تعريف الإدارة المالية واهدافها

مفهوم الإدارة المالية

تتمثل الإدارة المالية في تخطيط الأنشطة المالية وكل ما يقترن بها من حيث التنظيم وأيضا توجيهها ومراقبتها ، على سبيل المثال (الشراء ، واستخدام أموال المؤسسة) ، أي تطبيق قوانين الإدارة العامة على الموارد المالية الخاصة بالمؤسسة [1] .


النطاق

: وتشمل قرارات الاستثمار (الاستثمار في الأصول الثابتة) والذي يطلق عليها” الميزانية الرأسمالية”  ، ويعتبر الاستثمار في الأصول المتداولة جزء من قرارات الاستثمار والذي يسمي باسم ” قرارات رأس المال العامل” .


القرارات المالية

: تتمثل في جمع التمويل من شتي الموارد التي ستعتمد على القرار بشأن (نوع المصدر ، مدة التمويل ، تكلفة التمويل، العوائد المترتبة على ذلك) .


قرار توزيع الأرباح:

ينبغي على المدير المالي أن يتخذ قرار بخصوص توزيع الأرباح الصافية ، وينقسم صافي الأرباح بشكل عام إلى قسمين:

  1. توزيعات الأرباح للمساهمين :- ينبغي تحديد توزيعات الأرباح والمعدل الخاص بها.
  2. الأرباح المحتجزة: – ينبغي الانتهاء من مبلغ الأرباح المحتجزة والذي سيعتمد على كل من ( خطط التوسع، والتنويع الخاصة بالمؤسسة).

أهداف الإدارة المالية

تهتم الإدارة المالية عموما ب (المشتريات ، والتخصيص ، والسيطرة على الموارد المالية ذات الاهتمام) حيث

دور الإدارة المالية في نجاح المؤسسات

كبير حيث تهدف إلى [2]  :-

  1. ضمان الإمداد المنتظم والكافي للأموال للقلق.
  2. ضمان عوائد تكفي المساهمين والتي ستعتمد على( إمكانية الكسب ، وسعر السوق للسهم ، وتوقعات المساهمين) .
  3. ضمان الاستخدام الأفضل للأموال.

    حيث إنه بمجرد شراء الأموال ، يجب أن تستخدم بأقصى شكل ممكن وبأقل تكلفة .
  4. ضمان سلامة الاستثمار

    بمعني أنه يجب أن تستثمر الأموال في مشاريع آمنة بحيث يمكن تحقيق معدل عائد مناسب .
  5. تخطيط هيكل رأس مال سليم

    ينبغي أن يوجد هناك تكوين سليم وعادل لرأس المال، كي يتم الحفاظ على التوازن بين الدين ورأس المال السهمي .

أهمية الإدارة المالية

تعد الإدارة المالية واحدة من أهم المسؤوليات الملقاة على عاتق الملاك ومديري الأعمال ، وينبغي أن يأخذوا في الاعتبار العواقب المحتمل حدوثها نتيجة قراراتهم الإدارية على ( الأرباح ، والتدفقات النقدية ، والوضع المالي للشركة) .

تؤثر أنشطة كل جانب من جوانب العمل على الأداء المالي للشركة وينبغي أن يتم تقييمها والتحكم فيها من قبل صاحب العمل .


  • دورات حياة الأعمال

تواجه أغلب الشركات خسائر وتدفقات نقدية سلبية أثناء فترة بدء التشغيل ، والإدارة المالية مهمة للغاية أثناء ذلك الوقت حيث يتعين على المديرين التأكد من أنهم يمتلكون النقود الكافية في متناول اليد حتي يتم دفع رواتب الموظفين والموردين .

في حين أن لديهم أموالا تهدر أكثر من الأموال القادمة أثناء الأشهر الأولى من العمل ، وبذلك يتعين علي صاحب العمل أن يضع توقعات مالية لهذه التدفقات النقدية السلبية حتى يكون لديه فكرة عن مقدار رأس المال الذي يحتاجه لتمويل العمل حتى يصبح مربحا .

بالإضافة إلى نمو الأعمال التجارية ونضجها ، سيتطلب منك المزيد من المال لتمويل نموها. يعد التخطيط والميزانية لهذه الاحتياجات المالية أمرا في غاية الأهمية .

وإن اتخاذ قرار بخصوص تمويل التوسع الداخلي أو الاقتراض من مقرضين خارجيين هو قرار يتخذه المديرون الماليون ، وتعمل الإدارة المالية على ( الحصول علي المصدر الملائم للأموال بأقل تكلفة ، التحكم في تكلفة رأس المال الخاص بالشركة .

عدم السماح للميزانية العمومية بأن تصبح شديدة الاستدانة بالديون مع تأثير سلبي على تصنيفها الائتماني) .


  • الإدارة المالية في العمليات العادية

أثناء العمليات العادية ، تقدم الشركة منتجًا أو خدمة ، وتبيع لعملائها  وتقوم بجمع الأموال ومن ثم تبدأ العملية مرة أخرى ، الإدارة المالية تقوم بنقل النقد بكفاءة أثناء هذه الدورة .

أي أنها تدير ( نسب دوران المواد الخام، مخزونات السلع كاملة الصنع ، البيع لعملائها وتحصيل المستحقات خلال الوقت الملائم ، البدء من جديد بشراء المزيد من المواد الخام) .

خلال ذلك يتعين على الشركة أن تقوم بدفع فواتيرها ومورديها وموظفيها ، كل هذا ينبغي أن يتم بالنقد ويحتاج الأمر إدارة مالية ذكية وذلك للتأكد من أن هذه الأموال تتدفق بكفاءة .

بالرغم من أن الاقتصادات تتميز بتاريخ طويل المدى في الصعود ، إلا أنها ستواجه أحيانًا أيضًا انخفاضات حادة ، وينبغي أن تخطط الشركات للعثور على سيولة كافية للقضاء علي هذا الركود الاقتصادي ، وإلا فقد تضطر هذه الشركات إلى قفل أبوابها نتيجة نقص السيولة .


  • الإبلاغ عن عمليات الأعمال

كل عمل ملزم بتقديم تقارير عن العمليات الخاصة به حيث يرغب المساهمون في معلومات منتظمة بشأن عائد وأمن استثماراتهم ، ويحتاج كل من ( حكومات الولايات ، والحكومات المحلية) إلى تقارير .

كي تتمكن من تجميع ضريبة المبيعات. في حين أن مديرو الأعمال يحتاجون إلى أنواع أخرى من التقارير ، مع مؤشرات الأداء الأساسية ، والتي تعمل علي قياس أنشطة أجزاء متباينة من الأعمال الخاصة بهم .

بالإضافة إلى ذلك فإن نظام الإدارة المالية الشامل لديه القدرة علي إنتاج أنواع شتي من التقارير التي تحتاجها كل هذه الكيانات المتباينة .


  • إيداع ودفع الضرائب

تقوم الحكومة دائما جمع الضرائب لذلك ينبغي أن تخطط الإدارة المالية لدفع ضرائبها في وقتها المحدد ، وتعد الإدارة المالية مهارة مهمة لكل مالك عمل صغير أو مدير كل قرار يتخذه صاحب يؤثر مالياً على الشركة ، يحب عليه أن يتخذ هذه القرارات في السياق الكامل لعمليات الشركة .

مزايا وعيوب الإدارة المالية


مزايا الإدارة المالية

  • تؤدي الإدارة المالية السليمة إلى زيادة الوضوح داخل العمليات ، بالإضافة إلى أنها تساهم في فهم الأرقام في كل مستوى في العمل أو المؤسسة وتتأكد مزايا الإدارة المالية من وجود” ثقة المستثمر” ، وغالبا ما يحرص المستثمرون على إيجاد علامات الأمان في العمليات التجارية ، كما تتيح الإدارة المالية الفعالة التوازن الصحيح بين المخاطر وتعظيم الأرباح [3] .
  • تؤيد الإدارة المالية أيضا اتخاذ قرارات أفضل في حين يسهل الوصول إلى الحقائق المتصلة بسبب الرقمية والتنظيم ، يكون من الأسهل استخلاص الحلول وفقاً للظروف الخاصة بالموقف وذلك بسبب

    تطوير الادارة المالية

    .
  • كميزة لا تصدق تساعد الإدارة المالية في فرض الضرائب ، عادة ما يتم الاستياء من الضرائب باعتبارها أحد قيود النظام المالي ، يوجد ثغرات واستثناءات ضريبية خاصة بالشركات والمؤسسات والتي من الممكن الاستفادة منها إذا تم تطبيق الشروط  ، مثال:- (يمكن أن تطالب شركة ما بتخفيضات ضريبية اعتماداً كمية المساحات المكتبية) .


عيوب الإدارة المالية

حدود المحاسبة: حيث تعمل البيانات المالية عل توضيح الوضع المالي الخاص بالشركة خلال ذلك الوقت ، لسوء الحظ لا يقدم هذا التحليل في العادة تحليلا للاتجاه ما لم يكن القارئ يعرف جيداً النسب المالية ،

يهتم مستخدمو البيانات المالية ( أصحاب المصلحة الأساسيون) بدرجة أكبر بمستقبل المؤسسة على المدى البعيد والقريب والتي لم يتم توضيحها .

تقوم المحاسبة أيضا باستخدام التكاليف التاريخية لتقييم القيم ، وهذا لا يضع في الاعتبار عناصر مثل( تغيرات الأسعار ، أو التضخم) .

أخيرا لا تتمكن الحسابات والبيانات المالية من قياس الأشياء التي ليس لها قيمة نقدية ، وأيضا لا تستطيع التعبير عن العوامل المقترنة بنشاط تجاري مثل ( ولاء العملاء بالأرقام المالية بعيداً عن أهميتها) و الصفات الأخرى ك (السمعة، والقدرة الإدارية) ليس لها مكان في البيانات المالية .