خمسة أنواع من العزلة في علم الأحياء


أنواع من العزلة في علم الأحياء


العلماء ومجال علم الأحياء يصفون “العزلة” بأنها عملية تحدث ليتم من خلالها منع نوعين يمكن أن ينتجا نسلًا هجينًا غير متوافق مع الطبيعة لذلك هناك الكثير من عمليات العزل التي تحدث وهم خمس عمليات  تمنع نوعين من التزاوج تماماً: وهم العزل البيئي  والعزل زمني والعزل سلوكي والعزل الميكانيكي و العزل الكيميائي والجغرافي.

العزلة البيئية

العزلة البيئية أو تُسمي بالموائل وهي تحدث بسبب عدم تكاثر نوعان من فصائل مختلفة يمكن أن يتزوجا وسبب عدم حدوث التكاثر أن النوعين يعيشان في مناطق مختلفة وبعيدة ولا يمكنهم

الهجرة

من مكان لمكان أخر

ومثال على ذلك في الهند يعيش النمر والأسد وهم من الأنواع القادرة على التزاوج فيمكن للأسد التزوج من أنثى النمر ولكن لا يستطيعون ذلك لأن أنثي النمر تعيش في الغابات و الأسد يعيش في الأراضي العشبية ولن يستطيع كل من النوعين أن يعيش في موائل مختلفة ولن يتقابل أحدهما الآخر.


العزلة الزمنية


من أهم أسباب حدوث العزلة الزمنية هو وجود اختلاف في وقت التكاثر وموسم التزاوج عندما لا تتكاثر الأنواع التي يمكن أن تتزاوج لأن الأنواع المختلفة تتكاثر في أوقات مختلفة ومن الممكن حدوث هذا الاختلاف الزمني في أوقات مختلفة من العام أو تبعًا لفصول السنة أو في أوقات مختلفة من اليوم


ومثال علي ذلك  تبدأ صراصير الحقل من فصائل Gryllus pennsylvanicus و G. veleti بالنضوج جنسيًا في مواسم مختلفة من العام يكون أحدهما في الربيع والآخر في الخريف.


العزلة السلوكية


العزلة السلوكية هي نمط أو تقليد معين يتبعه الكثير من أنواع الحيوانات فمن الممكن أن يكون التقليد هذا هو أن تؤدي أنواع من الحيوانات طقوس تزاوج مختلفة وهذا حاجز مشترك بين الحيوانات


ومثال على ذلك بعض الإناث من صراصير الحقل تتزاوج مع الذكور الذين ينتجون أغنية تزاوج معينة، وهناك بعض الحيوانات والطيور يفعلون ذلك مثل الطاووس لا تتزاوج أنثى الطاووس إلا من ذكر طاووس يكون ريشه مكتمل ويحاول إغراءها بالريش.


العزل الميكانيكي أو الكيميائي


يحدث العزل الميكانيكي بسبب الهياكل أو الشكل أو الحواجز الكيميائية التي تحافظ على عزل الأنواع عن بعضها البعض مثل النباتات المزهرة يميل شكل الزهرة المناسب إلى التوافق مع ملقح

طبيعي


فإن النباتات التي لا تمتلك الشكل الصحيح أو الهيكل الطبيعي للملقحات لن تتلقى نقل حبوب اللقاح ولذلك تُمنع بعض الحواجز الكيميائية تكون الأمشاج وسوف تسمح هذه الحواجز الكيميائية فقط للحيوانات المنوية من الأنواع الصحيحة بتخصيب البويضة.


العزلة الجغرافية


تشير العزلة الجغرافية إلى وجود حواجز مادية والتي بدورها تمنع نوعين من التزاوج من نفس الفصيلة مثال علي ذلك لا يمكن أن تتكاثر أنواع القرود الموجودة في جزيرة مع نوع آخر من القرود في البر الرئيسي وذلك بسبب

الماء

والمسافة بين النوعين يبقيهما معزولين عن بعضهما البعض ويجعل من المستحيل عليهما التكاثر.[1]

أنواع الكائنات الحية


يشير الكائن الحي عمومًا إلى نوع حي واحد أو فردي والذي يُظهر جميع خصائص

الحياة

يمكن أن تكون نباتًا وحيوانًا وطيورًا وحشرة وميكروبًا، هناك مليارات إلى تريليونات من أنواع الكائنات الحية المختلفة التي تعيش على كوكب الأرض


بناءً على

المعايير

المختلفة يتم تصنيف كل هذه الكائنات الحية في مجموعات مختلفة يختلف كل نوع من أنواع الكائنات الحية عن بعضها البعض،


هناك أنواع مختلفة من الكائنات الحية ومنهم: المنتجون والمستهلكون والحيوانات العاشبة والحيوانات آكلة

اللحوم

والحيوانات آكلة اللحوم والقمامة والطفيليات والحيوانات المفترسة والمحللات.


  • المنتجون


يسمى الكائن الحي الذي ينتج طعامه بمساعدة المواد الخام باسم المنتجين جميع النباتات والطحالب الخضراء التي تصنع طعامها من خلال عملية بيولوجية تسمى التمثيل الضوئي هي أمثلة على المنتجين.


  • المستهلكون


يطلق على الكائن الذي يعتمد كليًا على النباتات أو الحيوانات الأخرى في طعامهم اسم المستهلك جميع الحيوانات آكلة اللحوم والحيوانات العاشبة هي أمثلة على المستهلكين.


  • العواشب


الكائنات الحية التي تتغذى فقط على العشب والأعشاب والأوراق والفواكه وأجزاء أخرى من النباتات تسمى العواشب مثل

الفيل

والغزلان والزرافة والقرد ووحيد القرن هي مثال على الحيوانات العاشبة.


  • آكلات اللحوم


يطلق على الكائن الحي الذي يتغذى على لحم الحيوانات الأخرى اسم آكلات اللحوم تأكل هذه الحيوانات فقط عن طريق الصيد وقتل الحيوانات الأخرى مثل النمر والأسد والفهد هي مثال على آكلات اللحوم.


  • حيوانات آكلة اللحوم والنبات


تسمى الكائنات الحية التي تتغذى على كل من النباتات والحيوانات بالحيوانات آكلة اللحوم والنبات تعتبر الدببة والراكون والغربان أمثلة على حيوانات آكلة اللحوم.


  • الزبالون


يسمى الكائن الذي يتغذى على

الكتلة الحيوية

الميتة و المتحللة باسم الزبالين ويلعبون دورًا مهمًا في نظامنا البيئي من خلال الحفاظ على نظافة

البيئة

عن طريق استهلاك المواد الحيوانية والنباتية الميتة

النسر

والراكون و

الغراب

والثعلب هي أمثلة على الزبالين.


  • الطفيليات


يسمى الكائن الحي الذي يعتمد كليًا على مضيف للبقاء على قيد الحياة باسم الطفيليات تعيش هذه الكائنات الحية داخل أو على جسم الفرد وتحصل على طعامها وتسبب ضررًا للخلايا المضيفة الديدان الشريطية والبراغيث أمثلة على الطفيليات.


  • المفترسات


الكائن الحي الذي يصطاد ويقتل فريسته من أجل طعامه يسمى المفترسات جميع الحيوانات البرية أمثلة على المفترسات صيد الاسود للغزلان والحمار الوحشي وصيد الثعالب للأرانب.


  • المُحلِّلات


كائن حي يتغذى عن طريق تكسير الميتة والمواد العضوية المتحللة

الفطريات

وعدد قليل من الديدان أمثلة على المُحلِّلات.[2]