع القراءة السريعة

.

وأيضاً تُعرف القراءة التمهيدية السريعة على أنها مجموعة من الطرق التي يتبعها القارئ لكي يزيد من معدل سرعة قراءته مع المحافظة على فهمه وحفظه،ويوجد بعض

العناصر النصية التي تساعد القاريء علي تسريع القراءة

، و هذه العناصر تضم طرق يتم فيها استخدام الذاكرة وعدم الاعتماد على القراءة الصامتة أو القضاء عليها، وعلى الرغم من أن العين تكون مثبتة على الكلمات لمدة قصيرة إلا أن سرعة هذه القراءة تتوقف على المدة التي تقف عليها العين وتثبت لذلك يجب تقليل عدد وقفات العين.

تسمح القراءة التمهيدية السريعة للقارئ بتمرير بعض من الكلمات وذلك دون قراءتها أو حتى قراءتها بالعين فقط، ولكن في نفس الوقت يجب فهم محتوى القراءة بشكل صحيح، والقراءة التمهيدية مميزة حيث تسمح للقاري بقراءة قدر كبير من المعلومات وذلك في وقت قصير جدا،وبالتالي تجعل القارئ أكثر قدرة على إلمام الكثير من المواضيع المختلفة حوله.

قراءة التصفح هي نفسها القراءة التمهيدية السريعة، ولقد انتشر هذا النوع من القراءات بين العديد من الأشخاص الذين يعتبرون القراءة هواية من هوايتهم، ويكتسب القراءة هذه الهواية نتيجة قراءة العديد من الكتب وإعطاء القراءة حيز كبير من الوقت في اليوم، وبالتالي تجعل القارئ مميز عن غيره.

خصائص القراءة التمهيدية

  • قراءة العناوين الرئيسية، وكذلك العناوين الفرعية والجانبية لكي يتم فهم مضمون المقال أو الكتاب أو الغرض من هذا الكتاب.
  • التعرف على الغرض الرئيسي من الكتابة ثم البدء في القراءة بطريقة أكثر تفتحاً، وذلك لكي يتمكن القارئ من الاستفادة بجميع المعلومات الموجودة داخل المقال أو الكتاب.

خطوات القراءة التمهيدية


تعد معرفة اسم الكتاب هي أول خطوة من خطوات القراءة التمهيدية، يأتي بعدها الاطلاع على المقدمة والفقرات، ومعرفة العناوين الرئيسية، بعد ذلك نقوم بفحص اي رسوم أو جداول موجودة داخل الكتاب، وفي النهاية نأخذ فكرة عن محتوى الكتاب، وكيف ساعدنا الكاتب والخطوات كالأتي :

  1. أخذ فكرة عامة تشتمل على محتوى الكتاب.
  2. معرفة مصادر المعلومات.
  3. تحديد موضوع الكتاب ومعرفته.
  4. أخذ انطباع عن أسلوب المؤلف.
  5. الإطلاع على جميع الأجزاء داخل الكتاب ومعرفة التفاصيل الرئيسية.
  6. تسهيل عملية الفهم.
  7. معرفة أهداف الكاتب،هدفه من كتابة الكتاب.
  8. أخذ فكرة شاملة ومختصرة عن موضوع الكتاب.

الفرق بين القراءة التمهيدية السريعة والقراءة المركزة

تأتي خطوة القراءة المركزة بعد مرحلة القراءة التمهيدية السريعة والفرق بينهم أن القراءة التمهيدية تعتمد على السرعة بينما القراءة المركزة تعتمد على التالي:

  • مرحلة الاستطلاع، وفيها يبدأ القارئ باستطلاع الكتاب كله وتصفحه لكي يعرف ما يتم تقديمه في محتوى الكتاب.
  • مرحلة الاستذكار، وفيها يعتمد القارئ على التفكير واستذكار كل ما قراءة وذلك بهدف ترسيخ محتوى القراءة في العقل لكي يفهم المحتوى.
  • مرحلة القراءة، وفيها يعتمد القارئ على قراءة جميع فقرات الكتاب بتركيز تام وأيضاً فهم كل جزء يدور حوله الكاتب، وأيضاً وضع خطوط على بعض النقاط التي يقف عليها سواء كانت نقاط صعبة أو نقاط غير مفهومة.
  • مرحلة المراجعة، وتعد هذه المرحلة اخر خطوة وفيها يبدأ القارئ بتثبيت جميع ما قراءة واستذكار بعض الأجزاء المنسية.

فوائد القراءة التمهيدية السريعة

تعتبر القراءة السريعة تمرين للعقل وليست مجرد قراءة فقط، القراءة مثل الرياضة ففي حالة ممارسة الرياضة باستمرار تكون عضلات الجسم أقوى، وإذا كنت تقرأ باستمرار فسوف يكون نشاط العقل أقوى ومن فوائد القراءة التمهيدية السريعة التالي:

  • تساعد في تحسين الذاكرة: يعتبر دماغ الإنسان مثله مثل العضلات،فإذا تم تدريب الدماغ باستمرار سوف ينمو ويصبح أقوى وقادر على أداء أفضل واستيعاب الكثير من المعلومات بشكل سريع وفي وقت قصير،مما يعمل على تحسين الذاكرة.
  • تعمل علي زيادة التركيز: تساعد القراءة على زيادة التركيز،بعض الأشخاص يستطيعون قراءة أكثر من 200 كلمة في الدقيقة الواحدة، ويعد ذلك متوسط سرعة القراءة فبعض الأشخاص لديهم قدرة على قراءة 300 كلمة وذلك في الدقيقة الواحدة.
  • تساعد على زيادة الثقة في النفس: وذلك عن طريق إدراك الإنسان لجوانب كثيرة من جوانب الحياة بشكل سريع، فكلما كان الإنسان يمتلك مهارة القراءة السريعة كلما كان فهمه للأمور أسرع، كما أن القراءة السريعة تساعد على تحسين القدرة على القراءة والتعليم بشكل سريع، وتفتح العديد من الابواب لكي يكتسب الإنسان خبرته فى الحياة، حيث أن كل كتاب أو مقال يقرأه الإنسان سواء كان حقيقي أو خيالي فهو يساعد على زيادة الوعي ورؤية العديد من الأمور العميقة في الحياة مما يعمل على زيادة ثقة الانسان بنفسه.
  • تعمل علي زيادة المنطق وتحسينه عند الإنسان: لقد عرفنا أن القراءة ما هي إلا تمرين للدماغ، فكلما درب الشخص دماغه على القراءة بشكل سريع،كلما أدي ذلك إلي أن يصبح الدماغ أكثر كفاءة في انتقاء المعلومات وفرزها التي تم تخزينها، وكلما درب الشخص نفسه أكثر وأكثر سوف يزداد عند الشخص سرعة الاستجابة عن السابق.
  • تساعد على الترفيه عن النفس: تعد القراءة بشكل على مريحة للنفس فهي تساعد على التقليل من الإجهاد الذهني الذي يتعرض له الأشخاص، كذلك تقلل من المخاوف والأفكار السلبية.