مفهوم الشركة المساهمة وخصائصها وعيوبها


مفهوم الشركة المساهمة


الشركة المساهمة هي جمعية تطوعية تم تشكيلها لغرض القيام ببعض الأعمال، ومن الناحية القانونية، هو شخص مصطنع وله اسم مميز وختم مشترك، وتم تعرّيف الشركة المساهمة بأنها “رابطة للعديد من الأشخاص الذين يساهمون بالمال أو الأموال في الأسهم العادية ويستخدمونها لغرض مشترك، ويُشار إلى الأسهم العادية التي ساهمت بها بالمال وهي رأس مال الشركة، الأشخاص الذين يساهمون فيه أو الذين تنتمي إليهم هم أعضاء، ونسبة رأس المال التي يستحقها كل عضو هي حصته “.[1]


خصائص الشركة المساهمة

تتميز الشركة المساهمة بعدة خصائص وهي تشمل:


  • الشخص الاعتباري



الشركة المساهمة هي الشخص الاعتباري الذي أنشأه القانون، ليس له شكل مادي كشخص

طبيعي

ولكن لديه جميع حقوق الشخص الطبيعي تقريبًا، ويمكن أن تقاضي الآخرين ويمكن مقاضاته.


  • الوجود الدائم


يتم تأسيس الشركة المساهمة بموجب القانون وينهيها القانون، لذلك، قد يقوم العديد من المساهمين بنقل حصتهم وقد يحل الشخص الجديد مكانهم ولكن هذا لا يؤثر على وجود الشركة.


  • المسؤولية المحدودة


المساهم على مدى قيمة الأسهم المملوكة أو المبلغ الذي يضمنه، إذا كانت الشركة غير قادرة على الدفع للدائنين، فلن يدفع المساهم أي شيء أكثر مما سيدفع للشركة.


  • الختم المشترك


الشركة المساهمة هي شخص اعتباري، لذلك، لا يمكنها توقيع أي عقد باسمها، لذلك، تتطلب جميع المستندات وأوراق العقد لصق الختم، ويتم أخذ أي مستندات ذات الختم المشترك في الاعتبار فقط.


  • الإدارة الديمقراطية


الشركة المساهمة هي ديمقراطية الجهاز، وتتخذ القرارات المهمة باتباع مبادئ الديمقراطية في الاجتماع العام السنوي واجتماع مجلس الإدارة.


  • قابلية نقل الأسهم


يمكن تحويل أسهم الشركة المساهمة من شخص إلى آخر دون إذن مسبق من إدارة الشركة، وهم أحرار في نقل أسهمهم.



  • ينقسم رأس المال إلى أسهم


تقسم شركة مساهمة رأسمالها إلى عدد كبير من الأجزاء مع كل قيمة حيث يسمى كل جزء من رأس المال سهم، يتم شراء هذه الأسهم من قبل عامة الناس وكذلك المروجين ليكونوا مساهمين في الشركة.


  • نشر البيانات المالية


يجب على الشركة المساهمة نشر البيانات المالية المدققة سنويًا في إحدى الصحف الوطنية الشهيرة، ويساعد هذا البيان في توفير المعلومات لعامة الناس وأصحاب المصلحة الآخرين.


  • كيان قانوني منفصل


الشركة المساهمة هي شركة مصطنعة لذلك لديها كيانها القانوني المنفصل عن أعضائها، ويمكن أن تمتلك الأصول أو الممتلكات أو الدخول في عقود أو مقاضاة أو يمكن مقاضاتها من قبل أي شخص في المحكمة بموجب القانون، لا يمكن تحميل مساهميها المسؤولية عن أي سلوك للشركة.


عيوب الشركة المساهمة


  • الإجراءات القانونية الصعبة

الشركة المساهمة لديها عيوب الإجراءات القانونية الصعبة، من الصعب تأسيسها وتشغيلها، ويجب أن

تتبع

الإجراءات القانونية الصعبة مقارنة بشركة تجارية وشراكة فردية، ويتم الالتزام بها بشكل صارم من خلال القواعد أو اللوائح أو قوانين الحكومة لأنها تجمع رأس المال من عامة الناس.


  • عدم السرية

الشركة المساهمة ملزمة بالإفصاح عن الحسابات إلى المطلعين وكذلك الخارجيين، السياسات والاستراتيجيات المخططة للشركة المساهمة شفافة لأنها تمت مناقشتها في الاجتماع السنوي العام، ويتعين على الشركة نشر بياناتها المالية كل عام، لذلك، لديها عيوب عدم السرية.


  • تأخير في عملية صنع القرار

في بعض الأحيان يعمل الجهاز لديها لاتخاذ قرار سريع ولكن قرار سريع غير ممكن في الشركة المساهمة، ويجب أن يتم تمرير القرار الرئيسي للشركة من الاجتماع العام السنوي، لذلك، يلزم وقت طويل لاتخاذ القرار، وبالتالي، تتأخر الأعمال في اغتنام فرص

البيئة

الخارجية.


  • المضاربة على الأسهم

هناك إمكانية المضاربة على حصة في الشركة المساهمة، وبعض المساهمين لديهم نهج داخلي مع المديرين، ويمكن لهؤلاء المساهمين الاستفادة من ميزة غير مستحقة عندما يسيئون استخدام النهج الداخلي مع المديرين.


  • إدارة الأوليغارشية

إدارة الأوليغارشية تعني حكم الأقلية، ينتخب المساهمون عددًا قليلاً من أعضاء مجلس الإدارة في الاجتماع العام السنوي، يتحكم هؤلاء المدراء القلائل في أنشطة عدد كبير من المساهمين، هذا هو المعروف باسم الأوليغارشية.


  • تضارب المصالح

تشارك أطراف مختلفة في الشركة المساهمة، وهم مساهمون ودائنون / مصرفيون وموظفون، الأطراف المختلفة لها مصالح مختلفة، إذا تمت معالجة مصلحة أحد الأطراف، فإنها تؤثر سلبًا على مصلحة الآخرين، لذلك، فإن الشركة المساهمة لديها عيوب تضارب المصالح.


  • إهمال الأقلية

تعطي الشركة المساهمة الأولوية لأغلبية المساهمين، ويتم إهمال الأقلية من المساهمين في الاجتماع العام السنوي والانتخاب، ويتم إعطاء الأولوية لأغلبية المساهمين فقط لاتخاذ قرار الشركة المساهمة، ويتم مقاطعة مساهمي الأقلية لإدارة أنشطة تجارية منتجة.


  • النزعة الجماعية

يمكن رؤية المجموعات غير الصحية في الشركة المساهمة في فترة الانتخابات، المجموعات البناءة هي مجموعات مثمرة ولكنها مدمرة ضارة للشركة، المجموعات غير الصحية تؤدي إلى فشل الشركة، لذلك، يجب أن تكون الشركة المساهمة قادرة على تقليل المجموعات غير الصحية.


مزايا الشركة المساهمة


  • رأس مال ضخم


شركة مساهمة لها ارتباط بأشخاص مختلفين، لها مزايا رأس المال الضخم لأن الأعضاء المختلفين يستثمرون مبلغًا كبيرًا من رأس المال، عندما يكون هناك نقص في رأس المال في الشركة المساهمة، يمكن إصدار الأسهم للجمهور، وبالتالي، ويمكن جمع رأس مال ضخم عند إصدار الأسهم.


  • الوجود الدائم


الشركة المساهمة لها وجود قانوني منفصل، لا تتأثر حياة الشركة المساهمة بوفاة الأعضاء أو تعسرهم، لذلك، فإن الشركة المساهمة لها حياة طويلة الأجل، حتى إذا كانت هناك أي تغييرات في الإدارة، فقد يأتي أو يذهب مجلس الإدارة أو بعض الأعضاء، فإن وظيفة الشركة لا تتأثر.


  • المسؤولية المحدودة


المحدودة هي أهمية شركة المساهمة، يجب على المساهمين عدم دفع الديون

الزائدة

للشركة عن طريق بيع ممتلكاتهم الخاصة / الشخصية، المساهمون مسؤولون حتى المبلغ المستثمر، نظرًا لتوفير المسؤولية المحدودة، يتم جذب المستثمرين المحتملين من قبل شركة مساهمة.


  • تحويل الأسهم


الشركة المساهمة لديها حق نقل الأسهم بحرية، لا أحد مجبر على الانضمام إلى الشركة وتركها، لا يلزم الحصول على إذن أو موافقة متبادلة لنقل أسهم شركة مساهمة.


  • الإدارة الديمقراطية


الشركة المساهمة لديها إدارة ديمقراطية، تدار من قبل غالبية المساهمين الذين ينتخبون مجلس الإدارة، هم مسؤولون عن إدارة أنشطة الشركة المساهمة، ويتم انتخاب الأعضاء الأكفاء من الانتخابات لإدارة الشركة، وبالتالي، يمكن رؤية الإدارة الديمقراطية في شركة مساهمة.


  • الإيمان العام والثقة


الناس في شركة مساهمة، عليها الالتزام بالإفصاح عن المستندات المالية لاجتماع الجمعية العمومية السنوي، وتؤمن البنوك والمؤسسات المالية بشركة مساهمة بسبب الحسابات المفصح عنها.


  • عملية واسعة النطاق


ترتبط الشركة المساهمة بمهارات إدارية مختلفة لأن أعضاء مختلفين مرتبطون بها، نظرًا لرأس المال الكافي وكفاءة الأعضاء (المديرين)، فإن الشركة المساهمة لديها إمكانية إجراء عملية واسعة النطاق، ومن ثم، فإن شركة مساهمة لديها عملية واسعة النطاق.


  • الأهمية الاجتماعية


الشركة المساهمة هي أيضًا مخلوق اجتماعي، لذلك، فإنه يستثمر مبلغًا لتحسين المجتمع، تستثمر رأس مالها في مختلف القطاعات مثل الصحة والتعليم والرياضة وما إلى ذلك، ومن ثم، فإن الشركة المساهمة تتحمل مسؤولية تجاه المجتمع.


[2]