إدارة النقد : ما هي وكيف يتم تطبيقها في الشركة

تعريف الإدارة النقدية

إدارة النقد هي جمع الأموال وصرفها واستثمارها بكفاءة في مؤسسة مع الحفاظ على سيولة الشركة بمعنى آخر إنها الطريقة التي تدير بها منظمة معينة عملياتها المالية مثل

الاستثمار

النقدي في مشاريع

قصيرة

الأجل مختلفة وتحصيل الإيرادات ودفع النفقات والالتزامات مع ضمان إن لديها نقوداً كافية متاحة للاستخدام في المستقبل.

إدارة النقد في البنوك

في مؤسسة مصرفية يشير مصطلح إدارة النقد إلى الإدارة اليومية لإدارة التدفقات النقدية الداخلة والخارجة بسبب تعدد المعاملات النقدية على أساس يومي يجب إدارتها والهدف النهائي لإدارة النقد هو تعظيم السيولة وتقليل تكلفة الأموال حيث تعتبر منتجات وخدمات إدارة النقد وإدارة الخزينة مترادفة عادةً

ويُنظر إليهم على أنهم “مجرد سلعة أخرى” تقدمها البنوك ومع ذلك فإن التحويلات البنكية وحسابات المسح وخدمات التجار كلها منتجات لإدارة النقد توفر لأصحاب الأعمال فرصاً فريدة لزيادة الأرباح وهي ليست متشابهة.

دوافع الاحتفاظ بالنقدية

لماذا تعتبر إدارة النقد في الأعمال مهمة؟بغض

النظر

عن مدى جاذبية منتجك أو عرضك فإن تدفق الأموال إلى عملك ليس أمراً حتمياً سواء كان ذلك بسبب عدم قدرة العملاء على دفع الفواتير في

الوقت

المحدد أو ندرة الائتمان المتاح حيث يمكن أن يتعرض عملك لضغوط نقدية من عدة جوانب

ويمكن أن يعمل النشاط التجاري على تدفق نقدي سلبي لفترة من الوقت ومع ذلك إذا لم تتم إدارة التدفق النقدي السلبي والتعامل معه بشكل صحيح فسيؤدي ذلك إلى رصيد نقدي سلبي ولن تتمكن الشركة بعد ذلك من دفع فواتيرها ومن المحتمل أن يكون الفشل الوشيك.

النقد ضروري أيضاً لتمويل النمو واغتنام الفرص والحفاظ على القدرة

التنافسية

حيث يعد

تتبع

مستويات النقد الخاصة بك ومراقبتها وإدارتها بمهارة وجدية أمراً أساسياً لنموذج أعمال مستدام ومزدهر

وهناك العديد من الفوائد للإدارة النقدية الجيدة في الأعمال التجارية فمن خلال الإدارة الفعالة للسيولة ستعمل على تحسين التدفق النقدي وتقوية ميزانياتك العمومية وتقليل الرسوم المصرفية المحتملة سيساعدك تحسين وعيك العام بمركزك النقدي أيضاً على التخطيط للمستقبل وتقليل تعرضك العام للمخاطر المالية وتعزيز كفاءتك التشغيلية

علاوة على ذلك فإن إدارة الأعمال التجارية التي تتم إدارتها بشكل جيد وصحية للنقد ستسمح لك أيضاً بزيادة رضا العملاء وتقليل اضطراب العملاء وتحسين الامتثال للمتطلبات التنظيمية وتحسين الثقة العامة لأصحاب المصلحة في شركتك.

الإدارة النقدية والاوراق المالية

النقد والأوراق المالية القابلة للتداول هي أكثر أصول الشركة سيولة والنقد هو مجموع العملة التي تمتلكها الشركة والأموال المودعة في حسابات جارية بنكية والنقد هو وسيلة التبادل التي تسمح للإدارة بالقيام بالوظائف المختلفة لمنظمة الأعمال وفي الواقع يمكن أن يعتمد بقاء الشركة على توافر النقد للوفاء بالالتزامات المالية في الوقت المحدد.

تتكون الأوراق المالية القابلة للتسويق من استثمارات قصيرة الأجل تقوم بها الشركة بأموالها الخاملة مؤقتاً حيث يمكن بيع الأوراق المالية القابلة للتسويق بسرعة وتحويلها إلى نقد عند الحاجة على عكس النقد توفر الأوراق المالية القابلة للتداول للشركة دخلاً من الفوائد.

تعتبر الإدارة الفعالة للنقد والأوراق المالية القابلة للتسويق مهمة في الشركات المعاصرة والوكالات الحكومية والمؤسسات غير الهادفة للربح حيث يبحث أمناء الخزينة في الشركات باستمرار عن طرق لزيادة عائدات السيولة النقدية واحتياطيات الأوراق المالية القابلة للتسويق، تقليدياً تم استثمار هذه الاحتياطيات السائلة بشكل حصري تقريباً في شهادات الإيداع القابلة للتداول وأذون الخزانة والأوراق التجارية واتفاقيات إعادة الشراء (قروض قصيرة الأجل مدعومة بأوراق الخزانة المالية).

كيفية إدارة النقد بشكل صحيح


تبسيط التدفق النقدي في عملك

العامل الأكثر أهمية عند معالجة إدارة النقد في الأعمال هو دورة النقد داخل وخارج الشركة سيساعدك تقليل فترة التحويل النقدي بحيث يمكنك تحصيل النقود بشكل أسرع على زيادة وضع التدفق النقدي لمؤسستك إلى أقصى حد للوفاء بالتزامات التدفق النقدي الخارج.


هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتسريع تدفق الأموال إلى عملك:

  • قبول الدفع بأكبر عدد ممكن من الأشكال والعملات واللغات.
  • التحقق من الائتمان لجميع العملاء الجدد.

    ضع في اعتبارك تقديم خصومات على السداد المبكر للعملاء لتشجيع التسوية السريعة.
  • تأكد من إن عمليات الإنتاج والموارد وترتيبات الشحن ومستويات المخزون / الخدمة قادرة على تلبية الطلبات.
  • إرسال فواتير واضحة ودقيقة وصحيحة خلال 24 ساعة.
  • كن مهذباً ولكن حازماً فيما يتعلق بشروط الدفع والائتمان وابدأ إجراءات التحصيل بمجرد إجراء البيع.
  • شجع المدفوعات الإلكترونية كلما أمكن ذلك.


التعامل مع المدفوعات المتأخرة بشكل فعال

تعتبر المدفوعات المتأخرة مشكلة مستمرة حيث يعاني أكثر من مليون شركة صغيرة ومتوسطة في جميع أنحاء

العالم

من بطء أو تأخير السداد حيث يمكن أن تؤدي المدفوعات المتأخرة بسرعة إلى ديون معدومة والتي يمكن أن تسبب كارثة للشركات الصغيرة لذلك تأكد من تحليل بيانات الدفع الخاصة بك لتحديد أولويات عمليات تحصيل الديون الخاصة بك إذا لزم الأمر قد تضطر إلى التوقف عن التداول مع العملاء الذين يتأخرون في الدفع باستمرار أو على الأقل نقلهم إلى أساس الدفع “النقدي فقط”.

تشمل الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها ما يلي:

  • إجراء فحوصات ائتمانية أولية.
  • جعل الدفع وشروط الائتمان الخاصة بك واضحة.
  • إرسال الفواتير بسرعة وجعلها دقيقة بنسبة 100٪.
  • مراقبة مواعيد استحقاق السداد عن كثب.
  • مطاردة الفواتير بمجرد أن تصبح متأخرة.
  • وجود عملية تصعيد وتحصيل رسمية يتم توضيحها منذ البداية.
  • في بعض الحالات الحصول على 50٪ أو حتى 100٪ مقدماً.


حسِّن التدفق النقدي الخارج لصالح عملك

بالإضافة إلى تحسين الأموال الواردة تحتاج إلى التأكد من إن مصروفاتك قد تم توقيتها لتحقيق أقصى فائدة لعملك وإذا تسببت مستويات النقد لديك في حدوث مشكلات في أوقات محددة من الشهر أو السنة فيجب أن تفكر في التفاوض على تواريخ دفع مختلفة مع مورديك لمواءمة التدفقات الداخلة بشكل أفضل مع التدفقات الخارجة قد يمنحك توزيع إنفاقك مساحة تنفس إضافية.


حدد نقطة التعادل الخاصة بك

لا يمكن أن يكون عملك مربحاً باستمرار ما لم تفهم في أي نقطة ستتعادل احسب نقطة التعادل مع دخلك ونفقاتك وضرائبك حتى تتمكن من معالجة التكاليف غير الضرورية.


لا تخلط بين الربح والمال

النقد هو الأموال التي يتم تلقيها وإنفاقها فعلياً في عملية ممارسة الأعمال التجارية والربح هو الأموال التي يتم جنيها بعد خصم جميع النفقات من الإيرادات الأرباح المرتفعة لشهر معين لا تعني بالضرورة أن لديك الأموال النقدية في متناول

اليد

لدفع النفقات الأخرى عندما يحين موعد استحقاقها قد تكون مبيعاتك صحية ولكن إذا لم يكن مستوى نقودك جيداً فيمكن أن يتعرض عملك سريعاً إذا قرر عدد قليل فقط من العملاء دفع فواتيرهم في وقت متأخر عن المعتاد.


لديك ميزانية نقدية

الميزانية النقدية هي تقدير لجميع المقبوضات والنفقات النقدية المتوقع حدوثها خلال فترة زمنية محددة إنه يوفر أساساً للعمل من خلاله وإذا حدث خطأ ما يمكن أن يكون بمثابة مرساة مما يساعدك على الحفاظ على ما تم تحديده في المقام الأول.

اجعل الأمر بسيطاً قدر الإمكان وحاول إنشاء نسختين: واحدة عندما تسير الأمور على ما يرام والأخرى عندما لا تسير على ما يرام ميزانية قصيرة الأجل ربما ربع سنوية ستكون حتماً أكثر دقة وأسهل في إنشائها من ميزانية سنوية ومع ذلك ضع في اعتبارك أنه إذا كان عملك موسمياً فقد تساعدك الميزانية السنوية في التخطيط للتقلبات المستقبلية.


حافظ على توقعات فعالة ودقيقة

يسمح لك التنبؤ بالتخفيف من تأثير النقص النقدي غير المتوقع بالإضافة إلى إعداد تدابير الميزانية كما يجب أن تتضمن توقعاتك ما يلي:

  • المقبوضات النقدية.
  • التسديد نقداً.
  • زيادة أو نقص الإيصالات على المدفوعات.
  • فتح رصيد بنكي.
  • إغلاق رصيد البنك.

تأكد من تذكر التزاماتك الضريبية وضريبة

القيمة المضافة

وتضمين تواريخ الدفع الرئيسية إذا أمكن ضع في اعتبارك التقلبات المحتملة في أحجام الطلبات والشروط والأحكام لا تفترض أن الذمم المدينة ستستمر في الظهور بمعدل ثابت وأن هذا المبدأ وأسعار الفائدة على القروض لن تتقلب أو أن الذمم الدائنة يمكن تمديدها بقدر ما كانت في السابق وسيؤدي الحفاظ على توقعات قوية إلى اتخاذ قرارات مالية أفضل مما سيكون له تأثير إيجابي على إدارة أموالك.[1][2][3]