ما هي عواقب الصراعات ضمن الفريق و ما هي حلوله

انواع صراع الفريق

الصراع هو نوع محدد من التفاعل الاجتماعي بين المشاركين الذين لديهم قيم متبادلة أو غير متوافقة، هناك عدة أنواع رئيسية من تعارضات الفريق:

  • الفروق بين الشخصية و الاخرى (بين الأشخاص)
  • بين الفرد والجماعة
  • مجموعات المعارضة (بين المجموعات).
  • تعود الأسباب النفسية الرئيسية للصراعات التي تنشأ أثناء الأنشطة المشتركة إلى طبيعة الصراع في بيئة التفاعل المشترك ، والأهداف المختلفة ، والتناقضات النفسية القائمة ، والتلاعب النفسي والضغط ، المسموح به من قبل المشاركين ، والتشويه المتعمد للمعلومات ، وتضارب المصالح ، إلخ.

مراحل تطور الصراع داخل الفريق

تتكون عملية تطوير الصراع من أربع مراحل:

  1. مرحلة ظهور حالة الصراع.
  2. مرحلة حدوث سبب الاصطدام
  3. مرحلة الأزمة في العلاقة
  4. مرحلة إنهاء الصراع.

حتى التناقضات الداخلية بين الناس ، عندما لا يتم التعبير عنها خارجيًا ، تخلق في الواقع حالة صراع وموضوعًا للصراع، علاوة على ذلك ، تصل قضايا حالة الصراع إلى “نقطة الغليان” ، عندما تندلع حالة الصراع وتحدث حادثة ، أي صراع الأطراف المتصارعة، يمكن أن يكون أي حدث يثير فورة من العواطف (حادث موضوعي) ، أو قد سئم الشخص من الاحتفاظ بالعواطف في نفسه ، “انتهى” بنفسه (حادث شخصي)، يتطور وضع النزاع الذي يتفاقم بسبب مثل هذا الحادث إلى صراع مع بداية أزمة في العلاقات.

يمكن للأزمة أن تتجلى في أشكال مختلفة – مفتوحة وخفية، الصدام المباشر بين الأطراف – الخلافات والنزاعات والأفعال العدوانية – هو شكل من أشكال الصراع الذي يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى قطع العلاقات، مع الشكل الكامن للصراع ، ظاهريًا ، قد يظل ظهور علاقات طبيعية تمامًا ، ولا توجد مواجهة واضحة بين الأطراف المتصارعة ، ولكن يتم استخدام عدد كبير من أساليب النضال الخفية للتأثير على بعضها البعض.

في الشكل الكامن ، لا تكون نهاية النزاع واضحة دائمًا ولا يمكن التنبؤ بها مسبقًا ، أي أنه يمكن أن يكون هناك مجموعة واسعة من متغيرات الوضع ، وهي: المصالحة بين الأطراف بشكل مستقل أو بمشاركة أطراف ثالثة ، تدخل الطرف الثالث وقمع النزاع دون المصالحة بين الأطراف ، طريقة للخروج من الصراع من قبل أحد الطرفين، يجب ألا يغيب عن الأذهان أنه مع وجود شكل أساسي من أشكال الصراع ، فإنه غالبًا ما يصبح طويل الأمد ، مما يسهم في العديد من النتائج السلبية – قد ينشأ نوع من حالة الصراع الجديدة ، نوع من “الحلقة المفرغة”.[1]

العواقب السلبية لصراع الفريق

يمكن أن تكون عواقب أي صراع سلبية وإيجابية. هناك العديد من النتائج الرئيسية غير الفعالة (السلبية):

  • عدم الرغبة في الحفاظ على تواصل الفريق البناء ، والتعاون في قضايا الإنتاج ، والحفاظ على العلاقات الشخصية الطبيعية
  • يتوقف أحد طرفي النزاع أو كلاهما عن التعاون جزئيًا أو كليًا مع بعضهما البعض ، مما يعيق حل المشكلات الجماعية
  • علاقة عدم الثقة بين الموظفين الذين يتنافسون مع بعضهم البعض
  • “سحب البطانية على نفسك” ، يأخذ كل طرف في النزاع الأولوية من وجهة نظره الخاصة بدلاً من حل مشاكل الإنتاج الحالية بشكل مشترك
  • التوتر وضعف الموقف الأخلاقي في الفريق ودوران الموظفين.

كل ما سبق يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب ، ونتيجة لذلك ، ضعف الإدراك، الموظف في حالة اكتئاب يستمر في الذهاب إلى العمل ومحاولة أداء واجباته ، لكن عمله لا يؤتي ثماره ، فغالباً ما يرتكب أخطاء قاتلة في عمله ، مما يشكل عقدة النقص بالنسبة للإنسان، تتأثر العمليات في الجهاز العصبي المركزي المسؤولة عن تفكيرنا – ما يسمى بالوظائف المعرفية، ويشمل القدرة على إدراك وتحليل المعلومات ، والتعلم والتذكر ، والتخطيط ، وتنظيم شيء ما ، وأخذ المبادرة واتخاذ القرارات.[2]

هل صراع الفريق له ايجابيات

هناك أيضًا عواقب إيجابية للنزاع ، والتي لها عواقب إيجابية على المنظمة والمشاركين فيها، في كثير من الأحيان ، تساهم النزاعات في حقيقة أن أعضاء مجموعة العمل على دراية أفضل بأهداف وغايات المنظمة ، ويسعون إلى الموارد والاحتياطيات غير المستخدمة، ضع في اعتبارك بعض النتائج الوظيفية الرئيسية للنزاع:

  • ظهور الدافع والاهتمام لحل لحظات العمل ، فيما يتعلق بتوفير موارد المنظمة والمالية والإنتاجية
  • توحيد الموظفين من أجل حل مدروس ومشترك للقضايا ، أي تطوير ما يسمى بالفكر الجماعي
  • فهم الأطراف وإدراكهم لضرر تعميق النزاع وتفاقمه
  • خلق بيئة أخلاقية صحية في الفريق.

لكن لا تنس أن النسبة الحقيقية للخلل والعواقب الوظيفية للنزاع تعتمد بشكل مباشر على العديد من العوامل المختلفة: على الدوافع والأسباب التي تؤدي إلى حالة الصراع وعلى قدرة رئيس المؤسسة على إدارة النزاعات والأطراف المتصارعة.[3]

كيف تتجنب الخلافات في الفريق

ظهور الصراعات أمر لا مفر منه في أي فريق. ينظر الجميع إلى أي مشكلة من زاويتهم الخاصة، من الضروري إيجاد أرضية مشتركة بين الزملاء ، وتقليل حالات الصراع ، وعدم خلق توتر إضافي ، والسعي لتحقيق مناخ عمل متساوٍ من خلال الالتزام بقواعد بسيطة ، يمكنك تجنب حالات الصراع.


  • موقف متساو:

    يتم التعبير عنها في السلوك الأكثر صحة من الناحية السياسية تجاه جميع أعضاء الفريق، راقب تسلسل القيادة، لا تجعل بعض الموظفين يبرزون. لا تظهر موقف شخصي تجاه الناس، المجموعة ، كعقل مشترك ، تشعر دائمًا ببعض عدم التوازن في العلاقات بين أعضائها.

  • تجنب الفضائح:

    حاول دائمًا إيقاف أي نزاع ، ولا تدفعهم إلى مواقف الصراع ، لأن أفضل طريقة لحل المشكلة هي تجنبها.

  • لا تبدأ أولا:

    لا تثير أبدًا بداية النزاع ، ولا تشرع في الخلافات ، ولا تحسم الأمور ، خاصة بصوت عالٍ.

  • لا تسكت:

    الإدانة والقيل والقال هي تلك اللحظات الاستفزازية التي تساهم في تطور حالات الصراع ويمكن أن تدمر بشكل كبير العلاقة مع بعض الزملاء على المستوى الشخصي ومع الفريق ككل.

  • لا تحاول حل نزاع شخص آخر:

    هذا ينطبق بشكل خاص على الأمور الشخصية. إذا كانت الخلافات والمشاجرات وتوضيح العلاقات لا تهمك ، فمن الأفضل عدم التدخل وعدم الانحياز إلى أي من المعارضين.

  • كن مهذبا:

    القاعدة الأساسية في أي علاقة هي الأخلاق الصادقة، النفاق والادعاء والنفاق سيعترف به الناس ويرفضون الفريق منك، عامل جميع زملائك باحترام.

  • كن واثقا:

    يمكن أن يكون هناك محرضون على الصراع في أي فريق – المتنمرون ، الوقحون ، الوقحون، مثل هؤلاء الأشخاص ، الذين يلعبون على المشاعر والعواطف ، يخضعون لشخص ضعيف نفسياً، لذلك يجب أن تتحلى بالثقة والهدوء ولا تستسلم لاستفزازات هؤلاء الناس.[4]