ما هي مادة السيليكا ” وأضرارها واستخداماتها


ماهي السيليكا

السيليكا ، والتي تسمى أيضًا ثاني أكسيد السيليكون ، مركب من أكثر عنصرين وفرة في قشرة الأرض ، السيليكون والأكسجين ، SiO2 ، تبلغ كتلة القشرة الأرضية 59 في المائة من السيليكا ، وهي المكون الرئيسي لأكثر من 95 في المائة من الصخور المعروفة ، تحتوي السيليكا على ثلاثة أنواع بلورية رئيسية: الكوارتز (الأكثر وفرة إلى حد بعيد) ، التريديميت ، والكريستوباليت.

ويستخدم رمل السيليكا في المباني والطرق على شكل أسمنت بورتلاند وخرسانة وملاط بالإضافة إلى الحجر الرملي ، كما تستخدم السيليكا في طحن وتلميع الزجاج والحجر ، في قوالب المسبك في صناعة الزجاج والسيراميك وكربيد السيليكون والفيروسيليكون والسيليكون ؛ كمواد حرارية وكأحجار كريمة ، وغالبًا ما يستخدم هلام السيليكا كمجفف لإزالة الرطوبة.[1]

أضرار مادة السيليكا

السيليكا البلورية ، والتي يشار إليها أيضًا باسم الكوارتز ، هي معدن شائع ، توجد في التربة والرمل والجرانيت والخرسانة والصخور والعديد من المواد الأخرى. ينتج عن قطع هذه المواد وتقطيعها وطحنها وحفرها الكثير من الغبار الذي يحتوي على جزيئات السيليكا البلورية الدقيقة ، يمكن بسهولة استنشاق غبار السيليكا المتطاير في الهواء ، مما يتسبب في مخاطر صحية كبيرة للعمال المعرضين.

تم تصنيف السيليكا البلورية على أنها مادة مسرطنة للرئة البشرية ، ويمكن أن تسبب أمراض الرئة الخطيرة وسرطان الرئة ، كما لا يتطلب الأمر سوى كمية صغيرة جدًا من غبار السيليكا القابل للتنفس لتشكيل خطر على الصحة.

أحد الآثار الخطيرة للتعرض للسيليكا هو مرض يسمى السحار السيليسي ، والذي يمكن أن ينتقل بعد بضعة أشهر فقط من التعرض العالي ، يحدث السحار السيليسي عندما يدخل غبار السيليكا إلى الرئتين ويسبب تكوين نسيج ندبي ، مما يقلل من قدرة الرئتين على امتصاص الأكسجين ، لا يوجد علاج للسحار السيليسي ، ويمكن أن تؤدي الحالات إلى إعاقة أو حتى وفاة.

يتعرض ما يقرب من مليوني عامل لخطر التعرض للسيليكا كل عام ، وهذا يشمل الموظفين الذين يعملون في البناء ، والبحرية ، والتصنيع ، والتكسير الهيدروليكي ، هذا التعرض عالي الخطورة هو نتيجة مهام وظيفية معينة ، بما في ذلك:

  • نسف جلخ
  • عمل مسبك
  • قطع الحجارة
  • حفر الصخور
  • أعمال المحاجر
  • حفر الأنفاق

السيليكا في الطعام

من الأسهل التعرف عليه بالاسم الشائع ، الكوارتز ، الذي يشكل حوالي 12٪ من قشرة الأرض ، ومع ذلك ، يوجد ثاني أكسيد السيليكون أيضًا بشكل طبيعي في كل شيء من الماء والنباتات إلى الحيوانات ، كما تغطي رمال السيليكا العديد من الشواطئ ، وتشكل معظم صخور الأرض ، في الواقع ، تشكل المعادن المحتوية على السيليكا أو السيليكا نفسها أكثر من 95٪ من قشرة الأرض ، ويوجد ثاني أكسيد السيليكون أيضًا في العديد من النباتات التي يستهلكها البشر بانتظام ، مثل:

  • تحتوي الخضار الورقية الداكنة ، مثل اللفت ، على ثاني أكسيد السيليكون.
  • بعض الحبوب والحبوب ، مثل الشوفان والأرز البني
  • الخضار ، مثل البنجر والفلفل
  • البرسيم

يوجد ثاني أكسيد السيليكون أيضًا بشكل طبيعي في جسم الإنسان ، على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح الدور الذي يلعبه بالضبط.

استخدامات السيليكا

تعتبر السيليكا البلورية مكونًا أساسيًا من المواد التي لها الكثير من الاستخدامات في الصناعة وهي مكون حيوي في العديد من الأشياء المستخدمة في حياتنا اليومية ، من المستحيل تخيل منازل بدون طوب أو بلاط ​​أو نوافذ ، وسيارات بدون محركات أو حاجب للريح ، او حياة بدون طرق أو غيرها من البنى التحتية للنقل والأشياء اليومية المصنوعة من الزجاج أو الفخار.

تُستخدم السيليكا الصناعية في مجموعة واسعة من الصناعات ، أهمها الزجاج والمسابك والبناء والسيراميك والصناعات الكيماوية ، كما تستخدم السيليكا في أجود أشكالها كمواد مالئة وظيفية للدهانات والبلاستيك والمطاط ، وتستخدم رمل السيليكا في ترشيح المياه والزراعة.

تشمل الأمثلة الأخرى للاستخدامات اليومية إنشاء وصيانة مجموعة واسعة من المرافق الرياضية والترفيهية ، لا يمكن الاستغناء عن السيليكا البلورية أيضًا في سلسلة من التطبيقات عالية التقنية ، على سبيل المثال في ألياف نقل البيانات الضوئية والصب الدقيق ، كما أنها تستخدم في صناعة المعادن كمادة خام لإنتاج معدن السيليكون والسيليكون الحديدي ، تطبيق متخصص آخر في استخراج النفط ، إجمالاً ، هناك المئات من تطبيقات السيليكا الصناعية في حياتنا اليومية ، أصبحت منتجات السيليكا واضحة جدًا بالنسبة لنا لدرجة أننا لا نعرف حتى أنه يتم تطبيقها.

السيليكا للشعر

إذا كنت تحاول التعامل مع تساقط الشعر ، فقد تتساءل عما يمكن أن يساعدك ، يمكن أن يكون الجواب السيليكا ، إذا لم تسمع به من قبل ، فلا داعي للقلق – فإليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

ثاني أكسيد السيليكون (SiO2) ، المعروف أيضًا باسم السيليكا ، هو معدن طبيعي مصنوع من مزيج من السيليكون والأكسجين ، يوجد بشكل طبيعي في العديد من النباتات ، مثل الخضر الورقية والحبوب الكاملة ، يمكنك أيضًا العثور عليه في شكل مكملات أو مقتطفات ، وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي على أن السيليكا يمكنها عكس آثار تساقط الشعر ، فقد وجد أنها تساعد في تقوية الشعر ، من بين فوائد أخرى.

لتحديد كيفية تعزيز السيليكا لنمو الشعر ، عليك أن تبدأ من الجذر – حرفياً ، تم العثور على العناصر الغذائية الأساسية لفروة رأسك وبصيلات الشعر ، وفقًا لمراجعة بحثية أجريت عام 2016  ، وبينما لم يتم العثور على السيليكا لعكس تساقط الشعر ، فقد تساعد في منع تكسر الشعر ، وجدت دراسة واحدة عام 2007 شملت 48 امرأة بشعر ناعم أن خيوط شعرهن قد تم تقويتها بعد تناول 10 ملغ من السيليكون لمدة 9 أشهر.

باختصار، لا تعزز السيليكا نمو الشعر ، لكنها تقوي الشعر وتمنع ترققه ، يقوم بذلك عن طريق توفير العناصر الغذائية الأساسية لبصيلات شعرك ، على سبيل المكافأة ، يمكن أن يفيد بشرتك وأظافرك أيضًا.

أضرار السيليكا جل

نجد جميعًا حزم هلام السيليكا الصغيرة داخل أكياس جديدة وصناديق أحذية وأدوات أخرى وهي موجودة لسبب ما ، السيليكا مادة مجففة مما يعني أنها عامل تجفيف – تمتص الرطوبة من محيطها ،  وهذه احد

فوائد السيليكا جل

، وعلى الرغم من أن

التعليم

ات الواردة في هذه الحزم تقضي برميها بعيدًا على الفور ، إلا أنه يمكنك استخدامها في استخدامات مفيدة جدًا في المنزل ، فقط احرص على إبقائه بعيدًا عن متناول الأطفال.

عندما تتلامس الآفات مع هلام السيليكا فإنها تسبب الموت بالجفاف ، هلام السيليكا غير سام ، لكن يُنصح بعدم ملامسته للجلد ، مرة أخرى ، نظرًا لقدرته على الامتصاص الشديدة ، احتفظ بهذه المنتجات بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة من أجل منعهم من تناول هذه المادة أو استنشاقها.[2]