هرمون الاندروفين ومصادرة وفوائده


ما هو هرمون الإندروفين



هرمون الإندورفين

هو من بين المواد الكيميائية في الدماغ المعروفة باسم الناقلات العصبية ، والتي تعمل على نقل الإشارات الكهربائية داخل الجهاز العصبي ، وتم عرض ما لا يقل عن 20 نوعًا من الإندورفين في البشر ، يمكن العثور على الإندورفين في الغدة النخامية ، في أجزاء أخرى من الدماغ ، أو يتوزع في جميع أنحاء الجهاز العصبي.


الإجهاد و الألم نوعان من العوامل الأكثر شيوعا التي تؤدي إلى إطلاق الاندورفين ، يتفاعل الإندورفين مع المستقبلات الأفيونية في الدماغ لتقليل إدراكنا للألم والعمل بشكل مشابه للعقاقير مثل المورفين والكودايين ، على عكس العقاقير الأفيونية ، فإن تنشيط المستقبلات الأفيونية بواسطة الإندورفين في الجسم لا يؤدي إلى الإدمان أو الاعتماد.


بالإضافة إلى انخفاض الشعور بالألم ، يؤدي إفراز الإندورفين إلى الشعور بالنشوة ، وتعديل الشهية ، وإفراز الهرمونات الجنسية ، وتعزيز الاستجابة المناعية ، مع ارتفاع مستويات الإندورفين ، نشعر بألم أقل وتأثيرات سلبية أقل للتوتر ، تم اقتراح الإندورفين كمحدد لما يسمى “ارتفاع العداء” الذي يحققه الرياضيون من خلال التمرين المطول ، في حين أن دور الاندورفين والمركبات الأخرى ومشغلات المحتملة لهذه الاستجابة البهيجة قد نوقشت على نطاق واسع من قبل الأطباء والعلماء، وعلى الأقل من المعروف أن الجسم لا الاندورفين تنتج استجابة لفترات طويلة، واستمرار ممارسة .


يختلف إطلاق الإندورفين بين الأفراد ، هذا يعني أن شخصين يمارسان الرياضة على نفس المستوى أو يعانون من نفس درجة الألم لن ينتج بالضرورة مستويات مماثلة من الإندورفين ، يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة ، مثل الشوكولاتة أو الفلفل الحار ، إلى زيادة إفراز الإندورفين. في حالة الفلفل الحار ، كلما كان الفلفل أكثر توابلًا ، زاد إفراز الإندورفين ، من المحتمل أن يفسر إطلاق الإندورفين عند تناول الشوكولاتة المشاعر المريحة التي يربطها كثير من الناس بهذا الطعام والرغبة في تناول الشوكولاتة في أوقات التوتر.


حتى إذا لم بشارك الشخص في ألعاب القوى الشاقة ، يمكن أيضًا تجربة أنشطة مختلفة لزيادة مستويات الإندورفين في الجسم ، هناك دراسة أثبتت أن الوخز بالإبر و التدليك له دور في تحفيز إفراز الإندورفين ، وهناك  الكثير من

أعراض نقص هرمون الاندورفين.

[1]


ما هي فوائد الاندورفين


من خلال تعزيز الشعور العام بالرفاهية ، يتمتع الإندورفين بالعديد من الفوائد ، بما في ذلك:


  • التخفيف من حدة الاكتئاب


تقريبا واحد من كل خمسة سيصاب الناس بالاكتئاب في مرحلة ما خلال حياتهم ، والعديد من الدراسات نظرت في ممارسة الرياضة في الحد من أعراض الاكتئاب ، وأظهرت غالبية هذه الدراسات فائدة إيجابية مرتبطة بالتمارين الرياضية ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الدور الذي يلعبه الإندورفين في علاج الاكتئاب.


  • تقليل التوتر والقلق


قد يلعب الإندورفين دورًا مهمًا في تقليل التوتر والقلق ، هناك دراسة قامت على الفئران أظهروا علاقة مباشرة بين مستويات الإندورفين والسلوك القلق لدى الفئران ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البحثية على البشر.


  • تعزيز الاحترام بالذات


كما أن المشاعر الإيجابية تجعلك تشعر بالثقة والتفاؤل ، مما يزيد من ثقتك بنفسك ، في إحدى الدراسات كان هناك ارتباط بين الإندورفين وتقدير الذات العالي لدى مجموعة صغيرة من الرجال.


  • إنقاص الوزن


إن دور الإندورفين والهرمونات الأخرى في تنظيم الشهية وتناول الطعام معقد ، بينما يُعتقد أن تناول الطعام الجيد يزيد من مستويات الإندورفين ، فقد ظهرت أيضًا مستويات أعلى من الإندورفين على الحيوانات للمساعدة في تنظيم الشهية.


  • المساعدة على التعامل مع الألم أثناء الولادة


يمكن أن تكون الولادة تجربة جيدة ، لكنها مؤلمة للغاية ، يمكن للإندورفين أن يجعل المخاض أسهل قليلاً ، قامت إحدى الدراسات على 45 امرأة سليمة ولدت أن المستويات المنخفضة من بيتا إندورفين في نهاية الحمل ارتبطت بالحاجة إلى أدوية إضافية لعلاج الآلام أثناء المخاض ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد السبب والنتيجة [2]


مصادر هرمون الاندروفين


  • الفلفل الحار



أظهرت الأبحاث أنه بينما يدافع  الجسم عن نفسه ضد حرارة الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار ، فإنه يطلق الإندورفين ليكون بمثابة مسكن للألم.


  • الشكولاته


وجدت مجموعة N-acyclethanoloamine المواد الكيميائية في الشوكولاته وقد ثبت لزيادة إنتاج الاندورفين ، ولا يقتصر الأمر على إطلاق الإندورفين فقط ، فأيضًا الشوكولاتة تزيد من إنتاج السيروتونين والدوبامين ، اللذين يعملان كمضادات طبيعية للاكتئاب.


ولكن أثبتت دراسة تبحث في المدة التي استمرت فيها تأثيرات تحسين الحالة المزاجية للشوكولاتة ووجدت أنها لم تكن طويلة وهي لمدة 3 دقائق فقط.


لذلك من الأفضل أن توزع الشوكولاتة بكميات صغيرة بدلاً من الكل دفعة واحدة ، لذلك يمكنك تجنب انخفاض السكر غير المرغوب فيه وإطالة فترة الإندورفين الطبيعية لديك.


  • البرتقال



لقد وجدت الدراسات أن فيتامين (ج) يمكن أن يعزز إفراز الإندورفين في الدماغ ، لذلك هناك سبب إضافي لإدراجه في نظامك الغذائي ، يعد تناول الكثير من الفواكه الحمضية وغيرها من الفاكهة ذات الألوان الزاهية والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة طرقًا رائعة لتحسين مزاجك.


  • البيض



تحتوي البروتينات الحيوانية على مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية ، والتي تشمل تلك المرتبطة بإنتاج الإندورفين ، البيض هو أحد المصادر الحيوانية الأكثر صحة والأكثر اقتصادية للبروتين الذي يجب استهلاكه يوميًا.


  • الموز


بالإضافة إلى احتواء الموز على فيتامينات ب وفيتامين ج ، مما يساعد على زيادة إفراز الإندورفين من الجهاز العصبي المركزي ، يحتوي الموز أيضًا على التربتوفان ، وهو الحمض الأميني الذي يساعد على إنتاج السيروتونين.


وأيضاً يمكن أن يساعد فيتامين ب 6 الموجود في الموز على استقرار مستويات السكر في الدم ، والذي بدوره ينظم المزاج.


  • المكسرات


تساعد الدهون الصحية الموجودة في المكسرات والأفوكادو والأسماك الزيتية والبذور على إنتاج هرمونات تسمى eiconasoids ، تدعم هذه الهرمونات التي تم التقليل من شأنها إنتاج جميع الناقلات العصبية الأكثر شيوعًا ، بما في ذلك الاندورفين والسيروتونين والدوبامين.[3]


كيفية تعزيز الاندورفين بشكل طبيعي


ينتج الجسم أيضًا الإندورفين بشكل طبيعي عندما تقوم بما يلي:


  • أكل الشوكولاتة الداكنة

  • التمارين الرياضية  أثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يقوموا بتمارين الرياضية يوميا وبشكل منتظم لديهم معدل سعادة أكبر مقارنة بالأشخاص العاديين.

  • ممارسة العلاقة الزوجية

  • سماع الموسيقي

  • الرقص

  • الضحك

  • العلاج بالوخز

  • التدليك والساونا هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن التدليك له دور كبير في تحسين معدل الاكتئاب لأنه يساعد علي زيادة إفراز هرمون الاندروفين.

  • تناول الطعام الحار

  • العلاج بالروائح والزيوت العطرية ومن افضل الزيوت هي زيت اللافندر وزيت الورد فهم يساعدون على الاسترخاء

  • التأمل والتطوع

  • تناول الطعام الصحي مثل البروتينات والمكسرات  واحماض الاوميغا 3.

  • تناول الخضار والفواكه بمعدلات صحية مثل الموز والتفاح والبطيخ والكيوي.